الصفحات

الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

فيديوهات وتعليم الحج باللغات ...

الأخوة الكرام ...

نبهني أحد الأخوة الأفاضل لأهمية كتابة موضوع : يتم فيه التعريف بمناسك الحج وشرحها على حسب المستطاع .. 
وأنه يا حبذا لو تكون بالفيديو أيضا ً..
كما أنه لو هناك لغات أجنبية (إنجليزي) (فرنسي) ستكون الفائدة أوسع ..
لأن بعض المسلمين وخصوصا ًفي الخارج يكون لهم أزواج أو زوجات غير متحدثين باللغة العربية بصورة أساسية .. 

وبداية ً:
هذا الموقع يساعد على إيجاد مكاتب ووكالات حج مصرح لها من طرف بلاد الحرمين :
http://www.hajinformation.com/hajj_agents.php
http://www.hajinformation.com/hajj_agents_fr.php?id=11

وقبل عرض الفيديوهات والشرح بالصور أيضا ً...
أقول تلخيصا ًللتنقلات مكانا ًوزمانا ًفي الحج لمَن لا يعرف أو يخاف أن يُخطيء في الحج :

1... 
أضعف الإيمان لمَن لا يفقه أي شيء في الحج وتعذر عليه أن يتعلم منه أي شيء : أنه سيكون وسط ملايين المسلمين !!.. يعني يفعل مثلما سيفعلون : وخصوصا ًلو كان تابعا لحملة حج وفيها مرشد ديني ..

2...
يوم عرفة هو اليوم 9 ذي الحجة .. والوقوف بعرفة ركن لا يتم الحج إلا به .. وذلك من ظهر يوم عرفة وحتى المغرب .. ولو قضى الحاج بعض الوقت ما بين الظهر للمغرب : يُجزئه ذلك ويكفيه إن شاء الله ... وفي عرفه يصلي الظهر والعصر جمع تقديم (يعني سيصلي الاثنين في وقت الظهر : فيصلي الظهر ركعتين فقط .. وبعدها يصلي العصر أيضا ًركعتين فقط) ..

3...
في اليوم السابق لعرفة وهو يوم 8 ذي الحجة (وهو يوم التروية) : يُعلن الحاج إحرامه بالحج من ضحى ذلك اليوم إذا لم يكن قد أحرم قبلها (أي يغتسل ويلبس إحرامه وتمتنع عنه ممنوعات الإحرام وينطق بنيته للحج لأنها النية الوحيدة التي يُسن الجهر بها) .. ويُسن له البقاء في منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء : يقصر فيهن الصلوات الرباعية (أي يصلي الظهر ركعتين في وقته .. والعصر ركعتين في وقته .. والعشاء ركعتين في وقته) .. أو على الأقل يبيت في منى إن استطاع .. وحين طلوع الشمس يوم عرفة : يذهب إلى عرفة ليقف به كما قلنا ...
هذا على افتراض أنه قد قام بعمل طواف القدوم .. وهو بمثابة تحية المسجد للمسجد الحرام .. ويمكن أن يقوم بعمل سعي الحج أو يؤخره مع طواف الإفاضة فيما بعد >

4...
قلنا أن الوقوف بعرفة هو من الظهر إلى المغرب .. وأما بعد المغرب : فيبدأ الحجاج بالتحرك إلى مزدلفة .. وعندما يصلون هناك : يُصلون المغرب والعشاء جمع تأخير (المغرب كما هي ثلاث ركعات والعشاء أربع) .. ثم ينتظر إلى فجر اليوم العاشر يوم العيد ... ويمكنه جمع الجمرات أو الحصيات في ذلك الوقت ويضعها في كيس أو ما شابه ..
وعدد ما سيرميه يوم العيد هو سبع جمرات فقط أو حصيات وليس 21 كما يظن البعض .. حيث سيرمي جمرة العقبة الكبرى فقط وليس الصغرى والوسطى أيضا ً!!.. (والكبرى هي الثالثة في الترتيب من جهة المزدلفة) .. ومعلوم أن الحصاة الواحدة تكون في حجم حبة الحمص أو نواة التمر الصغيرة ... ويُكبر مع كل حصاة (أي يقول الله أكبر) .. ويتأكد من وقوع الحصاة في الحوض : وليس الهدف هو التنشين على الشاخص !!..

