الصفحات

الخميس، 23 أغسطس 2012


نبذة عن نشأة فكرة التطور قديما ًوحديثا ً...

في حوار أحد الأخوة الأحباب معي (الأخ بحب ديني) حول فهم التطور وتبسيطه :
سألني هذا السؤال :

أكتب نبذة عن ماهية التطور كما وصفه وعبر عنه دارون والتطوريين ؟
فأجبت عليه بالآتي :
---------


بسم الله الرحمن الرحيم ...
وكعادتي أخي الحبيب : سأضع ردي في نقاط لسهولة القراءة والتتبع ..

1...
في الماضي لاحظ الإنسان بفطرته العادية : تدرج ترتب المخلوقات على بعضها البعض .. بمعنى : أن الإنسان على رأس السلاسل الغذائية : يتغذى مثلا ًعلى الحيوانات (برية بحرية والطيور) وعلى النبات .. يليه الحيوان بتدرجاته .. يليه النبات .. وهكذا .. حتى يقبع في النهاية الجماد الأصم ... واشتهرت تلك السلسلة وذلك الترتيب باسم :
(( السلسلة العظمى للموجودات ))

2...
أشار الكثير من الفلاسفة والعلماء لهذا التدرج والترتيب قديما ًمنذ اليونان (أفلاطون) .. ومرورا ًحتى ببعض الفلاسفة والعلماء المسلمين ..
وهو أشبه بعمليات تقسيم الكائنات الحية لسهولة دراستها في العصر الحديث :
نباتات كذا وكذا .. فقاريات .. لا فقاريات .. إلخ

3...
نلاحظ فيما سبق : أنه لا أحد قال بـ (تطور) أحد هذه السلسلة إلى الذي يليه وإنما فقط : (ترتيب) !!!..

4...
عند ترجمة كتاب أصل الأنواع لداروين : للغة العربية أول مرة على يد إسماعيل مظهر الملحد :
فقد كتب هذا الأخير نبذة في مقدمة كتابه : حاول أن يثبت فيها قدم فكرة التطور والنشوء والارتقاء في التاريخ الإنساني عموما ً!!!..
وذلك ليوحي بأنها فكرة (فطرية) ليست غريبة على العقل الإنساني أبدا ًتخيلها !!!!..
هكذا هي الأفكار الشاذة : لا تصدر إلا عن شواذ العقيدة التائهين في بحر الحياة >

فبدأ بالإشارة إلى أقوال الفيلسوف الإغريقي أنتكسمندر (والصواب : أنكسيمندر Anaximander عاش 610 : 540 قبل الميلاد) ..
والله أعلم بأمانة النقل لإسماعيل مظهر : ولكنه أوحى للقاريء بأن (تقسيم مراتب الكائنات) : يوحي بـ (تطورها من بعضها البعض) !!!!..
وحاول نسبة ذلك أيضا ًبالتلميح تارة وبالتصريح تارة : لبعض مشاهير الإسلام أنفسهم على اختلاف مشاربهم مثل إخوان الصفا وابن مسكويه الخازن وابن خلدون والجاحظ إلخ ...

5...
ومن أبرع مَن تصدى لهذه الخزعبلات بالتفنيد وجزاه الله خيرا ًعنا - فقد أغنانا عن كثير بحث وتنقيب وترجمة - : هو أخ في الله : أفتخر أني أكتب في نفس الصرح الذي كتب ويكتب فيه هنا فيمنتدى التوحيد - وأدعو الله تعالى ألا يحرمنا من مجهوداته - ألا وهو الدكتور : حسام الدين حامد وفقه الله وحفظه من كل سوء ..

6...
فأما بالنسبة لتفنيد الدكتور حسام لمزاعم نسبة القول بالتطور لإخوان الصفا وأرسطو وابن رشد الحفيد إلخ وذلك في موضوعه : (( خرافة نسبة نظرية التطور لأهل القبلة : من قبل داروين )) :

والذي كتبه ردا ًعلى مزاعم الشيخ عبد الصبور شاهين المتأثر بكل هذه الأكاذيب :
فقد لخصته لكم منسقا ًومرتبا ًفي موضوع (ما يجب أن تعرفه عن نظرية التطور) : وتجدونه في الرابط التالي من مدونتي تحت اسم :
أكذوبة ما أسموه بنظرية التطور المحمدية :

