أين تجد كل ذلك يا منكر السنة ؟!!...
1)) مقدمة ...
2)) فهرس كتاب منهاج المسلم ..
3)) خاتمة ..
----------
1))
مقدمــــــة ...
الإخوة الكرام ...
لم يزل الله تعالى يكشف لنا في كل يوم : عوارا ًمن عوارات
مُنكري السنة .. وصفة ًمن صفاتقذهم الغريبة التي انبثقت من
مخاصمتهم لسُـنة نبيهم وأحاديثه !!!..
---------
فهم تارة ً: تجدهم أجهل الناس بالقرآن : والذي يدعون زورا ً
وبهتانا ًأنهم من أهله !!!!..
حتى أنك عندما تقرأ لخزعبلاتهم العديدة فيه : لتتساءل بكل
عجب : هل سبق أن قرأ أحدهم قرآنا ًفي حياته ؟!!!!..
وإلا ....
فما تفسيرنا لمَن يقول منهم : أن التوراة والإنجيل غير مُحرفين !
في حين نجد الآيات القرآنية المتواترة صريحة ًفي تحريفهم !!!..
وإلا ....
فما تفسيرنا لمَن يقول منهم : أن كل إنسان (حتى الكافر) : له
الحق في الدخول إلى المسجد الحرام !!!!!..
في حين نجد آية ًصريحة ًفي نهي الله تعالى عن ذلك للكافر !!!!..
وإلا ....
فما تفسيرنا لمَن يقول منهم : أن الجن والإنس : هم جنسٌ واحد !
في حين نجد الآيات المتواترة الصريحة في التفريق بينهما !!!!..
--------
إلى آخر ذلك من عشرات الغرائب التي وفقني الله تعالى في
فضحها عليهم في مواضيعي ... فليراجعها مَن شاء ...
1)) مقدمة ...
2)) فهرس كتاب منهاج المسلم ..
3)) خاتمة ..
----------
1))
مقدمــــــة ...
الإخوة الكرام ...
لم يزل الله تعالى يكشف لنا في كل يوم : عوارا ًمن عوارات
مُنكري السنة .. وصفة ًمن صفاتقذهم الغريبة التي انبثقت من
مخاصمتهم لسُـنة نبيهم وأحاديثه !!!..
---------
فهم تارة ً: تجدهم أجهل الناس بالقرآن : والذي يدعون زورا ً
وبهتانا ًأنهم من أهله !!!!..
حتى أنك عندما تقرأ لخزعبلاتهم العديدة فيه : لتتساءل بكل
عجب : هل سبق أن قرأ أحدهم قرآنا ًفي حياته ؟!!!!..
وإلا ....
فما تفسيرنا لمَن يقول منهم : أن التوراة والإنجيل غير مُحرفين !
في حين نجد الآيات القرآنية المتواترة صريحة ًفي تحريفهم !!!..
وإلا ....
فما تفسيرنا لمَن يقول منهم : أن كل إنسان (حتى الكافر) : له
الحق في الدخول إلى المسجد الحرام !!!!!..
في حين نجد آية ًصريحة ًفي نهي الله تعالى عن ذلك للكافر !!!!..
وإلا ....
فما تفسيرنا لمَن يقول منهم : أن الجن والإنس : هم جنسٌ واحد !
في حين نجد الآيات المتواترة الصريحة في التفريق بينهما !!!!..
--------
إلى آخر ذلك من عشرات الغرائب التي وفقني الله تعالى في
فضحها عليهم في مواضيعي ... فليراجعها مَن شاء ...
------------
فهذه من أبرز صفاتهم : ألا وهي جهلهم بالقرآن نفسه ... ذلك الجهل
الذي جعلهم يطعنون في السنة : بنفس ما يطعن به غير المسلمين
في القرآن !!!!!... بداية ًمن معرفة تاريخ تجميعه وتدوينه !!..
ومرورا ًبجهلهم حتى بقراءته !!!...
وانتهاءً بجهلهم بمعانيه وتفسيراته وأوجه جمع آياته !!!!....
------
وأما ثاني أبرز صفات هؤلاء منكري السنة .. وهي التي سأكتفي
بها الآن في رسالتي المتواضعة هذه ..
ألا وهي :
الجهل المطبق بشرائع الدين الكثيرة التي تضبط حياة المسلمين في
كل دروب الحياة .. والتي بينها لنا رسولنا الكريم .. وحفظها الله
لنا بعلم الحديث في كتب السُـنة المختلفة .......
----------
أي والله ....
فالحقيقة التي لا غبار عليها أبدا ًهي :
أن أحدهم لا يعرف من الدين إلا : أركان الإسلام الخمسة كأي
طفل ٍصغير !!!.. الشهادتين .. والصلاة .. والزكاة .. والصوم ..
والحج ..................!
فظن انحسار تفاصيل الدين في تلك الأركان فقط !!!!!!.......
ومن ثم :
فصار يسعى أحدهم ((جاهدا ً)) على إثبات : عدم حاجة المسلمين
لسنة النبي في تبيان تفاصيل تلك الأركان الخمسة !!!!...
----------
فمنهم من ادعى وجود تلك التفاصيل في القرآن !!!.. حتى خرج
علينا منهم مَن يقول بأن الصلوات المفروضة في اليوم والليلة هي
ثلاثة لا خمسة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!...
-----
ومنهم مَن خرج علينا يقول أن الزكاة لا تحديد لقيمتها !!!!!!!!....
إلى آخر ذلك من الأكاذيب والافتراءات التي ما أنزل الله بها من
سلطان !!!!!!!...
-------------
ومنهم مَن كان صادقا ًمع نفسه (قليلا ً) .. وعرف أنه لا سبيل
حقا ًلادعاء وجود تفاصيل كل تلك الأركان في القرآن وحده ..
فاضطر لأحد شيئين (وما زالت اختراعاتهم تتزايد) :
الأول ...
إما أن يعترف بانتقال هذه التفاصيل إلينا عن طريق : السنة الفعلية
أو المتواترة الفعلية للنبي وصحابته !....
الثاني ...
وإما أن يعترف بانتقال هذه التفاصيل إلينا عن طريق ما يُسمى بـ :
منظومة التواصل المعرفي !!!!!...
----------
----------------
وأما الحقيقة المُرة لأمثال هؤلاء ..
فهي أنهم لو كانوا فعلا ًيُدركون مدى اتساع شرائع هذا الدين
وتفاصيله لتشمل كل نشاطات الدين والدنيا :
والتي لم يعرفها المسلمون إلا من خلال شروحات وإرشادات
وأوامر ونواهي نبيهم ... المفصلة والمبينة للقرآن ...
أقول :
لو كانوا فعلا ًيُدركون مدى اتساع تلك الشرائع : لما كانوا
استهانوا بإنكارهم للسنة التي يجهلونها أصلا ً!!!.. ولما كانوا
تجرأوا على نفي من الدين : ما لا تستقم حياة المسلمين إلا به !!..
---------
فالواحد منهم :
قد شبهته بالموظف الكسول الجهول الذي : ظل يحقد على المدير
العام : ظانا ًمنه أن وظيفة المدير العام : ما هي إلا ختم أوراق
وخطابات فقط ...!
فعمل ذلك الموظف جاهدا ًبكل مكر ٍوخبثٍ ودهاء : حتى استطاع
أن يجلس أخيرا ًفي مقعد هذا المدير : لا عن استحقاق .....
فماذا وجد ؟!!!!......
عشرات وعشرات القرارات التي لا علم له بها : تنتظر منه أن
يبت فيها : وهو عاجزٌ أمام حتى مجرد قراءتها وفهمها !!!!!!!!!!...
وعشرات الخبرات التي تتطلب منه أن يوجهها : وهو الذي لا
ترقى خبرته إلى أدناها : فكيف يُوجه الأدنى : الأعلى منه خبرة ؟!
إلـــــــــخ ...
---
فوالله لو افترضنا أن وُكل لأحدهم ولاية المسلمين دينيا ًوالتشريع
لهم :
لأضاع الدنيا والدين بجهله !!.. ولصار الدين الواسع ضيقا ًبعلمه !
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم !!!!..
-----------------
لن أ ُطيل عليكم ...
وحتى يتسنى لكم قراءة ما أحضرته إليكم في هذه الرسالة بتمعن ..
وهو مجموعة أبواب وفصول كتاب : (منهاج المسلم) :
كمثال مختصر على سعة تشريعات هذا الدين من القرآن والسُـنة ..
وخصوصا ًالسُـنة .. والتي ستقرأون عشرات المسائل فيها بعد
قليل .. وخصوصا ًمُنكري السنة ....
والذين أرجو أن يسأل كل منهم نفسه صراحة ً(مُخلصا ًلوجه الله) :
أين سيجد مثل كل هذه التفاصيل الدينية :
في غير سُـنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟!!!!......
والتي استخف بها كل ضال : فظن أن الدين يسهل على كل أحد
التحدث فيه بغير علم ٍكما يفعلون ..........
وكأن العالم قد استوى عندهم مع الجاهل : لا كما أراد الله عز
وجل !.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم ...................
--------------------
-------------------------------
2))
فهرس كتاب منهاج المسلم .....
وقد اخترت لكم من أشهر وأبسط الكتب الجامعة في الدين :
كتاب (منهاج المسلم) .. للشيخ (أبو بكر جابر الجزائري) حفظه
الله ...
والذي قام بتقسيمه إلى خمسة أبواب رئيسية هي :
باب العقائد .. باب الآداب .. باب الأخلاق .. باب العبادات ..
باب المعاملات ...
وتحت كل باب ٍمنها : مجموعة من الفصول ........................
-------
والكتاب قد مَنّ الله تعالى عليّ باقتناء نسخة يد صغيرة الحجم منه
اشتريتها في يوم 29/1/2001م ....
ظلت رفيق علم ٍودليل عمل ٍلي منذ ساعتها : وحتى الآن .........!
حيث امتاز الكتاب بسهولة العبارة .. وشرح المعاني المُستصعبة
على العوام أو طلبة العلم أو المبتدئين ...
كما امتاز الكتاب بالبعد عن الخلافات الفقهية .. والاكتفاء بالقرآن
والسُـنة الصحيحة في أرجح الأقوال والآراء .. وذلك وفق منهج أهل
السنة والجماعة : الفرقة الناجية بإذن الله تعالى ..
