التسميات

الجمعة، 17 أغسطس 2012

بعض مواقف السمو الإسلامي للرد على كل محتال ...

وهذه بعض المواقف الإسلامية السامية :
وفيها تتجلى الترجمة العملية لشرع الله عز وجل وروح الإٍسلام الحق !!..
وهي أمثلة قليلة جدا ًاخترتها فقط للتدليل وإلا :
 فهناك العشرات والمئات غيرها مما ذكرته من قبل : ومما لم أذكره :
هذا غير ما يتعلق بالنبي محمد نفسه في هذا الصدد ويصعب حصره في مقال واحد !!..
وحسبي ما شهد به المنصفون من شهادات لعظمة الإسلام والقرآن والنبي وسنته :

وأبدأ معكم بهذه القصة الغريبة العجيبة التي لم تتحقق في أمة من الأمم !!!!..
---------

1)) خروج - من بعد دخول النصر !!!..
< نقل أدبي : مع بعض التصرف اليسير > 

في مدينة (سمرقند) المعروفة .. هناك قصة شهيرة .. وغريبة في نفس الوقت (ولكنها حقيقية) : قد ذكرها غير المسلمين أنفسهم في كتبهم وتاريخهم : قبل أن يذكرها أهل التفسير والتاريخ من المسلمين مثل : ابن كثير والطبري والبلازري وغيرهم ...

ففي تلك الحقبة الزمنية التي أضاء العالم فيها : نورُ الإسلام :
وقف القائد الفذ المسلم الفاتح : (قتيبة بن مسلم) : والذي فتح الله على يديه بلاد ما وراء النهر في أقصى شرق دولة الإسلام : وقف هذه المرة حائرًا لا يدري ما يفعل .. فهو على أبواب سمرقند العظيمة : ذات المراعي الخضر والجبال الشاهقة والثروات الوافرة .. والتي رغم أنها بلاد تعبد الأوثان : إلا أنه كان لها جيشًا قويًّا يحميها ..  وتاريخها مع الغزاة : حافل ٌبالانتصارات ... وكان قتيبة يعلم ذلك .. لقد استعصت سمرقند على الغزاة من قبله .. وها هي تقف الآن عقبةً في طريق فتوحاته نحو الصين .............!

غير أن قائدًا فذًّا كقتيبة : ما كانت لتعييه الحيل .. درس الموقع من حوله .. ثم أمر جيوشه أن تتفرق : وتتجه نحو الجبال الشاهقة المحيطة بالمدينة .. وكـَمـِنَ المسلمون في الجبال : مختفين عن أعين أعدائهم .. 


وفي الصباح وكعادتها : فتحت سمرقند أبوابها .. وبدأ الفلاحون والتجار في الخروج لحقولهم وتجارتهم .. فما راعهم إلا وجيوش المسلمين تنحدر عليهم من الجبال : كالسيل الهادر ... تجرف في طريقها : كل شيء !!.. وحتى التقت في وسط المدينة في ساعات : دون أن تـُراقَ لهم قطرة دم واحدة !!!...

لم يكن بوسع سمرقند ساعتها إلا الاستسلام في هذه الهجمة المفاجئة !!.. ففـرَّ قادتها وحكامها وكهنتها إلى الجبال .. ودخل الناس بيوتهم مذعورين من (الغزاة) : حتى سيطرت جيوش المسلمين على المدينة كلها : دون أية مقاومة ..

شيئًا فشيئًا : بدأ أهل سمرقند يخرجون من بيوتهم : ويتعاملون مع الغزاة الجدد في حذر وترقب .. وما هي إلا أيام : حتى أدركوا أن المسلمين : لا يريدون بهم الشر !!.. بل هم (غزاة : من نوع جديد إذا صح التعبير بالغزاة) !!.. يرحمون الصغير ..

ويساعدون الضعيف .. ويدعون لعبادة إله واحد !!.. لا يسرقون .. ولا ينهبون .. ولا يقتلون .. بل : ويحمون الأمن !!.. وينشرون السلام !!.. 