7...
وعلى ذلك تتبقى أكذوبة واحدة لإسماعيل مظهر في نبذته عن قدم فكرة التطور التي ادعاها في مقدمة ترجمته لكتاب داروين أصل الأنواع : وتلك الأكذوبة هي : ما نقله ونسبه إلى الفيلسوف الإغريقي القديم أنتكسمندر (والصواب كما قلنا هو : أنكسيمندر Anaximander) والذي عاش 610 : 540 قبل الميلاد !!!..
وسأورد لكم كلامه الذي نقله أولا ً: ثم الكلام الحقيقي ثانيا ً:
لنعرف أن عدم الأمانة أو أخطاء النقل : هي صفة لصيقة للباطل لكي يستطيع فقط الوقوف ولو لقليل أمام الحق فيخدع العوام والبسطاء والجهال لبعض الوقت !!!..
فقد نقل وكتب هذا الملحد :
وأقدم ما وصل إلينا مما عُثر عليه إلى الآن من تراث الأقدمين، هو ما قاله الفيلسوف الإغريقي "أنتكسمندر" (610 ق. م) "أن نشأة الكائنات الحية هو نتيجة تأثير الشمس على الأرض، وتميز العناصر المتجانسة بالحركة الدائمة، وأنّ الأرض كانت في البداية طينيةً ورطبةً أكثر مما هي عليه الآن، فلما وقع فعل الشمس دارت العناصر الرطبة في جوفها، وخرجت منها على شكل فقاقيع، وتولدت الحيوانات الأولى، غير أنّها كانت كثيفةً ذات صورٍ قبيحةٍ غير منتظمة، وكانت مغطاةً بقشرةٍ كثيفةٍ تمنعها من الحركة والتناسل وحفظ الذات، فكان لابد من نشوء مخلوقاتٍ جديدة، أو بسبب ازدياد فعل الشمس في الأرض لتوليد حيواناتٍ منتظمة يمكنها أن تحفظ نفسها وتزيد نوعها، أما الإنسان فإنّه ظهر بعد الحيوانات كلها، ولم يخل من التقلبات التي طرأت عليه، فخُلقَ أول الأمر شنيع الصورة ناقص التركيب، وأخذ يتقلب إلى أن حصل على صورته الحالية" (5)، وهذه الفقرة تحمل معظم مبادئ أصل الحياة والنشوء والارتقاء، والانتقاء والتمايز وتأثير الظروف المحيطة، وإذا كانت قد كُتبت من ستة قرونٍ قبل الميلاد، فلابد من وجود تلالٍ من المحررات المماثلة السابقة لهذه الحضارة المتوسطة الموضع في سجل الحضارات " !!!..

وعزى إسماعيل مظهر هذا النقل إلى : (( دائرة المعارف العربية للبستاني )) !
ويمكن الاطلاع على كلامه ذلك في الصفحة 52 من الترجمة العربية الثانية لكتاب أصل الأنواع لمجدي محمود المليجي ..

ملحوظة : البستاني هذا صاحب دائرة المعارف تلك : هو نصراني واسمه : بطرس بن بولس بن عبد الله البستاني .. وكتبها أيام حكم الخديوي إسماعيل على مصر >

8...
وبالطبع الكلام المنقول خطأ أعلاه : مربك لكل باحث عن الحق يعلم بجلاء أن خرافة التطور البلهاء : لم تظهر إلا متأخرا ًعند مَن كرهوا الخالق عز وجل في صورة الكنيسة الأوروبية المتخلفة والغاشمة الظالمة !!!..
وهكذا هي كل شبهة للملاحدة وغيرهم تكون قائمة على الكذب أو الخطأ أو عدم الأمانة :
فهي تربك المسلم العادي في أولها .. وإلى أن تنفتح عيناه على الحق بإذن الله ..

حاولت الاطلاع على دائرة المعارف هذه لأعرف أصل الخطأ : هل هو من كاتبها النصراني : أم تعمد تحريف من إسماعيل مظهر : ولكني للأسف لم أحصل إلا على المجلد الأول فقط منها ولم يكن قد انتهى بعد من حرفي الألف والباء التي تليه !! >

وهنا قام دكتورنا الفاضل حسام الدين حامد في موضوعه : (( وإذن : ليس أصل الإنسان سمكة )) :

قام بنقل أصل كلام وعقيدة أنيكسمندر ..

ولاحظوا فرق المعنى بين ما ستقرأونه الآن : وما قام بنقله إسماعيل مظهر > :
فأنيكسمندر هو :
أعظم أعلام المدرسة الأيونية منزلةً، وأوسعها شهرةً، وأكبرها أثرًا " ..
المصدر : الانقطاعات المعرفية في الفكر الفلسفي اليوناني حتى عصر أرسطو – سمر سمير أنور – صفحة 46.