فابتعد بذلك عن الكثير من الأخطاء التي يُمكن أخذها عليه ..
والتي انحسرت في مواضع معدودات من كتابه ... لأنه كما هو
معلوم أن أكثر الخلافات الفقهية بين المذاهب : كان مرجعها هو عدم
وصول الحد الكافي من أحاديث النبي لعلماء كل مذهب عن الآخر ..
-------------
وأترككم مع الفهرس الذي قراءته ((فقط)) من وجهة نظري والله :
هي في حد ذاتها دعوة لدين الإسلام من جهة !!!...
وإعلان عن عظمة وشمولية هذا الشرع الخاتم من جهة ثانية !!!..
ومن الجهة الثالثة : تــُكسب القاريء والله : فقها ًفي حد ذاتها !!!..
إذ أنه يقرأ من مصطلحات دينه وأحكام الإسلام : ما لم يكن يعلم ...!
------------------
------------------------------
الباب الأول : في العقيدة ..
------------------------------
1)) الإيمان بالله تعالى .. 2)) الإيمان بربوبية الله تعالى لكل شيء ..
3)) الإيمان بإلهية الله تعالى للأولين والآخرين .. 4)) الإيمان بأسمائه
تعالى وصفاته .. 5)) الإيمان بالملائكة عليهم السلام .. 6)) الإيمان
بكتب الله تعالى .. 7)) الإيمان بالقرآن الكريم .. 8)) الإيمان بالرسل
عليهم السلام .. 9)) الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ..
10)) الإيمان باليوم الآخر .. 11)) في عذاب القبر ونعيمه ..
12)) الإيمان بالقضاء والقدر .. 13)) في توحيد العبادة .. 14)) في
الوسيلة .. 15)) في أولياء الله وكراماتهم وأولياء الشيطان وضلالاتهم ..
16)) الإيمان بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
17)) الإيمان بوجوب محبة أصحاب رسول الله وأفضليتهم وإجلال
أئمة الإسلام وطاعة ولاة أمور المسلمين ..
------------------------------
الباب الثاني : في الآداب ..
------------------------------
1)) آداب النية .. 2)) الأدب مع الله عز وجل .. 3)) الادب مع
كلام الله تعالى – القرآن الكريم .. 4)) الأدب مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم .. 5)) في الأدب مع النفس .. التوبة .. المراقبة ..
المُحاسبة .. المُجاهدة .. 6)) الأدب مع الخلق .. مع الوالدين ..
مع الأولاد .. مع الإخوة .. أدب الزوجين .. حقوق الزوجة على
الزوج .. حقوق الزوج على الزوجة .. الأدب مع الأقارب .. الأدب
مع الجيران .. آداب المسلم .. الأدب مع الكافر .. الأدب مع الحيوان ..
آداب الأخوة في الله .. وحقوق الأخوة في الله تعالى .. 7)) آداب
الأخوة في الله .. والحب والبغض فيه سبحانه وتعالى .. حقوق
الأخوة في الله .. 8)) آداب الجلوس والمجلس .. 9)) آداب الأكل
والشرب .. 10)) آداب الضيافة .. 11)) آداب السفر .. 12)) آداب
اللباس .. 13)) آداب خصال الفطرة .. 14)) آداب النوم ..
------------------------------
الباب الثالث : في الأخلاق ..
------------------------------
1)) في حسن الخلق وبيانه .. 2)) خلق الصبر واحتمال الأذى ..
3)) خلق التوكل على الله تعالى والاعتماد على النفس ..
4)) الإيثار وحب الخير .. 5)) خلق العدل والاعتدال .. 6)) خلق
الرحمة .. 7)) خلق الإحسان .. 8)) خلق الصدق .. 9)) خلق
السخاء والكرم .. 10)) خلق التواضع وذم الكبر .. 11)) جملة
أخلاق ذميمة .. الظلم .. أنواع الظلم .. الحسد .. الغش .. الرياء ..
العُجب والغرور .. العجز والكسل ..
------------------------------
الباب الرابع : في العبادات ..
------------------------------
1)) في الطهارة .. بيانها .. حُكمها .. الطهارة الباطنة .. بيان
النجاسات .. 2)) في أداب قضاء الحاجة .. 3)) في الوضوء ..
مشروعية الوضوء .. فضله .. فرائضه .. سننه .. مكروهاته ..
كيفية الوضوء .. نواقض الوضوء .. ما يُستحب منه الوضوء ..
4)) في الغسل .. مشروعيته .. بيان وجوبه .. ما يُستحب منه
الاغتسال .. فروض الغسل .. وسننه .. ومكروهاته .. كيفية
الغسل .. 5)) في التيمم .. مشروعيته .. لمَن يُشرع التيمم ..
فروض التيمم .. وسننه .. نواقض التيمم .. كيفية التيمم ..
6)) في المسح على الخفين والجبائر .. مشروعية المسح ..
شروط المسح على الخفين .. كيفية المسح .. 7)) في حُكم
الحيض والنفاس .. تعريف الحيض .. أحكام النفاث .. تعريفه ..
أحكامه .. ما يُعرف به الطهر .. ما يُمنع بالحيض والنفاث .. ما
يُباح مع الحيض والنفاث .. 8)) في الصلاة .. حُكمها .. حكمتها ..
فضلها .. تقسيم الصلاة إلى فرض وسُـنة ونفل .. شروط الصلاة ..
فروض الصلاة .. سننها .. مكروهاتها .. مبطلاتها .. ما يُباح
للمصلي فعله .. في سجود السهو .. في كيفية الصلاة .. صلاة
الجماعة .. حُكمها .. فضلها .. أقل الجماعة .. شهود النساء
لها .. الخروج والمشي إليها .. في الإمامة .. شروطها .. الأولى
بالإمامة .. إمامة الصبي .. إمامة المراة .. إمامة المتيمم .. وقوف
المأموم مع الإمام .. سترة الإمام سترة لمَن خلفه .. وجوب متابعة
الإمام .. استخلاف الإمام للمأموم لعذر .. تخفيف الصلاة .. كراهية
إمامة مَن تكرهه الجماعة .. مَن يلي الإمام .. انحراف الإمام بعد
السلام .. تسوية الصفوف .. المسبوق .. دخوله مع الإمام على أي
حال .. ثبوت الركعة بإدراك الركوع .. قضاء المأموم ما فاته بعد
سلام الإمام .. قراءة المأموم خلف الإمام .. النهي عن الدخول في
النافلة إذا أ ُقيمت المكتوبة .. مَن أ ُقيمت عليه صلاة العصر وهو
لم يُصلي الظهر .. لا يُصلي خلف الصف وحده .. الصف الأول
أفضل .. في الآذان .. تعريفه .. حُكمه .. صيغته .. الإقامة ..
حُكمها .. صيغتها .. الإمام أملك بالإقامة .. استحباب الترسل
في الآذان والحدر في الإقامة .. استحباب الدعاء بعد الآذان ..
استحباب متابعة المؤذن والمُقيم .. في القصر .. معناه .. حُكمه ..
المسافة التي يُسن فيها القصر .. ابتداء القصر .. انتهائه .. النافلة
في السفر .. عموم سُـنة القصر لكل مسافر .. الجمع .. حُكمه ..
صفته .. صلاة المريض .. صلاة الخوف .. مشروعيتها .. صفتها
في السفر .. صفتها في الحضر .. في صلاة الجُمعة .. حُكمها ..
الحكمة في مشروعيتها .. فضل يوم الجُمعة .. آداب الجُمعة ..
ما ينبغي أن يُؤتى في يومها من الأعمال .. شروط صحة الجُمعة ..
مَن ادرك ركعة من الجُمعة .. تعدد إقامة الجُمعة في البلد الواحد ..
كيفية صلاة الجُمعة .. في سُـنة الوتر .. حُكمه .. تعريفه .. ما يُسن
قبل الوتر .. وقت الوتر .. مَن نام عن الوتر حتى أصبح .. القراءة
في الوتر .. كراهية تعدد الوتر .. رغيبة الفجر .. حُكمها .. وقتها ..
صفتها .. الرواتب .. التطوع أو النفل المُطلق .. فضله .. حكمته ..
وقته .. الجلوس في النفل .. بيان أنواع التطوع .. تحية المسجد ..
صلاة الضحى .. تروايح رمضان .. صلاة ركعتين بعد الوضوء ..
صلاة ركعتين عند القدوم من السفر .. ركعتا التوبة .. الركعتان
قبل المغرب .. ركعتا الاستخارة .. صلاة الحاجة .. صلاة التسبيح ..
سجدة الشكر .. سجود التلاوة .. في صلاة العيدين .. حُكمها ..
وقتها .. ما ينبغي لها من آداب .. صفتها .. في صلاة الكسوف ..
حُكمها .. وقتها .. ما يُستحب فعله في الكسوف .. كيفية صلاة
الكسوف .. خسوف القمر .. صلاة الاستسقاء .. حُكمها .. وقتها ..
ما يُستحب قبلها .. صفتها .. بعض ما ورد من ألفاظ الدعاء فيها ..
9)) في أحكام الجنائز .. ما ينبغي من لدن المرض إلى الوفاة ..
استحباب التداوي .. جواز الاسترقاء .. تحريم التمائم والعزائم ..
بعض ما كان يستشفي به صلى الله عليه وسلم .. جواز استطباب
الكافر والمرأة .. جواز اتخاذ المحاجر الصحية .. وجوب عيادة
المريض .. وجوب حسن الظن بالله تعالى .. تلقين الميت ..
توجيه المُحتضر إلى القبلة .. تغميض عينيه .. تسجيته .. ما
ينبغي فعله من وفاته إلى دفنه .. الإعلان عن وفاته .. تحريم
النياحة وجواز البكاء .. تحريم الإحداد أكثر من ثلاثة أيام إلا
على زوج .. قضاء ديونه .. الاسترجاع والدعاء والصبر ..
وجوب تغسيله .. صفة غسله .. مَن عجز عن تغسيله يُمم ..
تغسيل أحد الزوجين صاحبه .. استحباب بياض الكفن .. كفن
الحرير .. الصلاة على الميت .. شروطها .. فروضها .. كيفيتها ..
