الصفحات

الثلاثاء، 26 فبراير 2013


بسم الله الرحمن الرحيم
العدم موجود أم غير موجود ؟؟!!!!
الأخ محمود عمر - منتدى التوحيد ...

هذا السؤال ضل بسببه الكثير ومن اكبر اسباب الضلال هو الخلط بين التصور (الادراك المحسوس) والتعقل (الفهم)

فالتصور اداته الحواس الخمسة فالانسان لا يتصور الا شيء قد سبق ادراكه من قبل بالحواس الخمسة ولان الحواس الخمسة لا تدرك الا الماديات فقط فان التصور ايضا لا يتعدي حدود الماديات فمهما ارهق الانسان نفسه فى التصور فانه لن يتصور شيء غير مادي !

ولكن التعقل او الفهم واداته العقل يخالف ذلك تماما فان للعقل ضروريات ومستحيلات وممكنات فالعقل يفهم وجود ما هو ليس بمادة ...

وهنا الانسان يضل بسبب الخلط بين الاثنين ووضع الشيء فى غير موضعه فالاشياء التى لا يمكن استيعابها الا بالعقل (كاللاماديات) يقحم فيها التصور المحدود فقط على الماديات وهنا يكون الانسان فى ضلال بعيد حيث ان الانسان بداخله حرب بين الاثنين (التعقل والتصور) فان لم يستطيع الانسان ان يوافق بينهما(بهداية الله تعالى له) ويستخدم كلا منهما فى موضعه لطغى التصور المادي البحت ولطمس العقل وهنا لا نتعجب عندما يطلب الكافر ان يري الله جهرا وذلك لان التصور المادي لديه قد طغى على العقل فلا يؤمن الا بما يتصوره ويراه .

والعدم معناه اللاوجود فالانسان الذي طغى عليه التصور والظن جعل من اللاوجود شيء يتصوره وفى الحقيقة ان اللاوجود لا يمكن ان تتصوره لانه ببساطه لاشيء ومن ثم ياتى التساؤل :
هل العدم موجود او غير موجود ؟؟
او بمعنى اصح :
هل اللاوجود موجود او غير موجود ؟؟ 

وفى الواقع اذا استخدمنا عقولنا فى معرفة الاجابة لكانت الاجابة ان السؤال خاطىء من اساسه ..لماذا؟؟
فانه من الخطا ان نقول ان اللا وجود موجود او غير موجود وذلك ببساطة لانه لا يمكن ان تاتى بالشيء وتصفه بذاته فكانك تقول :
- هل المياة مبللة ام جافة ؟؟
- هل النار محروقة ؟؟
فان ذلك درب واضح من دروب الاستحالة لان البلل يتكون من شيء مبلل(بفتح اللام قبل الاخيرة) وشيء مبلل(بكسر اللام قبل الاخيرة) وهو الماء وينبغى ان يكون المبلل (بالفتح) غير المبلل (بالكسر) فلما قلت هل الماء مبلل؟ دل ذلك على فساد ذلك السؤال وذلك لعدم توافر مغايرة المبلل للمبلل وكذلك بالنسبة للجفاف وبالنسبة للنار المحروقة.
فالعدم او اللاوجود ببساطه هو اللاوجود ((((وفقط)))) ولا يمكن هنا ان نقول هل اللاوجود موجود ام غير موجود ؟؟

وقد وضحنا سبب استحالة تلك المقولة ووضحنا ايضا ان السائل طغى لدية التصور المادي على التعقل .
فالعدم او اللاوجود هو لاشىء ...لافراغ ....لاحيز....لاطاقة .....لامادة .....لاشيء....
فان اردت معرفة العدم ساقول لك مثال بسيط :
احضر كتابين والصقهما ببعض حتى يلامس كلا منهما الاخر ...وهنا اسالك ...ما الشيء الذي بين الكتابين المتلامسين ؟؟؟!!!!
فستقول فى تعجب : لاشيء بينهما 
فنقول لك : هذا هو العدم !!!!.