وأما فكرته الحقيقية فهي :
أنه يرى أن الحيوانات جميعًا كانت بدايتها في المياه محاطةً بلحاءٍ شائك، وبعد ذلك انتقلت إلى الأجزاء اليابسة من الأرض فانشق عنها اللحاء، وعاشت على الأرض حينًا من الزمن، استبقت فيه نوعها بالتناسل، ولما كان الإنسان يختلف عن هذه الكائنات، من جهة كونه لا يستطيع حماية نفسه في صغره، ويحتاج إلى سنين عديدةٍ ليستطيع القيام بشأن نفسه، وبالتالي فخروجه إلى اليابسة رضيعًا دون أسرةٍ تحميه، يعني أنّه سيموت فينقرض نوعه وهذا ما لم يحدث، خرج أنكسيمندر من هذه المعضلة باستثناء الإنسان من هذا العموم، فزعم أن الإنسان نشأ عن الأسماك، بعد أن ظل في جوفها حتى بلغ سنًّا يؤهله، لحماية نفسه والتكاثر ثم حماية نسله، وليس هناك ما يمنع أن يكون أنكسيمندر قال بهذا القول في سائر الحيوانات، التي يعجز صغارها عن رعاية نفسها في وقتٍ قصير، ولكنّ الذي بلغنا هو قوله في الإنسان وحسب " !!!..
المصدر : The Presocratic Philosophers – Jonathan Barnes – P 15

والفرق طبعا ًواضح أنه حتى ذلك الفيلسوف الإغريقي بفكرته الأسطورية الخرافية تلك : لم يدع نشوء الكائنات الحية من لا شيء ثم تطورها من بعضها البعض !!!..

9...
وبمثل هذه المقدمة الغير صحيحة لإسماعيل مظهر : سواء في ادعاءاته على مشاهير الإسلام : أو عدم تحريه (( بنفسه )) ما نقله عن الفيلسوف الإغريقي لأهميته : فضلا ًعن ادعاءه كذبا ًأنه يسبق ذلك حتما ًفي التاريخ الإنساني الكثير مثله : أقول بتلك المقدمة الغير صحيحة :
فقد تأثر بها الكثيرون للأسف ممَن وثقوا بأدعياء الثقافة والتعلم والتحضر والمدنية الغربية !!!..
وإلى أن سار على نفس النهج في التزييف والتحريف وغمز عقيدة الخلق الإلهي :
المشروع الثاني لترجمة الكتاب تحت عناية العلماني جابر عصفور المصري ..
ومعها مقدمة تفخيمية بأسلوب النفخ في التراب للنصراني سمير حنا صادق : حتى وصل به التفخيم إلى أن نسب لنظرية داروين والتي قال أنها صارت حقيقة علمية لا شك فيها بتاتا ً- نسب إلى تلك النظرية المتهافتة كل إنجاز علمي وطبي اليوم تقريبا ًفي استخفاف عجيب بعقل القاريء !!!!..
ثم أكمل على نفس اللحن مترجم الكتاب : العلماني أو التغرييبي أو الحداثي مجدي محمود المليجي ...
-------------------
---------------------------

وهنا أقف قليلا ً...
وأعتذر في كل ما سبق : إن كنت قد أطلت و (( رغيت )) شوية معاكو أخي الحبيب بحب ديني ...
ولكنها الرغبة في نقل صورة أكثر اتساعا ًلكل مَن لا خبرة له بأساس المسألة !!..

وفي الجزء التالي :
أستعرض معكم ومن كلام داروين نفسه : مَن سبقه في العصر الحديث بفكرة النشوء والارتقاء للكائنات الحية ..

يُـتبع بعد قليل إن شاء الله ...
--------------- 

10...
في الترجمة الثانية لكتاب داروين أصل الأنواع : وهي التي لمجدي محمود المليجي : واسمها :
(( أصل الأنواع ..

نشأة الأنواع الحية : عن طريق الانتقاء الطبيعي أو :
الاحتفاظ بالأعراق المفضلة : في أثناء الكفاح من أجل الحياة ))

فقد أوردوا من الصفحة 37 : نبذة تاريخية كان قد كتبها داروين قبل نشر الطبعة الأولى من كتابه : عن : تطور المعتقدات حول نشأة الأنواع الحية ...

حيث ذكر عددا ًكبيرا ًممَن سبقوه بالقول بكل أساطير وفرضيات التطور كما سنرى :
وكيف أنهم لما كان منتشرا ًبينهم خرافة (( التوالد التلقائي )) للكائنات الحية أو العضوية : ولو من الجمادات !!..
فاستخفوا - ومعهم داروين - بنشوء أول كائن حي أو عضوي أو غيره في تدرجه المزعوم !
وصار كل عالم منهم يضع خيالاته وافتراضاته في إطار نظرية أو فكرة أو مقال كما سنرى !!!..