المسبوق فيها .. مَن د ُفن ولم يُصلى عليه .. ألفاظ الدعاء في
صلاة الجنازة .. تشييع الجنازة .. فضله .. ما يُكره عند التشييع ..
دفن الميت .. تعميق القبر .. اللحد .. أو الشق .. ما ينبغي بعد
الدفن .. الاستغفار للميت والدعاء له .. تسطيح القبر أو تسويته ..
تحريم تجصيص القبر .. كراهية الجلوس على القبر .. تحريم
بناء المساجد على القبر .. تحريم نبش القبر ونقل رفاته ..
استحباب التعزية .. بدعة المآتم .. اصطناع المعروف لأهل
الميت .. الصدقة على الميت .. قراءة القرآن على الميت .. حُكم
زيارة القبور وما يقوله زائرها .. حُكم زيارة النساء للمقابر ..
10)) في الزكاة .. حُكمها .. حكمتها .. حُكم مانعها .. أجناس
الأموال المُزكاة .. النقدان .. الأنعام .. الثمر .. الحبوب ..
الأموال التي لا تزكى .. العبيد .. الخيل والبغال والحمير ..
الفواكه والخضراوات .. حُلي النساء .. الجواهر الكريمة ..
العروض ليست للتجارة .. شروط أنصبة الزكاة .. عروض
التجارة .. الديون .. الركاز .. المعادن .. المال المستفاد ..
الأنعام .. مَن وجب عليه سن ولم يجدها .. البقر .. الغنم ..
اشتراط السوم في الأنعام .. الأوقاص .. يضم في الزكاة الضأن
إلى المعز .. إلخ .. الخليطان .. صغار الأنعام ذات العيب من
الأنعام .. الثمر والحبوب .. ما يُسقى بآلة مرة وبدونها أخرى ..
تجمع أنواع الثمر إلى بعضها .. أنواع القطنية .. حُكم مَن استأجر
أرضا ًفبلغ الحاصل نصابا ً.. مَن مَلك تمرا ًأو حبا ًبعد استوائه ..
مَن كان عليه دين استغرق جميع ماله .. لا يُسقط الدين زكاة حب
ولا تمر ولا ماشية .. في مصارف الزكاة وإيضاحها .. لو دفع
زكاته لصنف واحد .. لا تـُدفع الزكاة إلى مَن تجب نفقته ..
دفع الزكاة إلى إمام المسلمين .. لا تعطى الزكاة لكافر ولا لفاسق ..
لا يجوز نقل الزكاة من بلد لآخر إلا لضرورة .. مَن له دين على
فقير فجعله من زكاته .. لا تجزيء الزكاة بغير نيتها .. في زكاة
الفطر .. حُكمها .. حكمتها .. مقدارها .. لا تخرج من غير
الطعام .. وقت وجوبها .. وقت أداءها .. مصرفها .. سقوطها
عن مَن لا يملك قوت يومه .. مَن فضل له عن قوت يومه شيء
دفعه وأجزأه .. جواز دفع صدقة نفر واحد إلى أنفار وبالعكس ..
11)) الصيام .. تعريفه .. تاريخ فرضه .. فضله .. فوائده
الروحية .. الاجتماعية .. الصحية .. ما يُستحب من الصيام ..
ستة أيام من شوال .. النصف الأول من شعبان .. العشر الأول
لذي الحجة .. المُحرم .. أيام البيض .. الاثنين والخميس ..
صيام يوم وإفطار يوم .. صيام الأعزب .. ما يُكره من الصوم ..
صوم يوم عرفة لمَن بعرفة .. صوم يوم الجُمعة منفردا ً.. صوم
يوم السبت منفردا ً.. صوم آخر شعبان .. الوصال .. صوم يوم
الشك .. صوم الدهر .. صوم المرأة بلا إذن زوجها .. الصوم
المُحرم .. صوم يوم العيد .. صوم أيام التشريق الثلاثة .. صوم
المريض الذي يخشى على نفسه .. وجوب صوم رمضان .. فضل
رمضان .. فضل البر والإحسان في رمضان .. الصدقة .. قيام
الليل .. الاعتكاف .. الاعتمار .. بما يثبت شهر رمضان .. مَن
رأى الهلال وجب عليه أن يصوم .. شروط الصوم .. صوم
المسافر .. حُكم صوم الشيخ الكبير .. الحامل .. والمرضعة ..
حُكم مَن فرّط في قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان آخر ..
أركان الصوم .. سُـنن الصوم .. تعجيل الفطر .. كون الفطر
على رطب أو ماء .. الدعاء عند الفطر .. السحور .. تأخيره ..
حُكم مَن شك في طلوع الفجر .. مكروهات الصوم .. مبطلات
الصوم .. ما يُوجب القضاء والكفارة .. ما يُباح للصائم فعله ..
ما يُعفى عنه للصائم .. الكفارة .. الحكمة في الكفارة ..
12)) الحج والعمرة .. حُكمها .. حكمتها .. بيان الاستطاعة ..
الترغيب في الحج والعمرة .. الترهيب من تركهما .. أركان
الحج والعمرة .. الإحرام .. واجبات الإحرام .. محظورات
الإحرام .. حُكم المحظورات .. في الطواف .. شروطه ..
سُـنن الطواف .. آداب الطواف .. السعي .. شروطه .. سُـننه ..
آداب السعي .. الوقوف بعرفة .. واجباته .. سُـننه .. آداب
الوقوف بعرفة .. الإحصار .. في طواف الوداع .. كيفية
الحج والعمرة .. 13)) في زيارة المسجد النبوي الشريف ..
فضل المدينة وأهلها .. فضل المسجد النبوي الشريف .. زيارة
قبر النبي صلى الله عليه وسلم .. زيارة الأماكن الفاضلة بالمدينة
المنورة .. الشهداء .. مسجد قباء .. البقيع .. 14)) في الأضحية ..
تعريفها .. حُكمها .. فضلها .. أحكام الأضحية .. سُـننها .. اشتراط
سلامتها من العيوب .. أفضالها .. وقت ذبحها .. صحة الزكاة فيها ..
قسمتها المستحبة .. إجزاء الشاة الواحدة عن أهل البيت .. ما يتجنب
مَن عزم على الأضحية .. تضحية الرسول صلى الله عليه وسلم
عن جميع الأمة .. في العقيقة .. حُكمها .. حكمتها .. أحكامها ..
الآذان والإقامة في أذني المولود .. إذا فات السابع ولم يُعق عن
المولود ..
------------------------------
الباب الخامس : في المعاملات ..
------------------------------
1)) في الجهاد .. حُكمه .. أنواع الجهاد .. فضل الجهاد .. في
الرباط .. حُكمه .. فضله .. وجوب الإعداد للجهاد .. أركان
الجهاد .. ما يلزم لخوض المعركة .. آداب الجهاد .. في عقد
الذمة وأحكامها .. الهدنة .. المعاهدة .. قسمة الغنائم .. الفيء ..
الخراج .. الجزية .. النفل .. أسرى الحرب .. 2)) في البيوع ..
حُكم البيع .. حكمته .. أركانه .. ما يصح من الشروط وما لا
يصح .. حُكم الخيار في البيع .. بيان أنواع من البيوع ممنوعة
منها .. بيع السلعة قبل قبضها .. بيع المسلم على المسلم ..
بيع النجش .. بيع المُحرم النجس .. بيع الغرر .. بيع بيعتين
في بيعة .. بيع العربون .. بيع ما ليس عنده .. بيع الدين بالدين ..
بيع العينة .. بيع الحاضر للبادي .. الشراء من الرُكبان .. بيع
المصراة .. البيع عند النداء الأخير لصلاة الجمعة .. بيع
المزابنة والمحاقلة .. بيع الثنيا .. في بيع أصول الثمار .. في
الربا .. تعريفه .. حُكمه .. حكمة تحريمه .. أصول الربويات ..
الربا في جميع الربويات يكون من ثلاثة أوجه .. بيان أجناس
الربويات .. البنوك .. صورة للبنك الإسلامي المُـقترح ..
التأمين .. الصرف .. تعريفه .. حُكم الصرف .. حكمته ..
شروطه .. أحكامه .. في السلم .. تعريفه .. حُكمه .. شروطه ..
أحكامه .. صورة لكتابة البيع .. صورة لكتابة السلم .. في
الشـُفعة .. أحكامها .. الإقالة .. تعريفها .. حُكمها ..
3)) في جملة عقود .. الشركة .. مشروعيتها .. شركة العنان ..
شروط صحة شركة العنان .. شركة الأبدان .. أحكامها ..
شركة الوجوه .. شركة المفاوضة .. المُضاربة .. مشروعيتها ..
أحكامها .. المساقاة .. تعريفها .. حُكمها .. أحكامها .. المزارعة ..
تعريفها .. حُكمها .. أحكامها .. الإجارة .. تعريفها .. حُكمها ..
شروطها .. أحكامها .. الجُعالة .. تعريفها .. حُكمها .. أحكامها ..
الحوالة .. تعريفها .. حُكمها .. شروطها .. واحكامها .. الضمان ..
تعريفه .. حُكمه .. أحكامه .. صورة كتابته .. الكفالة .. حُكمها ..
أحكامها .. الرهن .. حُكمه .. أحكامه .. صورة كتابته ..
الوكالة .. شروطها .. حُكمها .. أحكامها .. صورة كتابتها ..
الصلح .. حُكمه .. أقسامه .. أحكامه .. صورة كتابته .. إحياء
الموات .. فضل الماء .. الإقطاع والحمى .. 4)) في جملة
أحكام .. القرض .. حُكمه .. شروطه .. أحكامه .. الوديعة ..
حُكمها .. أحكامها .. العارية .. حُكمها .. أحكامها .. كيفية
كتابتها .. الغصب .. حُكمه .. أحكامه .. اللقطة .. حُكمها ..
أحكامها .. كيفية كتابتها .. اللقيط .. حُكمه .. أحكامه .. كيفية
كتابته .. الحَجر .. حُكمه .. أحكام مَن يُحجر عليهم .. الصغير ..
السفيه .. المجنون .. المريض .. التفليس .. أحكامه .. كتابة
الحَجر على المُفلس .. كتابة الحَجر على السفيه المُبذر ..