عاملهم أهل سمرقند في التجارة : فوجدوهم أمناء !!.. لا غش ولا كذب !!.. لا ظلم ولا خداع !!..ولم يكن هذا مألوفا ًفي ذلك الزمان .. وخصوصا ًمن منتصر ٍقوي !!..

وفي أحد الأيام في السوق : قامت مشاجرة بين شاب ٍمن أهل سمرقند : وبين جندي من المسلمين (الغزاة) !!!... فتجمع الناس في خوفٍ وترقب : ولم يشك أحدهم أن جنود المسلمين سيتجمعون من كل صوب ٍ: لـُيلقنوا الشاب السمرقندي : درسًا لا ينساه : ليكون عبرةً لكل مَن تسول له نفسه : أن يعتدي على جندي من (الغزاة) !!..
وبالفعل :
تجمَّع الجند المسلمون .. وأحاطوا بالمشاجرة .. ووسط دهشة الجميع : اقتادوا المتخاصمين والشهود إلى القاضي ! ولم يمسوا أحدهم بأذى طوال الطريق !!!..

كان ما حدث عند القاضي : يفوق توقعات أو تخيلات جميع البلدة !!..
أوقف القاضي المسلم الجندي المسلم : بجوار الشاب الوثني سواءً بسواء بلا تمييز !!.. ثم بدأ يُحقق في الأمر بكل نزاهة !!.. ثم أصدر حكمه أخيرا ًبالذنب : على الجندي المسلم !!!..

هل هذه هي القصة العجيبة ؟.. كلا .. إنها فقط البداية !!..

انتشر الخبر في طول المدينة وعرضها .. وهو أن لهؤلاء (الغزاة) : قضاءً عادلاً ..! 
وهناك في الجبال البعيدة : وقف الشاب السمرقندي أمام كبير الكهان الوثنيين : يقص عليه القصة التي أثارت استعجاب الجميع !!!.. وحين تأكَّد الكهان مما حدث : اتخذوا قرارًا بدا (مجنونًا) : لم يسبقهم إليه أحد !!.. 
لقد قرر الكهان أن :
يرسلوا بشكواهم ضد (قتيبة بن مسلم) إلى أمير المؤمنين !!!..

انطلق الجواد حاملا ًأحد شباب الكهان إلى مدينة (دمشق) : عاصمة الخلافة الإسلامية آنذاك .. كانت أحلام النجاح تساور الكاهن الشاب في مهمته الـ (شبه مستحيلة) !!.. وأخذ يعد العدة لما قد يلاقيه من مصاعب أو سخرية !!..

إذ كيف له أن يدخل على (أمير المؤمنين) الذي يحكم دولةً : لم يسمع التاريخ بمثلها !!.. تمتد من حدود الصين شرقًا إلى المحيط الأطلسي غربًا !!.. كيف سيتحدث إلى هذا الملك العظيم : والذي فاق في ملكه كسرى وقيصر؟! 
ماذا سيقول له : وهو يشتكي إليه أعظم قواده ؟!.. 
وأخيرًا : ماذا عساه أن يفعل به : وهو من أعدائه وخصوم دولته ؟!!..

لم يكن الكاهن الشاب يعلم أن (أمير المؤمنين) ذا : هو خامس الخلفاء الراشدين !!.. حفيد الفاروق رضي الله عنه الذي ملأ الدنيا عدلاً !!.. لم يكن يعلم أنه (عمر بن عبد العزيز) .. ذاك الزاهد العابد .. التقي الورع .. والذي سارت الركبان بقصص عدله وحكمته .. وفاضت بركات الله في عهده على أمته : حتى ما غدا بها جائعٌ ولا مسكين ! وحتى أ ُخرجت الصدقات في أيامه : فلم تجد مَن يأخذها !!..

انتهت رحلة الكاهن الشاب عند بيتٍ قديم ٍمن طين .. في حي ٍمتواضع من أحياء دمشق !!.. هاهنا قالوا له أنه سيجد :
(أمير المؤمنين) !!.. ولم يكد يصدق ذلك ..! إذ كيف لمن يملك الدنيا : أن يكون بيته في مثل هذا المكان المتواضع من بلدته ؟!.. اقترب الكاهن الشاب من البيت : فإذا رجلٌ يُصلح جدارًا بالطين : وقد غطى الطين ثوبه ويديه .. وكلما  مر عليه أحدٌ قال : " السلام على أمير المؤمنين " !!.. 
فصُعق الكاهن الشاب مما رأى !!.. أهذا هو ملك الدنيا الذي خضعت له الرقاب ؟!.. إن هذا لشيءٌ عجاب !!..