حيث كان يُظن في ذلك الوقت مثلا ًأن الحشرات : تنشأ من بقايا الطعام لو تركتها لفترة !!..
ويُظن أن الفئران : تنشأ من الشعير !!..
ويُظن أن البكتيريا : تنشأ من الجمادات !!..
ويُظن أن اليرقات : تنشأ من قطع اللحم !!..
ولم ينتبه هو ومعاصريه إلى أن الذباب مثلا ً: كان هو الذي يجلب هذه اليرقات للحم !!..
تلك اليرقات الصغيرة جدا ًوالتي لا ترى بالعين المجردة !!..
وإلى أن قضى لويس باستير على كل هذه السفاسف بعملية البسترة وبعد كتابة داروين لكتابه .. 


والآن ...
تعالوا نذكر أولئك الذين قرأ لهم داروين وتابعهم وأخذ عنهم أفكاره :

1...
أرسطو : ونسب إليه فكرة التطور .. وساق مثالا ًغبيا ًجدا ًلأرسطو عن اختلاف شكل الأسنان مع وظيفة كل منها (الضروس والأنياب والقواطع إلخ) .. والكلام كله لا وزن له من العلم .. وليس فيه تصريح ٌبالتطور بمفهوم داروين أصلا ً.. فضلا ًعن أن المشهور عن أرسطو هو ثبات الأنواع : ويُرجى قراءة ذلك من رابط موضوع الدكتور حسام الأول الذي وضعته لكم : أو من رابط مدونتي الذي وضعته لكم أيضا ً...


ثم انتقل داروين مباشرة للحديث عن القائمة الحديثة :
ونلاحظ أنهم كلهم نتاج عصر كره للكنيسة : حيث دفعهم للرغبة في التملص من أوثق عقائدها الدينية وهي عقيدة الإله الخالق : لمعرفتهم بالتأثير المباشر لذلك على الإلحاد والتمرد بالتالي على سيطرة الكنيسة في أوروبا في ذلك الوقت حتى على العلم ..
وتعالوا لنرى معا ً: مَن ذكرهم داروين في العصر الحديث :

2...

حيث ذكر بوفون Buffon .. وذكر أنه أشار إلى تحولات الكائنات الحية من بعضها إلى البعض : ولكنه كان متقلبا ًفي رأيه هذا مترددا ً: ولم يذكر أو يقترح أي وسيلة لهذا التحول (مثل القول بأنه نتيجة طفرات أو تحورات لملائمة الطبيعة إلخ) .. ولهذا لم يقف داروين عنده كثيرا ً- هكذا قال داروين -

3...
ثم يأتي الدور الأكبر في لفت النظر إلى النشوء والإرتقاء في الكائنات الحية وتحولها : إلى العالم لامارك Lamarck !!!.. حيث يصفه داروين بأنه أسدى ( خدمة جليلة ) بلفت النظر لأن التغييرات التي تحدث في العالم العضوي وحتى الغير عضوي : يمكن جدا ًأن تكون نتيجة قانون : وليس لتدخل إعجازي !!! - يقصد تدخل إلهي : وهو نفس ما سار عليه داروين في كل كتابه وصرح به في أكثر من موضع ومنها عند حديثه عن العين - ..

وقد أعلن لامارك عن أفكاره لأول مرة عام 1801م ..
ثم زاد عليها وأضاف إليها في كتابه (الفلسفة الحيوانية) عام 1809م ..
ثم ختمها بكتابه (التاريخ الطبيعي للحيوانات الفقارية1815م ..
وأشار داروين إلى تأثر لامارك في أفكاره هذه عن تحول الكائنات من بعضها إلى البعض - بما فيها الإنسان - إلى ملاحظات لامارك للعديد من التشابهات بين الكائنات الحية وما يحدث في التهجينمن خلط للصفات إلخ ...
وأما الوسائل التي ذكرها لامارك لهذا التحول - والنشوء والارتقاء بحد تصريح داروين - فهي :

1-
التأثير المباشر للعوامل الطبيعية ..
ويقصد به أن تؤثر الطبيعة على الكائن الحي : فتتحور أعضاؤه ليتكيف معها : فيتطور ويترقى إلى كائن آخر مختلف في الصفات !!.. ثم يورث ذلك إلى أبنائه !!!.. وكل هذه الفكرة البلهاء تم نسفها تماما ًفيما بعد على يد العالم (وايزمان) وتجربته الشهيرة في قطع ذيول الفئران لمدة 19 جيل !!!.. أي بما يعادل 570 سنة في عمر البشر : وكانت تولد الفئران بذيول في كل مرة !!!.. بل نحن كبشر - وكمسلمين تحديدا ً- : نختن أولادنا الذكور لمدة زادت عن الـ 1400 سنة : وفي كل مرة يولد ذكورنا غير مختونين !!!..
وهذه القاعدة العلمية الوراثية المعروفة اليوم اسمها :
(( الصفات المكتسبة (أي في حياة الكائن الحي) لا تورث (أي إلى أبنائه) ))
فالنجار والحداد يكتسبون قوة العضلات مثلا ًفي حياتهما : ولكنهما لا يورثونها لأبنائهما من بعدهما !!!..