الوصية .. حُكمها .. شروطها .. أحكامها .. كيفية كتابتها ..
الوقف .. حُكمه .. شروطه .. أحكامه .. كيفية كتابته .. الهبة ..
حُكمها .. شروطها .. أحكامها .. صورة كتابتها .. العمرى ..
حُكمها .. أحكامها .. كتابتها .. الرقبى .. 5)) النكاح ..
حُكمه .. الحكمة منه .. أحكامه .. آدابه .. الشروط في النكاح ..
الخيار فيه .. موجبات الخيار .. العيب والغرر .. الإعسار ..
إذا غاب الزوج ولم يُعرف مكان غيبته .. كتابة المحضر بغيبة
الزوج وطلاق الزوجة طلقة رجعية .. الحقوق الزوجية ..
حقوق الزوجة على زوجها .. حقوق الزوج على زوجته ..
نشوز الزوجة .. آداب الفراش .. الأنكحة الفاسدة .. نكاح المتعة ..
الشغار .. نكاح المُحلل .. نكاح المُحرم .. النكاح في العدة ..
النكاح بلا ولي .. نكاح الكافرة غير الكتابية .. نكاح المُحرمات
تحريما ًمؤبدا ً.. المُحرمات بالنسب .. المُحرمات بالمصاهرة ..
المُحرمات بالرضاع .. المُحرمات تحريما ًمؤقتا ً.. الطلاق ..
حُكمه .. أركانه .. أقسامه .. الطلاق الرجعي .. الطلاق بالكناية ..
الطلاق الصريح .. الطلاق المُنجَز والمُعلق .. طلاق التخيير
والتمليك .. الطلاق بالوكالة .. وبالكتابة .. الطلاق بالتحريم ..
الطلاق الحرام .. الخـُلع .. حُكمه .. شروطه .. أحكامه ..
الإيلاء .. الظهار .. حُكمه .. أحكامه .. اللعان .. تعريفه ..
مشروعيته .. حكمته .. أحكامه .. العِدد وتعريف العِدة ..
حُكمها .. المُتعة .. الحِكمة في العِدة .. أنواع العِدد ..
تداخل العِدد .. الاستبراء .. الإحداد .. النفقات .. تعريف
النفقة .. مَن تجب لهم النفقة .. مقدار النفقة .. متى تسقط
النفقة .. وجوب صلة الرحم .. الحضانة .. حُكمها ..
على مَن تجب .. مَن الأولى بها .. متى تسقط .. مدتها ..
نفقة الولد .. أجرة الحضانة .. تردد المحضون بين والديه ..
السفر بالطفل .. الطفل المحضون أمانة في يد الحاضن ..
6)) في المواريث وأحكامها .. في حُكم التوارث .. أسباب
الإرث .. موانع الإرث .. شروط الإرث .. في بيان مَن
يرث من الرجال والنساء .. في بيان الفروض .. التعصيب ..
أقسام العصبة .. المسألة المشتركة .. في الحجب .. تعريفه ..
قسما الحجب .. أحوال الجد .. في الأكدرية .. في تصحيح
الفرائض .. العول .. تعريفه .. حُكمه .. ما يدخله العول ..
كيفية التأجيل .. الأنظار الأربعة .. الانكسار .. في قسمة
التركات .. في المناسخة .. في الخنثى المُشكل .. في
إرث الحمل والمفقود والفرقى ومَن إليهم .. 7)) في اليمين ..
ما يجوز منها وما لا يجوز .. أقسامها .. حكم كل قسم منها ..
ما تسقط به الكفارة .. استحباب الحنث في أمور الخير ..
الحلف بحسب نية الحالف .. كفارة اليمين .. النذر .. حُكمه ..
أنواعه .. النذر المُطلق وحُكمه .. نذر المعصية .. نذر
ما لا يملك .. تحريم ما لا يملك .. تحريم ما أحل الله تعالى ..
مَن نذر كل ماله قضاء .. نذر مَن مات وعليه نذر ..
8)) في الذكاة .. تعريف الذبح والنحر .. كيفيتهما .. شروط
صحة الذكاة .. ذكاة الجنين .. ترك التسمية نسيانا ً.. قطع
رأس الذبيحة .. الصيد .. حُكمه .. أنواعه .. ذكاة الصيد ..
ما أدرك من الصيد ميتا ًأ ُكل بشرط .. في الطعام .. حُكمه ..
أنواع المحظورات بالسُـنة .. ما حُظر بدليل منع الضرر ..
ما يُباح من المحظورات للمضطر .. الشراب .. تعريفه ..
حُكمه .. الخمر .. عصير الخليطين .. ألبان وأبوال مُحرمات
الأكل .. ما ثبت ضرره للجسم .. أنواع المشروبات التدخينية ..
ما يُباح للمُضطر .. 9)) في الجنايات .. الجناية على النفس ..
حُكمها .. أنواع الجنايات على النفس .. الجناية العمد .. شبه
العمد .. الخطأ .. أحكام الجنايات .. شروط وجوب القصاص ..
شروط استيفاء القصاص .. التخيير بين القوْد والديّة والعفو ..
حُكم من اختار الديّة .. إذا مات القاتل .. كفارة القتل ..
الجنايات على الأطراف .. حُكمها .. شروط القصاص في
الأطراف .. قتل الجماعة بالواحد .. سراية الجناية .. لا
يُقتص في جرح قبل برئه .. الديّة .. تعريفها .. حُكمها ..
عمّن تسقط الدية .. مقادير الديّة .. ديّة النفس .. ديّة الأطراف ..
ديّة الشجاج والجراح .. بم تثبت الجناية .. القسامة ..
10)) في الحدود .. حد الخمر .. حُكم شرب الخمر .. الحكمة
في تحريم الخمر .. حُكم شارب الخمر .. شروط وجوب الحد
على شارب الخمر .. عدم تكرار الحد على شاربها .. كيفية
إقامة الحد على الشارب .. لا يُقام الحد على الشارب وهو
سكران أو مريض .. حد القذف .. تعريف القذف .. حُكم
القذف .. حده .. شروط إقامته على القاذف .. حد الزنا ..
تعريف الزنا .. حُكمه .. حكمة تحريمه .. حد الزنا .. شروط
إقامة الحد على الزاني .. كيفية إقامة الحد على الزناة .. حد
اللواط .. حُكم العبد والأمة إذا زنيا .. حد السرقة .. حُكمها ..
بم تثبت السرقة .. شروط القطع .. ما يجب على السارق ..
كيفية القطع .. ما لا قطع فيه .. تحريم الشفاعة في الحدود ..
حد المُحاربين .. تعريف المُحاربين .. أحكامهم .. أهل البغي ..
تعريفهم .. أحكامهم .. إذا اقتتلت طائفتان من المسلمين لعصبية
أو مال .. مَن يقتل كفرا ً.. المُرتد .. تعريفه ..حكمه .. ما يُكفر
من الأقوال والاعتقادات .. أدلة ذلك .. حُكم مَن كفر بسبب
ما ذكر من المُكفرات .. حُكم مَن قال كلمة الكفر مُكرها ً..
الزنديق .. تعريفه .. حُكمه .. الساحر .. حُكمه .. تارك الصلاة ..
حُكمه .. التعزير .. حُكمه .. أحكامه .. 11)) القضاء ..
تعريفه .. حُكمه .. خطر منصبه .. لا يُولى القضاء مَن طلبه ..
شروط تولية القاضي .. آداب القاضي .. ما يلزم القاضي
تحاشيه .. ولاية القاضي .. بم يحكم القاضي .. كيفية الحُكم
وطريقته .. تنبيهات هامة في مسائل القضاء .. الشهادات ..
تعريف الشهادة .. حُكمها .. شروط الشاهد .. أحكام الشهادة ..
أنواع الشهادات .. الإقرار .. تعريفه .. ممَن يقبل الإقرار ..
حُكمه .. بعض أحكامه .. اعتراف المُفلس أو المحجور عليه ..
12)) الرق .. تعريفه .. حُكمه .. تاريخه ومنشؤه .. أسبابه ..
معاملة الرقيق عند المسلمين ومعاملته عند غيرهم من الأمم ..
الرد على مَن يقول : لمَاذا لم يفرض الإسلام تحرير الرقيق
فرضا ً.. أحكام الرقيق .. العتق .. حُكمه .. حكمته .. أحكامه ..
التدبير .. حُكمه .. حكمته .. أحكامه .. المُكاتب .. تعريفه ..
حُكم المكاتبة .. أحكام المُكاتب .. أم الولد .. تعريفها .. حكم
التسري .. حكمته .. أحكام أم الولد .. الولاء .. تعريفه ..
حُكمه .. أحكامه ..
------------------------
----------------------------
---------------------------------
3))
خاتمــة ..
لا شك أن كل مُنكر للسُـنة .. ما فعل ذلك : إلا لسبب في نفسه
أو لشبهة في عقله ....
وذلك لأن إنكار السند أو العنعنة أو الحديث في الإسلام :
هو ضد الفطرة الإيمانية والعقل السليم والقلب الواعي !!!!!!!..
تماما ًكما أن الكفر بالله وجحوده :
هو ضد الفطرة الإنسانية الإيمانية التي فطر الله الناس عليها !!..
ومن هنا ...
فانا أدعو كل منكر للسنة : أن ينظر لحاله بعين الإنقاذ قبل فوات
الأوان !!!!!!!...
----
فإن كان ما حمله على إنكار السُـنة : هو شيءٌ في نفسه :
فعليه بمسارعة علاج نفسه .. وملازمة العلماء والصالحين ....
فمنهم تنتقل العلاجات النفسية إليه : بمجرد مجالستهم ومخالطتهم ..
------
وإن كان ما حمله على إنكار السُـنة : هو شبهة في عقله .........
فعليه أيضا ًبسؤال العلماء الراسخين .. وطلبة العلم ذوي الاطلاع
الجيد بتلك الأمور ...
وأن يعلم لهؤلاء فضلهم : وعلو منزلتهم في دين الله عز وجل القائل
في كتابه :
" قـُلْ : هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ " ؟!.. الزمر 10 ..