وبينما هو مندهشٌ يتأمل من بعيد : إذ جاءت امرأة ٌمع ابن ٍلها : تطلب من أمير المؤمنين أن يزيد عطاءها من بيت مال المسلمين .. وفي أثناء ذلك : مال ابنها على لعبة في يد ابن أمير المؤمنين فخطفها منه .. فلما حاول ابن الخليفة استرداد 
لعبته : لطمه ابن المرأة السائلة : فسال الدم من وجهه !!.. وكأي أم : هرعت زوجة أمير المؤمنين إلى ابنها :
فضمته وضمدته ..! وانفجرت صارخةً في المرأة وطفلها ....

فهل تدرون من هي زوجة الخليفة هذه ؟!.. إنها (فاطمة بنت عبد الملك بن مروان) : ربيبة القصور والمـُلك .. والتي أبوها وزوجها وإخوانها الأربعة : من أعظم خلفاء المسلمين !!.. فتصدقت بكل ما لديها لبيت مال المسلمين لما تزوجت عمر !!!.. فماذا فعل (أمير المؤمنين) في هذا الموقف ؟..

نظر عمر إلى وجه المرأة وابنها الذان علاهما الرعب .. فهدأ من روعها !!.. وأخذ اللعبة من ابنه وأعطاها للصغير الفقير وأمر لها بزيادة العطاء !!.. ثم أخذ ابنه فقبّله وهدأه !!.. ثم التفت لزوجته التقية وقال : 
حنانيك !.. لقد روعتها وابنها !.. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مَن روَّع مسلمًا : روَّعه الله يوم القيامة 
" !!.. ثم شرع (أمير المؤمنين) يُكمل إصلاح الجدار بنفسه !!!..

أحس الكاهن الشاب أنه في حلم !!!.. 
ولكنه لما رأى الحال هكذا : تجرأ واقترب بنفسه من أمير المؤمنين .. ولما سأله عن شأنه قال : 
سيدي .. إني صاحب مظلمة لأهل سمرقند .. جئت أشكي إليك قتيبة بن مسلم !!.. وقد علمنا عدلكم : فطمعنا أن تنصفنا !
إن قتيبة أخذنا على غـِرَّة .. وقد علمنا أنه من عاداتكم : أن تـُنذروا القوم : ثلاثة أيام : تخيرونهم فيها بين الإسلام أو الجزية أو القتال
 " !!!..
فقال عمر : 

إنها ليست عاداتنا .. إنه أمر الله : وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم " .. 
قال الشاب : " فإن قتيبة لم يفعل ذلك " !!.. 


فأطرق عمر قليلاً .. ثم أمر الكاتب : فكتب رسالة ً: وختمها بختمه :
ثم دفعها للشاب وقال : 
أعط هذه لوالي سمرقند : يُرفع عنكم الظلم بإذن الله " ..

ومرةً أخرى : عاد يُكمل إصلاح الجدار !!!...

فض والي سمرقند رسالة أمير المؤمنين وقرأها .. ثم قال للكاهن الشاب : 
سمعًا وطاعة لأمير المؤمنين .. لقد أمرني أن أ ُعين قاضيًا : يقضي في مظلمتكم .. وسأفعل من فوري .. وموعدنا بعد يومين .. فاذهب يا بُني : فائتِ بالكهنة والقادة من قومك : ولهم منا الأمان " .. 
ثم أرسل في طلب القائد المسلم المُحنك : قتيبة بن مسلم ...