2-
وأما الوسيلة الثانية فهي التهجين ..
حيث وقع لامارك في نفس الخطأ الذي تبعه فيه داروين وهو : اعتقادهم ( عمياني كده ) أن التهجين في يوم من الأيام ومع طول الزمان : قد ينتج أنواعا جديدة من الحيوانات !!!.. وهذه خرافة بالطبع : لا تقل في سماجتها عن الوسيلة الأولى التي اقترحها لامارك !!!..

لأن التهجين ومهما كان : فهو ينتج أبناء : من نفس النوع ولا يخرج عنه !!!..
فالحصان العربي الأصيل يتم تهجينه مع حصان أوروبي أو غيره : فينتجان حصانا ًوليس أسدا ًمثلا ً!!!..
بل وحتى إذا اتسعت الدائرة : فقمنا بتهجين حصان مع حمار : فينتجان بغلا ً: ويكون دوما ًمقطوع النسل أي لا يلد !!!..
ولا ينتجان مثلا ًقردا ًولا غوريلا !!!..
وحتى لو لقحنا هذا البغل صناعيا ًمع غيره : فلن يخرج عن دائرة الحصان والحمار والبغل !!!..
ولمزيد من المعلومات الهامة جدا ًعن حدود التهجين : أرجو قراءة الرابط التالي :
هل إمكانية التهجين : تدل على التطور ؟؟؟..
أن لكل نوع من الكائنات الحية : ما يعرف بالحوض الجيني الخاص به : والذي لا يمكن أن يتعداه إلى غيره : إلا ميتا ً(كمَن يحاول تلقيح كلب بحمار أو قط بدجاجة إلخ فيموت الجنين أو الوليد المشوه) .. ويمكن مطالعة الرابط التالي أيضا ًلمزيد المعلومات عن الحوض الجيني : العقبة الكؤود أمام الداروينيين والتطوريين :

ومن هنا :
يتبين لنا خبث الداروينيين الجدد والتطوريين عندما قاموا بتسمية التهجين وما ينتج عنه من تغيرات في الصفات بـ : التطور الأصغر microevolution وذلك ليوحوا للعوام والبسطاء والجهال أنه يمهد بالتأكيد ويدل على التطور الأكبر macroevolution !!!..
وكل ذلك من خبثهم العلمي والإعلامي بالطبع ...
ونعود إلى لامارك في تخبطه وعماه : ومع الوسيلة الثالثة عنده للتحول وهي :

3-
الاستخدام وعدم الاستخدام ..! أو : الاستعمال والإهمال ..!
ويقصد بها : أن العضو الذي يُستخدم كثيرا ً: ينمو ويطول أو يتضخم .. والذي لا يُستخدم : يتضاءل ويتصاغر أو يتلاشى ..
وأشهر مثال على ذلك ساقه هو : طول عنق الزرافة التي كانت في الأصل قصيرة العنق !
ولكنها عندما أكثرت من مد عنقها لأعلى : استطال إلى الشكل الذي نراه الآن !!!..
وبالطبع هذه الخرافة الثالثة هي الأخرى : تلتحق بأختيها السابقتين في مزبلة التاريخ والعلم !
فلا حفريات الكائنات الحية المكتشفة تثبتها ...! ولا أي فرع محترم من فروع علم الأحياء !!!..

ملحوظة : يُطلق على آثار الكائنات الحية الميتة منذ آلاف السنين وأكثر : اسم حفريات : ومثلها المتحجرات >
فحفريات كل كائن حي منذ ملايين السنين باعترافهم أنفسهم : هي هي مثلها مثل نفس ذلك الحيوان اليوم !!!..
وأما المفاجأة التي لا يعرفها الكثيرون :
فهي أن داروين نفسه كان متأثرا ًبأفكار لامارك الساقطة تلك - فالذي باع عقله للتنصل من ربه : تستهويه أي فكرة بالغة ما بلغت من التفاهة - وفي الرابط التالي تجدون الأدلة من كتاب دارويننفسه أصل الأنواع :

وبذلك ننتهي من لامارك ..
أشهر أوائل مَن أثاروا فكرة التحول في الكائنات الحية : وتأثر بها داروين ..