فبهذه السبيل وحدها : تنجلي كل شبهة دأب على اختراعها وإثارتها
وترديدها : أعداء الإسلام والمنافقين : فانطلت على العوام والجُهال
والمغرورين بعقولهم : والذين لا رصيد لهم من العلم الشرعي !!!!..
ولو كانوا ردوا أي شبهة إلى علماء الإسلام وطلبة العلم الراسخين :
لكانوا نجوا من هذه الضلالات منذ بدايتها ...
يقول الله تعالى :
" وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ !!.. وَلَوْ رَدُّوهُ
إِلَى الرَّسُولِ .. وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ .. لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ
مِنْهُمْ " !!.. النساء 83 ..
---------
وهكذا :
لا ينبغي لمَن كان له عقل من المؤمنين : أن يُلقي بتجارب أفكاره على
المسلمين : على أنها علما ً!!!.. فيضِل ويُضِل بجهله غيره !!!!..
وقد قال رسولنا الكريم :
" كُف شرك عن الناس : فإنها صدقة منك على نفسك " !!!!..
صحيح الجامع الصغير للأباني (2/4490) ..
------
فيجب على كل مسلم أن يحترم عقله ودينه .. ويعلم أن باب الاجتهاد
في الدين له شروطه التي يجب اجتيازها قبل .. وساعتها يكون للمجتهد :
أجران إذا أصاب (أجر الاجتهاده بشروطه لوجه الله .. وأجر لإصابته الحق) ..
ويكون له أجر إذا أخطأ (وهو أجر الاجتهاد بشروطه لوجه الله) ...
----
هداني الله وإياكم إلى ما يُحب ويرضى ...
وأخص زوجتي الكريمة بالشكر على مساعدتها لي في كتابة فهرس
كتاب منهاج المسلم هذا : والذي عجزت أن أجد له نسخة مكتوبة
على النت بصيغة الوورد ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
فهذه من أبرز صفاتهم : ألا وهي جهلهم بالقرآن نفسه ... ذلك الجهل
الذي جعلهم يطعنون في السنة : بنفس ما يطعن به غير المسلمين
في القرآن !!!!!... بداية ًمن معرفة تاريخ تجميعه وتدوينه !!..
ومرورا ًبجهلهم حتى بقراءته !!!...
وانتهاءً بجهلهم بمعانيه وتفسيراته وأوجه جمع آياته !!!!....
------
وأما ثاني أبرز صفات هؤلاء منكري السنة .. وهي التي سأكتفي
بها الآن في رسالتي المتواضعة هذه ..
ألا وهي :
الجهل المطبق بشرائع الدين الكثيرة التي تضبط حياة المسلمين في
كل دروب الحياة .. والتي بينها لنا رسولنا الكريم .. وحفظها الله
لنا بعلم الحديث في كتب السُـنة المختلفة .......
----------
أي والله ....
فالحقيقة التي لا غبار عليها أبدا ًهي :
أن أحدهم لا يعرف من الدين إلا : أركان الإسلام الخمسة كأي
طفل ٍصغير !!!.. الشهادتين .. والصلاة .. والزكاة .. والصوم ..
والحج ..................!
فظن انحسار تفاصيل الدين في تلك الأركان فقط !!!!!!.......
ومن ثم :
فصار يسعى أحدهم ((جاهدا ً)) على إثبات : عدم حاجة المسلمين
لسنة النبي في تبيان تفاصيل تلك الأركان الخمسة !!!!...
----------
فمنهم من ادعى وجود تلك التفاصيل في القرآن !!!.. حتى خرج
علينا منهم مَن يقول بأن الصلوات المفروضة في اليوم والليلة هي
ثلاثة لا خمسة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!...
-----
ومنهم مَن خرج علينا يقول أن الزكاة لا تحديد لقيمتها !!!!!!!!....
إلى آخر ذلك من الأكاذيب والافتراءات التي ما أنزل الله بها من
سلطان !!!!!!!...
-------------
ومنهم مَن كان صادقا ًمع نفسه (قليلا ً) .. وعرف أنه لا سبيل
حقا ًلادعاء وجود تفاصيل كل تلك الأركان في القرآن وحده ..
فاضطر لأحد شيئين (وما زالت اختراعاتهم تتزايد) :
الأول ...
إما أن يعترف بانتقال هذه التفاصيل إلينا عن طريق : السنة الفعلية
أو المتواترة الفعلية للنبي وصحابته !....
الثاني ...
وإما أن يعترف بانتقال هذه التفاصيل إلينا عن طريق ما يُسمى بـ :
منظومة التواصل المعرفي !!!!!...
----------
----------------
وأما الحقيقة المُرة لأمثال هؤلاء ..
فهي أنهم لو كانوا فعلا ًيُدركون مدى اتساع شرائع هذا الدين
وتفاصيله لتشمل كل نشاطات الدين والدنيا :
والتي لم يعرفها المسلمون إلا من خلال شروحات وإرشادات
وأوامر ونواهي نبيهم ... المفصلة والمبينة للقرآن ...
أقول :
لو كانوا فعلا ًيُدركون مدى اتساع تلك الشرائع : لما كانوا
استهانوا بإنكارهم للسنة التي يجهلونها أصلا ً!!!.. ولما كانوا
تجرأوا على نفي من الدين : ما لا تستقم حياة المسلمين إلا به !!..
---------
فالواحد منهم :
قد شبهته بالموظف الكسول الجهول الذي : ظل يحقد على المدير
العام : ظانا ًمنه أن وظيفة المدير العام : ما هي إلا ختم أوراق
وخطابات فقط ...!
فعمل ذلك الموظف جاهدا ًبكل مكر ٍوخبثٍ ودهاء : حتى استطاع
أن يجلس أخيرا ًفي مقعد هذا المدير : لا عن استحقاق .....
فماذا وجد ؟!!!!......
عشرات وعشرات القرارات التي لا علم له بها : تنتظر منه أن
يبت فيها : وهو عاجزٌ أمام حتى مجرد قراءتها وفهمها !!!!!!!!!!...
وعشرات الخبرات التي تتطلب منه أن يوجهها : وهو الذي لا
ترقى خبرته إلى أدناها : فكيف يُوجه الأدنى : الأعلى منه خبرة ؟!
إلـــــــــخ ...
---
فوالله لو افترضنا أن وُكل لأحدهم ولاية المسلمين دينيا ًوالتشريع
لهم :
لأضاع الدنيا والدين بجهله !!.. ولصار الدين الواسع ضيقا ًبعلمه !
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم !!!!..
-----------------
لن أ ُطيل عليكم ...
وحتى يتسنى لكم قراءة ما أحضرته إليكم في هذه الرسالة بتمعن ..
وهو مجموعة أبواب وفصول كتاب : (منهاج المسلم) :
كمثال مختصر على سعة تشريعات هذا الدين من القرآن والسُـنة ..
وخصوصا ًالسُـنة .. والتي ستقرأون عشرات المسائل فيها بعد
قليل .. وخصوصا ًمُنكري السنة ....
والذين أرجو أن يسأل كل منهم نفسه صراحة ً(مُخلصا ًلوجه الله) :
أين سيجد مثل كل هذه التفاصيل الدينية :
في غير سُـنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟!!!!......
والتي استخف بها كل ضال : فظن أن الدين يسهل على كل أحد
التحدث فيه بغير علم ٍكما يفعلون ..........
وكأن العالم قد استوى عندهم مع الجاهل : لا كما أراد الله عز
وجل !.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم ...................
--------------------
-------------------------------
2))
فهرس كتاب منهاج المسلم .....
وقد اخترت لكم من أشهر وأبسط الكتب الجامعة في الدين :
كتاب (منهاج المسلم) .. للشيخ (أبو بكر جابر الجزائري) حفظه
الله ...
والذي قام بتقسيمه إلى خمسة أبواب رئيسية هي :
باب العقائد .. باب الآداب .. باب الأخلاق .. باب العبادات ..
باب المعاملات ...
وتحت كل باب ٍمنها : مجموعة من الفصول ........................
-------
والكتاب قد مَنّ الله تعالى عليّ باقتناء نسخة يد صغيرة الحجم منه
اشتريتها في يوم 29/1/2001م ....
ظلت رفيق علم ٍودليل عمل ٍلي منذ ساعتها : وحتى الآن .........!
حيث امتاز الكتاب بسهولة العبارة .. وشرح المعاني المُستصعبة
على العوام أو طلبة العلم أو المبتدئين ...
كما امتاز الكتاب بالبعد عن الخلافات الفقهية .. والاكتفاء بالقرآن
والسُـنة الصحيحة في أرجح الأقوال والآراء .. وذلك وفق منهج أهل
السنة والجماعة : الفرقة الناجية بإذن الله تعالى ..
فابتعد بذلك عن الكثير من الأخطاء التي يُمكن أخذها عليه ..
والتي انحسرت في مواضع معدودات من كتابه ... لأنه كما هو
معلوم أن أكثر الخلافات الفقهية بين المذاهب : كان مرجعها هو عدم
وصول الحد الكافي من أحاديث النبي لعلماء كل مذهب عن الآخر ..
-------------
وأترككم مع الفهرس الذي قراءته ((فقط)) من وجهة نظري والله :
هي في حد ذاتها دعوة لدين الإسلام من جهة !!!...
وإعلان عن عظمة وشمولية هذا الشرع الخاتم من جهة ثانية !!!..
ومن الجهة الثالثة : تــُكسب القاريء والله : فقها ًفي حد ذاتها !!!..
إذ أنه يقرأ من مصطلحات دينه وأحكام الإسلام : ما لم يكن يعلم ...!
------------------
------------------------------
الباب الأول : في العقيدة ..
------------------------------
1)) الإيمان بالله تعالى .. 2)) الإيمان بربوبية الله تعالى لكل شيء ..
3)) الإيمان بإلهية الله تعالى للأولين والآخرين .. 4)) الإيمان بأسمائه
تعالى وصفاته .. 5)) الإيمان بالملائكة عليهم السلام .. 6)) الإيمان
بكتب الله تعالى .. 7)) الإيمان بالقرآن الكريم .. 8)) الإيمان بالرسل
عليهم السلام .. 9)) الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ..
10)) الإيمان باليوم الآخر .. 11)) في عذاب القبر ونعيمه ..