اجتمع الناس في المسجد : حيث تعقد المحاكمة .. وجاء القاضي المسلم .. ونادى الحاجب على كبير الكهان : فتقدَّم .. ثم نادى على قتيبة بن مسلم : فأوقفه القاضي بجوار خصمه (كما فـُعل بالجندي المسلم والسمرقندي من قبل) !!.. ثم أمر القاضي الكاهن :
أن يعرض مظلمته بلا خوف !!.. فقال : 
هذا قائدكم قتيبة بن مسلم : دخل بلادنا دون إنذار !!.. كل البلاد أعطاها خياراتٍ ثلاث : الإسلام .. أو الجزية .. أو الحرب :
أما نحن : فأخذنا بالخديعة
 " !!!...

التفت القاضي إلى قتيبة وقال : " ما تقول في هذه الشكوى ؟ " .. قال قتيبة 
أصلح الله القاضي .. الحرب خدعة (جزء من حديث صحيح للنبي) .. وهذا بلد : شديد البأس .. قد كان عقبة ً: أمام الفتح .. وقد علمتُ أننا إن اقتتلنا : سالت دماء الفريقين كالأنهر .. فهداني الله إلى هذه الخطة .. وبهذه المفاجأة : حمينا المسلمين من أذىً عظيم .. وحقنا دماء أعدائنا !!.. نعم .. لقد فاجأناهم !!.. ولكن : أنقذناهم وعرَّفناهم الإسلام " !..

قال القاضي : 
يا قتيبة .. هل دعوتهم للإسلام أو الجزية أو الحرب ؟؟ " .. قال قتيبة : " لا .. لم نفعل .. فاجأناهم لما حدثتك به من خطرهم " ! 
فقال القاضي : 
يا قتيبة : لقد أقررت بنفسك .. وإذا أقرَّ المدعي عليه : انتهت المحاكمة .. يا قتيبة : ما نصر الله هذه الأمة : إلا بالدين !!.. ومن أعظم الدين : اجتناب الغدر : وإقامة العدل !!.. والله ما خرجنا من بيوتنا : إلا جهادًا في سبيل الله .. ما خرجنا لنملك الأرض : أو نحتل البلاد : أو نعلو فيها بغير حق " !!!..

ثم أصدر القاضي أعجب حكم ٍ: صدر في تاريخ البشرية وجيوشها وحروبها إن صح القول !!!.. قال : 
حكمتُ أن تخرج جيوش المسلمين : جميعا ًمن سمرقند - خفافا ًكما دخلوها - : خلال ثلاثة أيام !!.. ويردوا البلد إلى أهله !!..
ويعطونهم الفرصة : ليستعدوا للقتال !!.. ثم ينذرونهم ويخيرونهم بين : الإسلام أو الجزية أو الحرب .. فإن اختاروا الحرب : كان القتال .. وذلك : تطبيقًا لشرع الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
 " ...
----- 
--------- 
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!...
---------------- 
--------------------
تملكت الدهشة أهل سمرقند جميعا ً: وبلغت ما لم تبلغه من قبل مع هؤلاء المسلمين وأمورهم العجيبة !!!!..
وهم يسمعون ذلك الحكم : التاريخي الخالد !.. جيشٌ غازٍ ملك البلاد واستتب له الأمر : ثم يأمرهم قاضيهم أن يرحلوا عنها لأنهم لم يطبقوا شرع الله !!.. عجيبٌ أمر هؤلاء القوم : جـِدُّ عجيب !!..

ثم تجسدت دهشة وعجب القوم أمامهم على أرض الواقع أخيرا ً(وكأنه الحُلم : سواء في ذلك العصر : أو في كل عصر) :
وهم يرون بأعينهم جنود المسلمين : وهم يرحلون بالفعل كما أ ُمروا : خفافًا مسرعين !!.. فما انقضت الأيام الثلاثة : إلا والمدينة خالية من أي مسلم !!!..... 

فاجتمع أهل سمرقند وقادتهم وكهانهم في وسط المدينة : وهم لا يصدقون ما حدث !!.. ثم تحاوروا بينهم قائلين : 

إن قومًا هذا خـُلقهم : لهم خير بني البشر !!!.... وإن قضاءً هذا فعله : لهو العدل المطلق !!!.. وإن دينًا يأمر أتباعه بمثل هذا :
لهو الدين الحق
 " !!!.. 

ولم يطل الأمر : حتى أسلمت سمرقند عن بكرة أبيها !!!!!!!!!!!...