4...
جيوفروي سانت هيلاري Geoffroy Saint-Hilaire .. وقد نشر ابنه كتابا ًعن حياته : أخبر فيه بأنه بدأ بالشك ربما عام 1795م في أن ما يسميه الناس أنواعا ًمن الكائنات الحية : ما هي إلا تطورات من بعضها البعض !!!.. ولكنه لم ينشر من ذلك شيئا ًإلى أن جاء عام 1828م .. وفيه صرح بأعتقاده أن الكائنات الحية لم تكن هكذا منذ أن وُجدت !!.. ويُرجع داروين ذلك الرأيلجيوفروي : لنظرته لتأثير البيئات على الكائنات الحية - أي تقريبا ًنفس الوسيلة الأولى التي قال بها لامارك - ..
ولكنه - ويا للغرابة - ولكي يهرب من أي محاولة لتخطئته قال : أنه لا يعتقد أن الكائنات الحالية الآن تمر بنفس التحول !!!..
وأن هذه مشكلة المستقبل - على حد تعبير ابنه - !!!..

5...
الدكتور و. س. ويلس W. D. Wells .. وهو الذي أخذ عنه داروين فكرة الانتخاب أو الانتقاء الطبيعي !!!.. ولكن لمع نجم داروين لشبابه ربما وتوسيعه للقاعدة لتشمل كل الكائنات الحية والصفات : بخلاف ويلس الذي قصر ذكرها على الإنسان وعلى بعض الصفات التي ذكرها في هذا الصدد فقط !!..
حيث في عام 1813م ألقى الدكتور ويلس أمام الجمعية الملكية بحثا ًعنوانه :
(( وصف لأنثى بيضاء : يتشابه جزء من جلدها مع جلد أي زنجي )) !!!.. ولكن لم يتم نشر البحث حتى ظهور كتابه (( مقالتان عن الرؤية المبهمة والرؤية الواضحة )) عام 1818م !!.. وهو الذي أظهر فيه الإشارة إلى الانتقاء الطبيعي : حيث تنتقي الطبيعة الزنوج والأخلاس (الأخلاس هم الخلطاء مثل المولود لزنجي وبيضاء مثلا ً) : تنتقيهم الطبيعة في المناطق الحارة لأنهم لديهم المناعة ضد بعض أمراض تلك المناطق !!!..

ويفرقه عن داروين كما قلنا : أنه قصر حديثه هنا على البشر وبعض صفاتهم تحديدا ً!!.. بعكس داروين الذي توسع في تطبيق الفكرة : فكان هذا سبب التصاقها به في شهرته على ما يبدو ...
ولكن اتفق ويلس أيضا ًمعه في ملاحظته لـ :
1- أن الكائنات الحية تختلف اختلافات وتمايزات ولو إلى درجة ما فيما بينها ..
2- أن المزارعين يقومون بالتهجين لتحسين حيواناتهم الداجنة بانتقاء السلالات وتزويجها ..
فأشار ويلس إلى أن هذا الانتقاء هو ما تقوم به الطبيعة : ولكن بطريقة أكثر بطءا ً!!!..

وأقول أنا أبو حب الله :
إن كان الرجل صدق فيما افترضه لمحاولة تفسير تمركز الزنوج في المناطق الحارة : فقد كذب والله في نسبته الانتقاء للطبيعة !!.. فلا الطبيعة لديها كيان : ولا علم : ولا حتى إدراك للتمييز ولا اختيار: فضلا ًعن عجزها التام عن إنشاء هذه المخلوقات ابتداء ً: ثم تمايزاتها وتنوعاتها في كل حيوان ليلائم طبيعته تماما ًبتمام !!!.. ولكنه رب العالمين سبحانه ...

وجدير بالذكر أن تفسير الدكتور ويلس لتمركز الزنوج في المناطق الحارة : قد قام بمثله لتفسير تمركز البيض في المناطق الباردة أيضا ً..
وقد أشرت أنا لقريب من هذه المسألة قرب نهاية الصفحة التالية :

>>>
وهنا .. ومنعا ًللتطويل والتكرار بغير داعي ...
فسوف أذكر (باختصار) مجموعة ما ذكره داروين بعد ذلك من مجموعة علماء في النباتيات وغيره : اتفقوا على عدة مباديء تمهد لفكر داروين .. سواء استخفافهم بإعجاز الحياة نتيجة فكرة التوالد التلقائي ونشوء الحياة وتحولها ولو في مستنقع آسن هكذا وبعيدا ًعن التعقيدات !!.. وأن الأنواع التي نتجت من التهجين في فترات من الزمن - نباتية أو حيوانية - : هي التي صارت بعد ذلك أنواعا ًثابتة : ولكنها غير قابلة للتهجين من جديد !!!.. إلى آخر هذه الافتراضات عن النشأة الأولى للكائنات وتحولها : والتي إن أردنا أن نجمع آراءهم كلهم على جملة واحدة بما فيهم داروين ومَن بعده إلى اليوم لقلنا :
(( الخيال المحض الذي لا دليل عليه إلى الافتراض للتملص من الخلق المباشر من الله عز وجل ))