12)) الإيمان بالقضاء والقدر .. 13)) في توحيد العبادة .. 14)) في
الوسيلة .. 15)) في أولياء الله وكراماتهم وأولياء الشيطان وضلالاتهم ..
16)) الإيمان بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
17)) الإيمان بوجوب محبة أصحاب رسول الله وأفضليتهم وإجلال
أئمة الإسلام وطاعة ولاة أمور المسلمين ..
------------------------------
الباب الثاني : في الآداب ..
------------------------------
1)) آداب النية .. 2)) الأدب مع الله عز وجل .. 3)) الادب مع
كلام الله تعالى – القرآن الكريم .. 4)) الأدب مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم .. 5)) في الأدب مع النفس .. التوبة .. المراقبة ..
المُحاسبة .. المُجاهدة .. 6)) الأدب مع الخلق .. مع الوالدين ..
مع الأولاد .. مع الإخوة .. أدب الزوجين .. حقوق الزوجة على
الزوج .. حقوق الزوج على الزوجة .. الأدب مع الأقارب .. الأدب
مع الجيران .. آداب المسلم .. الأدب مع الكافر .. الأدب مع الحيوان ..
آداب الأخوة في الله .. وحقوق الأخوة في الله تعالى .. 7)) آداب
الأخوة في الله .. والحب والبغض فيه سبحانه وتعالى .. حقوق
الأخوة في الله .. 8)) آداب الجلوس والمجلس .. 9)) آداب الأكل
والشرب .. 10)) آداب الضيافة .. 11)) آداب السفر .. 12)) آداب
اللباس .. 13)) آداب خصال الفطرة .. 14)) آداب النوم ..
------------------------------
الباب الثالث : في الأخلاق ..
------------------------------
1)) في حسن الخلق وبيانه .. 2)) خلق الصبر واحتمال الأذى ..
3)) خلق التوكل على الله تعالى والاعتماد على النفس ..
4)) الإيثار وحب الخير .. 5)) خلق العدل والاعتدال .. 6)) خلق
الرحمة .. 7)) خلق الإحسان .. 8)) خلق الصدق .. 9)) خلق
السخاء والكرم .. 10)) خلق التواضع وذم الكبر .. 11)) جملة
أخلاق ذميمة .. الظلم .. أنواع الظلم .. الحسد .. الغش .. الرياء ..
العُجب والغرور .. العجز والكسل ..
------------------------------
الباب الرابع : في العبادات ..
------------------------------
1)) في الطهارة .. بيانها .. حُكمها .. الطهارة الباطنة .. بيان
النجاسات .. 2)) في أداب قضاء الحاجة .. 3)) في الوضوء ..
مشروعية الوضوء .. فضله .. فرائضه .. سننه .. مكروهاته ..
كيفية الوضوء .. نواقض الوضوء .. ما يُستحب منه الوضوء ..
4)) في الغسل .. مشروعيته .. بيان وجوبه .. ما يُستحب منه
الاغتسال .. فروض الغسل .. وسننه .. ومكروهاته .. كيفية
الغسل .. 5)) في التيمم .. مشروعيته .. لمَن يُشرع التيمم ..
فروض التيمم .. وسننه .. نواقض التيمم .. كيفية التيمم ..
6)) في المسح على الخفين والجبائر .. مشروعية المسح ..
شروط المسح على الخفين .. كيفية المسح .. 7)) في حُكم
الحيض والنفاس .. تعريف الحيض .. أحكام النفاث .. تعريفه ..
أحكامه .. ما يُعرف به الطهر .. ما يُمنع بالحيض والنفاث .. ما
يُباح مع الحيض والنفاث .. 8)) في الصلاة .. حُكمها .. حكمتها ..
فضلها .. تقسيم الصلاة إلى فرض وسُـنة ونفل .. شروط الصلاة ..
فروض الصلاة .. سننها .. مكروهاتها .. مبطلاتها .. ما يُباح
للمصلي فعله .. في سجود السهو .. في كيفية الصلاة .. صلاة
الجماعة .. حُكمها .. فضلها .. أقل الجماعة .. شهود النساء
لها .. الخروج والمشي إليها .. في الإمامة .. شروطها .. الأولى
بالإمامة .. إمامة الصبي .. إمامة المراة .. إمامة المتيمم .. وقوف
المأموم مع الإمام .. سترة الإمام سترة لمَن خلفه .. وجوب متابعة
الإمام .. استخلاف الإمام للمأموم لعذر .. تخفيف الصلاة .. كراهية
إمامة مَن تكرهه الجماعة .. مَن يلي الإمام .. انحراف الإمام بعد
السلام .. تسوية الصفوف .. المسبوق .. دخوله مع الإمام على أي
حال .. ثبوت الركعة بإدراك الركوع .. قضاء المأموم ما فاته بعد
سلام الإمام .. قراءة المأموم خلف الإمام .. النهي عن الدخول في
النافلة إذا أ ُقيمت المكتوبة .. مَن أ ُقيمت عليه صلاة العصر وهو
لم يُصلي الظهر .. لا يُصلي خلف الصف وحده .. الصف الأول
أفضل .. في الآذان .. تعريفه .. حُكمه .. صيغته .. الإقامة ..
حُكمها .. صيغتها .. الإمام أملك بالإقامة .. استحباب الترسل
في الآذان والحدر في الإقامة .. استحباب الدعاء بعد الآذان ..
استحباب متابعة المؤذن والمُقيم .. في القصر .. معناه .. حُكمه ..
المسافة التي يُسن فيها القصر .. ابتداء القصر .. انتهائه .. النافلة
في السفر .. عموم سُـنة القصر لكل مسافر .. الجمع .. حُكمه ..
صفته .. صلاة المريض .. صلاة الخوف .. مشروعيتها .. صفتها
في السفر .. صفتها في الحضر .. في صلاة الجُمعة .. حُكمها ..
الحكمة في مشروعيتها .. فضل يوم الجُمعة .. آداب الجُمعة ..
ما ينبغي أن يُؤتى في يومها من الأعمال .. شروط صحة الجُمعة ..
مَن ادرك ركعة من الجُمعة .. تعدد إقامة الجُمعة في البلد الواحد ..
كيفية صلاة الجُمعة .. في سُـنة الوتر .. حُكمه .. تعريفه .. ما يُسن
قبل الوتر .. وقت الوتر .. مَن نام عن الوتر حتى أصبح .. القراءة
في الوتر .. كراهية تعدد الوتر .. رغيبة الفجر .. حُكمها .. وقتها ..
صفتها .. الرواتب .. التطوع أو النفل المُطلق .. فضله .. حكمته ..
وقته .. الجلوس في النفل .. بيان أنواع التطوع .. تحية المسجد ..
صلاة الضحى .. تروايح رمضان .. صلاة ركعتين بعد الوضوء ..
صلاة ركعتين عند القدوم من السفر .. ركعتا التوبة .. الركعتان
قبل المغرب .. ركعتا الاستخارة .. صلاة الحاجة .. صلاة التسبيح ..
سجدة الشكر .. سجود التلاوة .. في صلاة العيدين .. حُكمها ..
وقتها .. ما ينبغي لها من آداب .. صفتها .. في صلاة الكسوف ..
حُكمها .. وقتها .. ما يُستحب فعله في الكسوف .. كيفية صلاة
الكسوف .. خسوف القمر .. صلاة الاستسقاء .. حُكمها .. وقتها ..
ما يُستحب قبلها .. صفتها .. بعض ما ورد من ألفاظ الدعاء فيها ..
9)) في أحكام الجنائز .. ما ينبغي من لدن المرض إلى الوفاة ..
استحباب التداوي .. جواز الاسترقاء .. تحريم التمائم والعزائم ..
بعض ما كان يستشفي به صلى الله عليه وسلم .. جواز استطباب
الكافر والمرأة .. جواز اتخاذ المحاجر الصحية .. وجوب عيادة
المريض .. وجوب حسن الظن بالله تعالى .. تلقين الميت ..
توجيه المُحتضر إلى القبلة .. تغميض عينيه .. تسجيته .. ما
ينبغي فعله من وفاته إلى دفنه .. الإعلان عن وفاته .. تحريم
النياحة وجواز البكاء .. تحريم الإحداد أكثر من ثلاثة أيام إلا
على زوج .. قضاء ديونه .. الاسترجاع والدعاء والصبر ..
وجوب تغسيله .. صفة غسله .. مَن عجز عن تغسيله يُمم ..
تغسيل أحد الزوجين صاحبه .. استحباب بياض الكفن .. كفن
الحرير .. الصلاة على الميت .. شروطها .. فروضها .. كيفيتها ..
المسبوق فيها .. مَن د ُفن ولم يُصلى عليه .. ألفاظ الدعاء في
صلاة الجنازة .. تشييع الجنازة .. فضله .. ما يُكره عند التشييع ..
دفن الميت .. تعميق القبر .. اللحد .. أو الشق .. ما ينبغي بعد
الدفن .. الاستغفار للميت والدعاء له .. تسطيح القبر أو تسويته ..
تحريم تجصيص القبر .. كراهية الجلوس على القبر .. تحريم
بناء المساجد على القبر .. تحريم نبش القبر ونقل رفاته ..
استحباب التعزية .. بدعة المآتم .. اصطناع المعروف لأهل
الميت .. الصدقة على الميت .. قراءة القرآن على الميت .. حُكم
زيارة القبور وما يقوله زائرها .. حُكم زيارة النساء للمقابر ..
10)) في الزكاة .. حُكمها .. حكمتها .. حُكم مانعها .. أجناس
الأموال المُزكاة .. النقدان .. الأنعام .. الثمر .. الحبوب ..
الأموال التي لا تزكى .. العبيد .. الخيل والبغال والحمير ..
الفواكه والخضراوات .. حُلي النساء .. الجواهر الكريمة ..
العروض ليست للتجارة .. شروط أنصبة الزكاة .. عروض
التجارة .. الديون .. الركاز .. المعادن .. المال المستفاد ..
الأنعام .. مَن وجب عليه سن ولم يجدها .. البقر .. الغنم ..
اشتراط السوم في الأنعام .. الأوقاص .. يضم في الزكاة الضأن
إلى المعز .. إلخ .. الخليطان .. صغار الأنعام ذات العيب من
الأنعام .. الثمر والحبوب .. ما يُسقى بآلة مرة وبدونها أخرى ..