إنه الإسلام .. دين الله الخالد .. وهذا تاريخنا الذي سطرناه بالنور والرحمة والعدل.. يوم كنا خير أمة !!...

يوم كان القاضي قاضيا ً: يقضي بحُـكم الله ورسوله ..!
ويوم كان الحاكم حاكما ً: يحكم بشرع الله ورسوله ..!
ويوم كان القائد العسكري قائدا ً: يتصرف ويمتثل لأمر الله ورسوله وأولي الأمر الصالحين ..!

فهل من معتبر ......؟!
----------------------

2)) حق الجار اليهودي !!..

 فعن مُجاهدٍ أنَّ عبدَ اللهِ بنَ عمرو بن العاص رضي الله عنهما :
ذُبحتْ لهُ شاةٌ في أهلهِ .. فلمَّا جاءَ قال : أهديتُمْ لجارنَا اليهوديِّ ؟.. 
أهديتُمْ لجارنا اليهوديِّ ؟.. 
سمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم يقول:
" ما زالَ جبريلُ يُوصِيني بالجارِ : حتَّى ظننتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ " !!..
رواه الترمذي في سننه وصححه الألباني ...
----------------------

3)) إكرام أهل الذمة حال ضعفهم !

قد علمتم معي من قبل أن الجزية على غير المسلمين : كانت على القادرين عليها فقط .. وليست على سبيل الجباية كما يصورها المغفلون في كتبهم ومواقعهم وأفلامهم إلى اليوم .. وكانت قليلة القيمة سنويا ًبمقارنتها مع الزكاة مثلا ًالتي يدفعها المسلم القادر نفسه !!.. ورغم أنه لا شيء يلزم المسلمين من أن يدفعوا من بيت المال شيئا ًلأهل الذمة : إلا ما يعود على الجميع من النفع العام مثل إنشاء الطرق والمصحات (البيرامستانات) إلخ .. إلا أنه يستوقفنا الموقف التالي لعمر الفاروق : الخليفة الثاني للمسلمين رضي الله عنه : وأحد الخلفاء المهديين الذين أمر النبي باتباع سنتهم ..

 حيث مر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بشيخ كبير السن من أهل الذمة يقف على الأبواب يسأل الناس فقال عمر :
" ما أنصفناك إن كنا أخذنا المال في شبيبتك وضيعناك في شيبك !!.. ثم أجرى عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه " !!!..
أي كتب له جعلا ًشهريا ًيُصلح له معيشته ولا يضطره لسؤال الناس !!!..
أحكام أهل الذمة لابن القيم ص38 تحقيق د.صبحي الصالح جامعة دمشق .. 
----------------------

4)) خالد بن الوليد يُطبق سُـنة عمر !!!.. 

فهذا خالد بن الوليد رضي الله عنه يُصالح أهل الحيرة ويكتب في كتاب الصلح :
وجعلت لهم : أيما شيخ ضعف عن العمل : أو أصابته آفة من الآفات : أو كان غنيا فافتقر : وصار أهل دينه يتصدقون عليه : توقفت جزيته : وعيل من بيت مال المسلمين " !!!!..
الموسوعة في سماحة الإسلام للأستاذ الصادق عرجون 1/ 445 ...
----------------------

5)) حق عجوز قبطية : يقف أمام توسعة مسجد !

وما زلنا مع عمر الفاروق رضي الله عنه .. وذلك حين اشتكت إليه امرأة قبطية من عمرو بن العاص رضي الله عنه واليه على مصر : تشكوه أنه ضم بيتها إلى المسجد على غير رغبتها !!!.. فأرسل إلى عمرو وسأله عن ذلك .. فقال له :
إن المسجد قد ضاق بالمسلمين : ولم أجد بدا ًمن ضم البيوت المحيطة بالمسجد له .. وقد عرضت على هذه المرأة ثمنا كبيرا فرفضت أن تأخذه !!!.. فادخرته لها في بيت المال : وضممت بيتها للمسجد مراعاة للمصلحة العامة !!!..
وهنا يأمره الفاروق عمر رضي الله عنه بأن يهدم هذا الجزء الذي ضمه للمسجد من بيتها : وأن يعيد بناءه كما كان لصاحبته !!!..
من روائع حضارتنا للدكتور مصطفى السباعي رحمه الله ص 85 بتصرف ..