وهؤلاء الذين ذكرهم داروين في نبذته قبل صدور أول طبعة من كتابه عام 1859م هم :
(وسوف أضع معهم : اسم وعام أشهر ما كتبوه واستدل به داروين) :

6...
1822م : و. هيربرت W. Herbert

الجزء الرابع من موسوعته (المعاملات البستانية) وكتابه عن (الفصيلة النرجسية)

7...
1826 - 1834م : الأستاذ جرانت Prof. Grant

الفقرة الاستخلاصية من مقاله عن (الإسفنجيات) - محاضرته الـ 55 في مجلة (لانسيت)

8...
1831م (مكتوبة بالخطأ 1931م) - 1860م : باتريك ماثيو Patrech Matthew
بحث عن (الأخشاب المناسبة للبحر وزراعة الأشجار)

9...
1836م : فون بوش Von Bush

كتابه (الوصف المادي لجزر الكناري)

10...
1836م : رافينيك Rafinesque

كتابه (الحياة النباتية الجديدة في أمريكا الشمالية)

11...
1843- 1844م : هالديمان Haldeman

الجزء الرابع من مجلة (بوسطن للتاريخ الطبيعي للولايات المتحدة)

12...
1844م : كاتب مجهول
في الطبعة العاشرة 1853م من كتابه (الآثار المتبقية من الخليقة) ص 155 :
حاول دمج التطور والتغير بالعناية الإلهية - مثلما يحاول بعض المسلمين اليوم - .. وقد نقده داروين رغم سعادته به لإثارته للموضوع أصلا ًفي بلد مثل انجلترا في ذلك الوقت كتمهيد لما سيأتي- قد نقده داروين في حصره لأساليب التغير بالطفرات !!.. وبثبات الصفات المكتسبة من الطبيعة !!.. وضرب داروين مثالا ًعلى تلك الصعوبة في تخيل التطور بالطفرات المفاجئة مثلا ًبأن تخرج لنا طائرا ًمثل نقار الخشب !!!..
ولذلك نجد الداروينيين والتطوريين بالانتخاب الطبيعي : دوما ًضد القائلين بالتطور بالطفرات >

13...
1846م : م. ج. دوماليوس دهالوي M. J. d'Omalius d'Halloy

بحث له في (نشرات معهد بروكسل الملكي - الجزء 13)

14...
1849م : أوين Owen
كتابه (طبيعة الأطراف) - خطابه إلى (الجمعية البريطانية) 1858م
وهو الشخص الذي انخدع به داروين حيث كان يظنه ممَن يعولون على ثبات الخلق الإلهي وانفصال كل حيوان عن الآخر : ثم تبين له أنه لم يكن يقصد بتعبيره : (العملية المستمرة للقوة الخالقة) أنه معها !!.. ولكنه قصد أن المؤمن بها لن يستطيع تفسير غرائب الكائنات الحية مثل قصر وجود طائر الكيوي في نيوزيلنده .. وكذلك حالة طائر الطهيوج الأحمر !!.. وهو ما ظهر أكثر في كتابه بعد ذلك (علم التشريح الخاص بالفقاريات) .. حيث اعترف بأن الانتقاء الطبيعي قد يكون له تأثير في تكوين نوع جديد : مع اعترافه بأن ذلك لا دليل عليه أو غير صحيح !!!..

وقد اشتكى أوين : أنه قال بالانتقاء الطبيعي قبل داروين !!!..
ودافع داروين عن نفسه أن كتابات اوين نفسها صعبة ومتضاربة أحيانا ً..
وفي النهاية : يعلن داروين أنه سواء هو أو أوين :
فقد سبقهما للقول بالانتقاء الطبيعي كل ٌمن : الدكتور ويلس : والأستاذ ماثيو !!!..

15...
1851م : الدكتور فريك Freke
دورية صادرة له من (مطبعة دبلن الطبية) : أعلن عن احتمال انحدار جميع الكائنات العضوية من شكل واحد بدائي !
ولكن داروين يقول أنه يختلف معه في الخلفيات الخاصة بإيمانه وبطريقة معالجته للموضوع !!..
وله مقالة 1861م بعنوان (نشأة الأنواع الحية عن طريق الصلة العرقية العضوية)

16...
1852- 1858م : هيربرت سبينسر Herbert Spencer
مقالة له في مجلة (القائد) للمقارنة بين نظريات الخلق : والنشوء والارتقاء .. ثم افتراضه تحول الكائنات تأثرا ًبالبيئة

17...
1852م : م. نودين M. Naudin 
مقالته عن (نشأة الأنواع الحية) عزى الانتقاء لما أسماه (القوة المطلقة) ولكنه لم يفسر آلياتها الطبيعية ..