تجمع أنواع الثمر إلى بعضها .. أنواع القطنية .. حُكم مَن استأجر
أرضا ًفبلغ الحاصل نصابا ً.. مَن مَلك تمرا ًأو حبا ًبعد استوائه ..
مَن كان عليه دين استغرق جميع ماله .. لا يُسقط الدين زكاة حب
ولا تمر ولا ماشية .. في مصارف الزكاة وإيضاحها .. لو دفع
زكاته لصنف واحد .. لا تـُدفع الزكاة إلى مَن تجب نفقته ..
دفع الزكاة إلى إمام المسلمين .. لا تعطى الزكاة لكافر ولا لفاسق ..
لا يجوز نقل الزكاة من بلد لآخر إلا لضرورة .. مَن له دين على
فقير فجعله من زكاته .. لا تجزيء الزكاة بغير نيتها .. في زكاة
الفطر .. حُكمها .. حكمتها .. مقدارها .. لا تخرج من غير
الطعام .. وقت وجوبها .. وقت أداءها .. مصرفها .. سقوطها
عن مَن لا يملك قوت يومه .. مَن فضل له عن قوت يومه شيء
دفعه وأجزأه .. جواز دفع صدقة نفر واحد إلى أنفار وبالعكس ..
11)) الصيام .. تعريفه .. تاريخ فرضه .. فضله .. فوائده
الروحية .. الاجتماعية .. الصحية .. ما يُستحب من الصيام ..
ستة أيام من شوال .. النصف الأول من شعبان .. العشر الأول
لذي الحجة .. المُحرم .. أيام البيض .. الاثنين والخميس ..
صيام يوم وإفطار يوم .. صيام الأعزب .. ما يُكره من الصوم ..
صوم يوم عرفة لمَن بعرفة .. صوم يوم الجُمعة منفردا ً.. صوم
يوم السبت منفردا ً.. صوم آخر شعبان .. الوصال .. صوم يوم
الشك .. صوم الدهر .. صوم المرأة بلا إذن زوجها .. الصوم
المُحرم .. صوم يوم العيد .. صوم أيام التشريق الثلاثة .. صوم
المريض الذي يخشى على نفسه .. وجوب صوم رمضان .. فضل
رمضان .. فضل البر والإحسان في رمضان .. الصدقة .. قيام
الليل .. الاعتكاف .. الاعتمار .. بما يثبت شهر رمضان .. مَن
رأى الهلال وجب عليه أن يصوم .. شروط الصوم .. صوم
المسافر .. حُكم صوم الشيخ الكبير .. الحامل .. والمرضعة ..
حُكم مَن فرّط في قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان آخر ..
أركان الصوم .. سُـنن الصوم .. تعجيل الفطر .. كون الفطر
على رطب أو ماء .. الدعاء عند الفطر .. السحور .. تأخيره ..
حُكم مَن شك في طلوع الفجر .. مكروهات الصوم .. مبطلات
الصوم .. ما يُوجب القضاء والكفارة .. ما يُباح للصائم فعله ..
ما يُعفى عنه للصائم .. الكفارة .. الحكمة في الكفارة ..
12)) الحج والعمرة .. حُكمها .. حكمتها .. بيان الاستطاعة ..
الترغيب في الحج والعمرة .. الترهيب من تركهما .. أركان
الحج والعمرة .. الإحرام .. واجبات الإحرام .. محظورات
الإحرام .. حُكم المحظورات .. في الطواف .. شروطه ..
سُـنن الطواف .. آداب الطواف .. السعي .. شروطه .. سُـننه ..
آداب السعي .. الوقوف بعرفة .. واجباته .. سُـننه .. آداب
الوقوف بعرفة .. الإحصار .. في طواف الوداع .. كيفية
الحج والعمرة .. 13)) في زيارة المسجد النبوي الشريف ..
فضل المدينة وأهلها .. فضل المسجد النبوي الشريف .. زيارة
قبر النبي صلى الله عليه وسلم .. زيارة الأماكن الفاضلة بالمدينة
المنورة .. الشهداء .. مسجد قباء .. البقيع .. 14)) في الأضحية ..
تعريفها .. حُكمها .. فضلها .. أحكام الأضحية .. سُـننها .. اشتراط
سلامتها من العيوب .. أفضالها .. وقت ذبحها .. صحة الزكاة فيها ..
قسمتها المستحبة .. إجزاء الشاة الواحدة عن أهل البيت .. ما يتجنب
مَن عزم على الأضحية .. تضحية الرسول صلى الله عليه وسلم
عن جميع الأمة .. في العقيقة .. حُكمها .. حكمتها .. أحكامها ..
الآذان والإقامة في أذني المولود .. إذا فات السابع ولم يُعق عن
المولود ..
------------------------------
الباب الخامس : في المعاملات ..
------------------------------
1)) في الجهاد .. حُكمه .. أنواع الجهاد .. فضل الجهاد .. في
الرباط .. حُكمه .. فضله .. وجوب الإعداد للجهاد .. أركان
الجهاد .. ما يلزم لخوض المعركة .. آداب الجهاد .. في عقد
الذمة وأحكامها .. الهدنة .. المعاهدة .. قسمة الغنائم .. الفيء ..
الخراج .. الجزية .. النفل .. أسرى الحرب .. 2)) في البيوع ..
حُكم البيع .. حكمته .. أركانه .. ما يصح من الشروط وما لا
يصح .. حُكم الخيار في البيع .. بيان أنواع من البيوع ممنوعة
منها .. بيع السلعة قبل قبضها .. بيع المسلم على المسلم ..
بيع النجش .. بيع المُحرم النجس .. بيع الغرر .. بيع بيعتين
في بيعة .. بيع العربون .. بيع ما ليس عنده .. بيع الدين بالدين ..
بيع العينة .. بيع الحاضر للبادي .. الشراء من الرُكبان .. بيع
المصراة .. البيع عند النداء الأخير لصلاة الجمعة .. بيع
المزابنة والمحاقلة .. بيع الثنيا .. في بيع أصول الثمار .. في
الربا .. تعريفه .. حُكمه .. حكمة تحريمه .. أصول الربويات ..
الربا في جميع الربويات يكون من ثلاثة أوجه .. بيان أجناس
الربويات .. البنوك .. صورة للبنك الإسلامي المُـقترح ..
التأمين .. الصرف .. تعريفه .. حُكم الصرف .. حكمته ..
شروطه .. أحكامه .. في السلم .. تعريفه .. حُكمه .. شروطه ..
أحكامه .. صورة لكتابة البيع .. صورة لكتابة السلم .. في
الشـُفعة .. أحكامها .. الإقالة .. تعريفها .. حُكمها ..
3)) في جملة عقود .. الشركة .. مشروعيتها .. شركة العنان ..
شروط صحة شركة العنان .. شركة الأبدان .. أحكامها ..
شركة الوجوه .. شركة المفاوضة .. المُضاربة .. مشروعيتها ..
أحكامها .. المساقاة .. تعريفها .. حُكمها .. أحكامها .. المزارعة ..
تعريفها .. حُكمها .. أحكامها .. الإجارة .. تعريفها .. حُكمها ..
شروطها .. أحكامها .. الجُعالة .. تعريفها .. حُكمها .. أحكامها ..
الحوالة .. تعريفها .. حُكمها .. شروطها .. واحكامها .. الضمان ..
تعريفه .. حُكمه .. أحكامه .. صورة كتابته .. الكفالة .. حُكمها ..
أحكامها .. الرهن .. حُكمه .. أحكامه .. صورة كتابته ..
الوكالة .. شروطها .. حُكمها .. أحكامها .. صورة كتابتها ..
الصلح .. حُكمه .. أقسامه .. أحكامه .. صورة كتابته .. إحياء
الموات .. فضل الماء .. الإقطاع والحمى .. 4)) في جملة
أحكام .. القرض .. حُكمه .. شروطه .. أحكامه .. الوديعة ..
حُكمها .. أحكامها .. العارية .. حُكمها .. أحكامها .. كيفية
كتابتها .. الغصب .. حُكمه .. أحكامه .. اللقطة .. حُكمها ..
أحكامها .. كيفية كتابتها .. اللقيط .. حُكمه .. أحكامه .. كيفية
كتابته .. الحَجر .. حُكمه .. أحكام مَن يُحجر عليهم .. الصغير ..
السفيه .. المجنون .. المريض .. التفليس .. أحكامه .. كتابة
الحَجر على المُفلس .. كتابة الحَجر على السفيه المُبذر ..
الوصية .. حُكمها .. شروطها .. أحكامها .. كيفية كتابتها ..
الوقف .. حُكمه .. شروطه .. أحكامه .. كيفية كتابته .. الهبة ..
حُكمها .. شروطها .. أحكامها .. صورة كتابتها .. العمرى ..
حُكمها .. أحكامها .. كتابتها .. الرقبى .. 5)) النكاح ..
حُكمه .. الحكمة منه .. أحكامه .. آدابه .. الشروط في النكاح ..
الخيار فيه .. موجبات الخيار .. العيب والغرر .. الإعسار ..
إذا غاب الزوج ولم يُعرف مكان غيبته .. كتابة المحضر بغيبة
الزوج وطلاق الزوجة طلقة رجعية .. الحقوق الزوجية ..
حقوق الزوجة على زوجها .. حقوق الزوج على زوجته ..
نشوز الزوجة .. آداب الفراش .. الأنكحة الفاسدة .. نكاح المتعة ..
الشغار .. نكاح المُحلل .. نكاح المُحرم .. النكاح في العدة ..
النكاح بلا ولي .. نكاح الكافرة غير الكتابية .. نكاح المُحرمات
تحريما ًمؤبدا ً.. المُحرمات بالنسب .. المُحرمات بالمصاهرة ..
المُحرمات بالرضاع .. المُحرمات تحريما ًمؤقتا ً.. الطلاق ..
حُكمه .. أركانه .. أقسامه .. الطلاق الرجعي .. الطلاق بالكناية ..
الطلاق الصريح .. الطلاق المُنجَز والمُعلق .. طلاق التخيير
والتمليك .. الطلاق بالوكالة .. وبالكتابة .. الطلاق بالتحريم ..