ووالله لو أردنا أن نعد الدروس المستفادة في هذا الموقف القصير الصغير : لتعجبنا من عظمة هذا الإسلام !!.. ولعرفنا كيف تحولت أغلبية دولة قديمة مثل مصر وفي ظرف قرون قليلة :
من القبطية إلى الإسلام !!.. ومن اللغات القديمة إلى العربية !!!..
فما فعله عمرو بن العاص في عرف زمننا اليوم : هو من أعدل العدل في قوانين العالم المتحضر !!!..
والمرأة القبطية لا ناصر لها من بعد الله : إلا أنها اشتكت واليا ًمسلما ًإلى خليفة مسلم !!!..
فيا سبحاااان الله !!!!..
----------------------

6)) إرجاع الجزية إلى أهل حمص عند المغادرة !

حيث على نفس وتيرة التزام العدل التشريعي في الإسلام كما في النقاط السابقة : نرى إحدى الصفحات المضيئة الأخرى في تاريخنا الإسلامي : حيث ورد أن الصحابة رضي الله عنهم ومَن معهم من جند الله لما دخلوا حمص في الشام : وفرضوا على أهلها الجزية :
جاءهم أمر من أميرهم أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه بمغادرة حمص للانضمام إلى جيش المسلمين لمواجهة الروم في معركة اليرموك الشهيرة الحاسمة .. فما كان منهم إلا أن أعادوا إلى أهل حمص ما أخذوه من جزية !!!!.. 
وقالوا لهم ما معناه :
إنا أخذناه في مقابل البقاء معكم ويشمل ذلك دفاعنا عنكم (لأن أهل الذمة الذين يدفعون الجزية : يكونون في حمى الإسلام) .. أما وقد خرجنا : فلن نكون معكم ولن نستطيع حمايتكم .. فلزم رد ما أخذناه منكم !!!.. فعجب لذلك أهل حمص أشد العجب !!.. وتمنوا لهم النصر على عدوهم الروم ليكونوا هم مَن يحكمهم : 
فكان بفضل الله !!!..

ووالله ...
إن القاريء لهذا التاريخ الإسلامي العظيم المشرق : ويرفع الغمامة التي يتكالب كل أعداء الإسلام لوضعها على عينيه مدعيين تشويه تاريخه المضيء الذي ما استنار العالم دينيا ًوحضاريا ًومدنيا ًإلا به :
والله ما إن يرفع المغموم تلك الغمامة بيديه ونفسه : حتى يقرأ العجب العجاب !!
حتى أنه يتعجب من الصورة المقابلة للإسلام نفسها : من التاريخ الأسود لغير المسلمين في كشوفاتهم الجغرافية واستعمارهم : وما ارتكبوه فيها من جرائم يندى لها الجبين : تتدنى فيها لرتب ٍأسفل من الحيوانات البهيمية عندما تحكم وتنتصر وتتمكن !!.. وقد عرضت عليكم ألوانا ًمن ذلك من قبل ..

وفي ذلك يمكن الرجوع لمثل الكتب التالية وفصولها التي تعرضت لذلك :
التاريخ لابن الأثير : 10 /282 ط دار صادر بيروت ..
وقصة الحضارة لول ديورانت 4 /25 ..
وتاريخ الحروب الصليبية لاستيفان دنسمان 1 /404 نشر دار الثقافة 1967 ..
وزبدة الحلب من تاريخ حلب 2 /224 لكمال الدين عمر بن النديم ..
والاستعمار أحقاد وأطماع للشيخ محمد الغزالي رحمه الله ط القاهرة ..
ومحاكم التفتيش في الأندلس لمحمد علي قطب ط مكتبة القرآن ..

والشكر موصول للأستاذ : أحمد بن محمد الشرقاوي الذي نقلت عنه النقاط السابقة :
وهو أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بجامعة الأزهر وكلية التربية للبنات بالقصيم ..

والحمد لله على نعمة الإسلام ...