5...
يبدأ التحرك من مزدلفة إلى منى : من بعد فجر يوم 10 ذي الحجة وهو أول أيام العيد .. أو يوم النحر كما نسميه - ويمكن للشيوخ والعجزة والضعفة إلخ أن يبدأو التحرك من منتصف الليل ابتعادا ًعن الزحام - .. وأول ما يصل الحجاج إلى منطقة رمي الجمرات بمنى : يتركوا أول مرمى وهو مرمى الجمرة الصغرى .. ثم يتركوا أيضا ًثاني مرمى وهو الجمرة الوسطى .. ثم يرمون السبع حصيات في مرمى جمرة العقبة أو الكبرى كما قلنا ... ثم يذبحوا الهدي لمَن كان له ذبح (وهو الحاج المتمتع والمقرن) وله أن يذبح من صباح يوم العيد وحتى غروب اليوم الثالث .. ثم يحلقوا رؤوسهم أو يقصرون - والحلق أفضل للرجال - والمرأة تقص من شعرها قدر أنملة .. وبذلك يتحللون التحلل الأول .. أي يُباح له كل ما كان مُحرم عليه وقت الإحرام .. من قص شعر أو قص أظافر أو لبس اللبس العادي المخيط وخلع ثياب الإحرام إلخ .. ولكنه لا يباشر زوجته إلا بعد التحلل الأكبر ..
وفي يوم العيد هذا : 
لا حرج من فعل شيء قبل شيء .. أي يجوز مثلا ًأن يذبح قبل أن يحلق .. أو يحلق قبل أن يذبح وهكذا ...

6...
بعدما فعل ذلك الحاج .. يتبقى عليه طواف الإفاضة وسعي الحج - لمَن لم يكن قد سعى بعد - .. والأصل في طواف الإفاضة : أنه يكون في نفس يوم العيد .. ولكن قد يتعذر ذلك بسبب الزحام الشديد وخصوصا ًعلى الكبار أو النساء والأطفال إلخ .. وعليه : يمكن عمله في أي وقت من أيام العيد نهارا ًأو مساءً (وتسمى أيام العيد الثلاثة بأيام التشريق) .. وفي هذه الأيام الثلاثة : 11 - 12 - 13 ذي الحجة :
لا يكون على الحاج إلا واجب المبيت في منى .. مع رمي الثلاث جمرات كل يوم من بعد الظهر (21 حصاة في كل يوم : 7 للصغرى - 7 للوسطى - 7 لجمرة العقبة) .. 
وباقي اليوم لهم أن يتحركوا فيه كما يشاؤون - مثل التسوق أو شراء هدايا إلخ أو البقاء في الفندق إلخ - .. ولكن لا ينسون أنه عليهم طواف إفاضة وسعي لمَن لم يقم به بعد .. 

7...
الأصل أن يمكث الحاج ثلاثة أيام العيد أو أيام التشريق 11 - 12 - 13 .. ولكن للمتعجل رخصة أن يمشي قبل اليوم الـ 13 ولا شيء عليه .. 
ولكن هناك طواف الوداع : على الحاج أن يجعله آخر عهده بالبيت الحرام إذا استطاع ...

هذه - على عجالة - أهم وأبرز أعمال الحج : بعيدا ًعن التفصيلات الفقهية : والتي يمكن معرفتها وقت الحج نفسه أو بمزيد السؤال والبحث عنها في النت وغيره ... ومع العلم أنه كلما قرأ الحاج المناسك أو شاهدها بالفيديو مرة بعد مرة : سيجد أنه في كل مرة صار يفهمها أكثر بكثير من أول مرة ..
وليُجرب ذلك مَن يشاء ..
وأما خلاصة مسار الحركة للحج فيمكن بيانه كالآتي :

منى (يوم وليلة 8) >> عرفات (يوم 9) >> (مزدلفة ليلة 9) >> (منى صباح 10 أو صباح العيد

وهذا رابط صفحة مختصرة وبسيطة باللغة العربية لمعرفة المناسك وترتيبها :
وخصوصا ًالفرق بين الحاج المتمتع والقارن والمفرد :
http://www.tohajj.com/data/steps/hajj-steps.htm

وهذا الموقع الأصلي للصفحة السابقة : وهو متخصص في الحج والعمرة وخدماتهما :
http://www.tohajj.com/

والآن .. إليكم الفيديوهات :
--------------------
----------------------------

أولا ً: 
هذا فيديو مبسط بطريقة رسومية (باللغة العربية) :

 

ثانيا ً:
هذا فيديو مُصور قرابة الـ 40 دقيقة (باللغة العربية) :

 

ثالثا ً:
هذا فيديو ثالث كذلك قرابة الـ 40 دقيقة (باللغة الإنجليزية) :

 

رابعا ً:
وهذا فيديو آخر أيضا ًقرابة الـ 40 دقيقة ولكن (باللغة الفرنسية) :

 

والآن ...
أترككم مع الصور المختارة - وأرجو من إخواني الأعلم مني تنبيهي لأي خطأ فيما كتبته أو الصور - :

أولا ًصورة مواقيت الإحرام التي لا يتعداها مَن نوى العمرة أو الحج إلا وهو محرم :





ملحوظة بالنسبة للبرقع والنقاب :
وهي أن تسدل المسلمة على وجهها (أي بالصورة التي لا تظهر فيها عيناها) ,,
فهكذا فعلت زوجات النبي كما في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها ...
بمعنى : أنها إذا كانت وسط الرجال أو قريبة منهن : تسدل على وجهها ..
وأما في الخيمة أو الفندق أو بمعزل عن الرجال الأجانب :
فلها أن تكشف وجهها لأن ستر وجه المرأة ليس من الإحرام ولا لبس القفازين ..









----------------- 
--------------------------- 

وهذا شرح ٌآخر بالصور أيضا ً:















والله الموفق ..