الطلاق الحرام .. الخـُلع .. حُكمه .. شروطه .. أحكامه ..
الإيلاء .. الظهار .. حُكمه .. أحكامه .. اللعان .. تعريفه ..
مشروعيته .. حكمته .. أحكامه .. العِدد وتعريف العِدة ..
حُكمها .. المُتعة .. الحِكمة في العِدة .. أنواع العِدد ..
تداخل العِدد .. الاستبراء .. الإحداد .. النفقات .. تعريف
النفقة .. مَن تجب لهم النفقة .. مقدار النفقة .. متى تسقط
النفقة .. وجوب صلة الرحم .. الحضانة .. حُكمها ..
على مَن تجب .. مَن الأولى بها .. متى تسقط .. مدتها ..
نفقة الولد .. أجرة الحضانة .. تردد المحضون بين والديه ..
السفر بالطفل .. الطفل المحضون أمانة في يد الحاضن ..
6)) في المواريث وأحكامها .. في حُكم التوارث .. أسباب
الإرث .. موانع الإرث .. شروط الإرث .. في بيان مَن
يرث من الرجال والنساء .. في بيان الفروض .. التعصيب ..
أقسام العصبة .. المسألة المشتركة .. في الحجب .. تعريفه ..
قسما الحجب .. أحوال الجد .. في الأكدرية .. في تصحيح
الفرائض .. العول .. تعريفه .. حُكمه .. ما يدخله العول ..
كيفية التأجيل .. الأنظار الأربعة .. الانكسار .. في قسمة
التركات .. في المناسخة .. في الخنثى المُشكل .. في
إرث الحمل والمفقود والفرقى ومَن إليهم .. 7)) في اليمين ..
ما يجوز منها وما لا يجوز .. أقسامها .. حكم كل قسم منها ..
ما تسقط به الكفارة .. استحباب الحنث في أمور الخير ..
الحلف بحسب نية الحالف .. كفارة اليمين .. النذر .. حُكمه ..
أنواعه .. النذر المُطلق وحُكمه .. نذر المعصية .. نذر
ما لا يملك .. تحريم ما لا يملك .. تحريم ما أحل الله تعالى ..
مَن نذر كل ماله قضاء .. نذر مَن مات وعليه نذر ..
8)) في الذكاة .. تعريف الذبح والنحر .. كيفيتهما .. شروط
صحة الذكاة .. ذكاة الجنين .. ترك التسمية نسيانا ً.. قطع
رأس الذبيحة .. الصيد .. حُكمه .. أنواعه .. ذكاة الصيد ..
ما أدرك من الصيد ميتا ًأ ُكل بشرط .. في الطعام .. حُكمه ..
أنواع المحظورات بالسُـنة .. ما حُظر بدليل منع الضرر ..
ما يُباح من المحظورات للمضطر .. الشراب .. تعريفه ..
حُكمه .. الخمر .. عصير الخليطين .. ألبان وأبوال مُحرمات
الأكل .. ما ثبت ضرره للجسم .. أنواع المشروبات التدخينية ..
ما يُباح للمُضطر .. 9)) في الجنايات .. الجناية على النفس ..
حُكمها .. أنواع الجنايات على النفس .. الجناية العمد .. شبه
العمد .. الخطأ .. أحكام الجنايات .. شروط وجوب القصاص ..
شروط استيفاء القصاص .. التخيير بين القوْد والديّة والعفو ..
حُكم من اختار الديّة .. إذا مات القاتل .. كفارة القتل ..
الجنايات على الأطراف .. حُكمها .. شروط القصاص في
الأطراف .. قتل الجماعة بالواحد .. سراية الجناية .. لا
يُقتص في جرح قبل برئه .. الديّة .. تعريفها .. حُكمها ..
عمّن تسقط الدية .. مقادير الديّة .. ديّة النفس .. ديّة الأطراف ..
ديّة الشجاج والجراح .. بم تثبت الجناية .. القسامة ..
10)) في الحدود .. حد الخمر .. حُكم شرب الخمر .. الحكمة
في تحريم الخمر .. حُكم شارب الخمر .. شروط وجوب الحد
على شارب الخمر .. عدم تكرار الحد على شاربها .. كيفية
إقامة الحد على الشارب .. لا يُقام الحد على الشارب وهو
سكران أو مريض .. حد القذف .. تعريف القذف .. حُكم
القذف .. حده .. شروط إقامته على القاذف .. حد الزنا ..
تعريف الزنا .. حُكمه .. حكمة تحريمه .. حد الزنا .. شروط
إقامة الحد على الزاني .. كيفية إقامة الحد على الزناة .. حد
اللواط .. حُكم العبد والأمة إذا زنيا .. حد السرقة .. حُكمها ..
بم تثبت السرقة .. شروط القطع .. ما يجب على السارق ..
كيفية القطع .. ما لا قطع فيه .. تحريم الشفاعة في الحدود ..
حد المُحاربين .. تعريف المُحاربين .. أحكامهم .. أهل البغي ..
تعريفهم .. أحكامهم .. إذا اقتتلت طائفتان من المسلمين لعصبية
أو مال .. مَن يقتل كفرا ً.. المُرتد .. تعريفه ..حكمه .. ما يُكفر
من الأقوال والاعتقادات .. أدلة ذلك .. حُكم مَن كفر بسبب
ما ذكر من المُكفرات .. حُكم مَن قال كلمة الكفر مُكرها ً..
الزنديق .. تعريفه .. حُكمه .. الساحر .. حُكمه .. تارك الصلاة ..
حُكمه .. التعزير .. حُكمه .. أحكامه .. 11)) القضاء ..
تعريفه .. حُكمه .. خطر منصبه .. لا يُولى القضاء مَن طلبه ..
شروط تولية القاضي .. آداب القاضي .. ما يلزم القاضي
تحاشيه .. ولاية القاضي .. بم يحكم القاضي .. كيفية الحُكم
وطريقته .. تنبيهات هامة في مسائل القضاء .. الشهادات ..
تعريف الشهادة .. حُكمها .. شروط الشاهد .. أحكام الشهادة ..
أنواع الشهادات .. الإقرار .. تعريفه .. ممَن يقبل الإقرار ..
حُكمه .. بعض أحكامه .. اعتراف المُفلس أو المحجور عليه ..
12)) الرق .. تعريفه .. حُكمه .. تاريخه ومنشؤه .. أسبابه ..
معاملة الرقيق عند المسلمين ومعاملته عند غيرهم من الأمم ..
الرد على مَن يقول : لمَاذا لم يفرض الإسلام تحرير الرقيق
فرضا ً.. أحكام الرقيق .. العتق .. حُكمه .. حكمته .. أحكامه ..
التدبير .. حُكمه .. حكمته .. أحكامه .. المُكاتب .. تعريفه ..
حُكم المكاتبة .. أحكام المُكاتب .. أم الولد .. تعريفها .. حكم
التسري .. حكمته .. أحكام أم الولد .. الولاء .. تعريفه ..
حُكمه .. أحكامه ..
------------------------
----------------------------
---------------------------------
3))
خاتمــة ..
لا شك أن كل مُنكر للسُـنة .. ما فعل ذلك : إلا لسبب في نفسه
أو لشبهة في عقله ....
وذلك لأن إنكار السند أو العنعنة أو الحديث في الإسلام :
هو ضد الفطرة الإيمانية والعقل السليم والقلب الواعي !!!!!!!..
تماما ًكما أن الكفر بالله وجحوده :
هو ضد الفطرة الإنسانية الإيمانية التي فطر الله الناس عليها !!..
ومن هنا ...
فانا أدعو كل منكر للسنة : أن ينظر لحاله بعين الإنقاذ قبل فوات
الأوان !!!!!!!...
----
فإن كان ما حمله على إنكار السُـنة : هو شيءٌ في نفسه :
فعليه بمسارعة علاج نفسه .. وملازمة العلماء والصالحين ....
فمنهم تنتقل العلاجات النفسية إليه : بمجرد مجالستهم ومخالطتهم ..
------
وإن كان ما حمله على إنكار السُـنة : هو شبهة في عقله .........
فعليه أيضا ًبسؤال العلماء الراسخين .. وطلبة العلم ذوي الاطلاع
الجيد بتلك الأمور ...
وأن يعلم لهؤلاء فضلهم : وعلو منزلتهم في دين الله عز وجل القائل
في كتابه :
" قـُلْ : هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ " ؟!.. الزمر 10 ..
فبهذه السبيل وحدها : تنجلي كل شبهة دأب على اختراعها وإثارتها
وترديدها : أعداء الإسلام والمنافقين : فانطلت على العوام والجُهال
والمغرورين بعقولهم : والذين لا رصيد لهم من العلم الشرعي !!!!..
ولو كانوا ردوا أي شبهة إلى علماء الإسلام وطلبة العلم الراسخين :
لكانوا نجوا من هذه الضلالات منذ بدايتها ...
يقول الله تعالى :
" وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ !!.. وَلَوْ رَدُّوهُ
إِلَى الرَّسُولِ .. وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ .. لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ
مِنْهُمْ " !!.. النساء 83 ..
---------
وهكذا :
لا ينبغي لمَن كان له عقل من المؤمنين : أن يُلقي بتجارب أفكاره على
المسلمين : على أنها علما ً!!!.. فيضِل ويُضِل بجهله غيره !!!!..
وقد قال رسولنا الكريم :
" كُف شرك عن الناس : فإنها صدقة منك على نفسك " !!!!..
صحيح الجامع الصغير للأباني (2/4490) ..
------
فيجب على كل مسلم أن يحترم عقله ودينه .. ويعلم أن باب الاجتهاد
في الدين له شروطه التي يجب اجتيازها قبل .. وساعتها يكون للمجتهد :
أجران إذا أصاب (أجر الاجتهاده بشروطه لوجه الله .. وأجر لإصابته الحق) ..
ويكون له أجر إذا أخطأ (وهو أجر الاجتهاد بشروطه لوجه الله) ...
----
هداني الله وإياكم إلى ما يُحب ويرضى ...
وأخص زوجتي الكريمة بالشكر على مساعدتها لي في كتابة فهرس
كتاب منهاج المسلم هذا : والذي عجزت أن أجد له نسخة مكتوبة
على النت بصيغة الوورد ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...