18...
1853م : الكونت كيسرلنج Count Keyserling
فكرته التي اقترحها في المجلد الثاني - الجزء العاشر من (نشرة الجمعية الجيولوجية) وهي أنه كما أن أمراضا ًجديدة قد نتجت من بعض الأبخرة العفنة المنبعثة من مستنقع : فظهرت للوجود بعد أن لم تكن موجودة : ثم انتشرت : فكذلك يمكن أن يكون قد حدث تأثير كيميائي على بذور الأنواع الحية الأولية : فأنتجت أشكالا ًجديدة من الكائنات الحية : هي الموجودة حاليا ً!!!..

19...
1853م : الدكتور شكافهوزن Schaaffahausen 
نشر كتيبا ًعن (نشوء وتطور الأشكال العضوية على الكرة الأرضية)

20...
1854م : م. ليكوك M. Lecoq
كتب الجزء الأول من (التعلم في الجغرافيا النباتية) ..

21...
1855م : بادن بويل Baden Powell
تحدث عن رؤيته الجديدة عن فلسفة الخلق في مقالاته عن (اتحاد العوالم) .. وذهب فيها إلى أن نشوء أنواع الكائنات الحية هو عملية نظامية وليست عرضية : أو هي عملية طبيعية : ولا تخضع للعمليات الإعجازية !!!..

22...
1850م : فون بير Von Baer
صرح بفكرته أن الأشكال الحية المختلفة حاليا ً: لم تكن إلا لشكل أبوي واحد في الماضي !

23...
1859م : الأستاذ هكسلي Prof. Huxley
ألقى محاضرة أمام (المؤسسة الملكية) عن (الأنماط الدائمة الخاصة بالحياة الحيوانية)

24...
1859م (مكتوب بالخطأ 1895) : الدكتور هوكر Hooker
كتابه (مقدمة إلى الحياة النباتية الأسترالية) يقول فيه بالنشوء وتعديلات الأنواع

25...
وأخيرا ً: ولأكثر من مرة خلال كل ذلك : يعترف داروين بأسبقية والاس إلى القول بالانتقاء الطبيعي ... ويذكر أن ذلك موجود في الجزء الثالث من (جريدة الجمعية اللينيائية) .. وسميت كذلك نسبة ًإلى عالم النبات السويدي كارل فون ليني ..
------------

وهكذا نرى أن داروين : لم يكن مبدعا ًعلى قدر ما كان ناقلا ًومُجمعا ً: تحذوه مشاعره الإلحادية للتملص من سلطان الخالق عز وجل : مثله مثل أكثر مَن تأثر بهم في أفكاره تلك ..
وهذا رابط يبحث في إيمان داروين وإلحاده :
وقد رأينا معا ًكيف أن ذلك القرن التاسع عشر : وفي الخمسين عاما ًبالضبط التي سبقت صدور كتاب داروين الأول في التطور أصل الأنواع (لأنه له كتب أخرى ورسائل علمية سابقة .. ثم له كتاب ثاني عن التطور أكثر خرافة وسماجة وابتذالا ًوغباءً من أصل الأنواع وهو : أصل الإنسان)

: في هذه الخمسين عاما ًكانت واضحة ٌجدا ًتلك الإرهاصات التي تنتظر ولادة إلحادية لتجمع كل هذه التخرصات والأكاذيب والفرضيات المتهافتة : وتسلكها في فرضية واحدة تخرج للناس في شكل نظرية علمية براقة خادعة - فلو لم يكن داروين لكان غيره ! - : ولكن تميز داروين عن غيره بـ :

1- 
قوة الدافع الداخلي - والتي تظهر بوضوح في تخطيه عمدا ًعلى عشرات الصعاب والمستحيلات في نظريته : مهونا ًإياها وموحيا ًبأنها لن تهدم نظريته إلا القليل منها الذي لم يستطع أن يماطل فيه مثل معضلة عدم كشف المستقبل على ملايين الحفريات الانتقالية والتغيرات المفترض أنها حدثت لتنتقي منها الطبيعة الأصلح : وهو ما لم ولن يتحقق وإلى اليوم - ..
2- 
خبرة مشاهداته الواسعة لمختلف الكائنات الحية في رحلاته البحرية الطويلة ...
3-
تعميماته لأسس فرضياته لتشمل ظهور الحياة على شكل الأرض مرورا ًبكل صورها : مما أكسبها عمومية لنظريته افتقدها غيره كما رأينا بالأعلى ..

وأعتذر مرة أخرى على الإطالة ...
وأرجو أن أكون بهذا قد أعطيت كل مَن يحتاج :
المقدمة الكافية له ليعرف عن ماذا تدور أفكار التطور وكيف نشأت ..

والله الموفق ...