التسميات

الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

نواصل إخواني ...


حيث قام الأخ صاحب البحث نفسه بالرد عليّ .. وقد اتضح أنه هو نفسه أخي الذي أعرفه في منتدى التوحيد وأنصار السنة باسم (محب القرآن) .. 
فقلت له :



سعيد أنك أتيت إلى آخر ردي أخي الحبيب ..
وذلك حتى أستطيع أن أرد - براحتي - :)

فأحسب أنه تبقت لي هنا مشاركة أو مشاركتين على الأكثر لضيق الوقت المتواصل ..
أدعو الله تعالى أن ينفعني وإياك بما يرينا من الحق ..
إنه ولي ذلك والقادر عليه ..
اللهم اشرح صدورنا للحق من عندك ..
اللهم آمين ...

ثم طلب مني ردا ًمختصرا ً: وقبل أن أكتب ردي المطول على رده .. 
فكتبت له :
--------- 



...ولكني اتمنى عليك أولا ان تجيبني على هذا السؤال " بنعم او لا " مالمشكله او هل هناك مشكله فيما لو كان القرآن الكريم 
يعني بالسماوات طبقات الغلاف الجوي ويعني بالعرش مانسميه اليوم بالكرة الارضيه؟ 
و اذا كانت عندك مشكلة في هذا التصور فاصدقني القول او بمعنى آخر
كن صريحا معي في شرح وجهة نظرك حولها فيما لايتعدا سبعة أو عشرة اسطر.


بداية : أعتذر عن طول التأخر .. وذلك لظروف تنتهي بعد الحج بإذن الله تعالى ...
أما بالنسبة لرأيي (المختصر) في رسالتك أخي الحبيب : فهو هو لم يتغير : بل يزداد يقينا ًبالنسبة لي .. وذلك كما في النقاط التالية - وأرجو أن يتسع صدرك المحب للحق لها - :

1...
أما وصفي لك باتباع منهج المعتزلة فلم أكذب والله العظيم فيه ولم أخطيء فيه مثقال ذرة !!.. ويكفي للتدليل على ذلك استخفافك بالأحاديث الصحيحة - التي هي هي تلجأ إليها وتأخذ عند الحاجة ! - وانظر لقولك :



فقره معاده والاجابه العامه طبعا معاده وهي ان الحديث إن عارض كتاب الله تعالى وعارض بالتالي 
الاحاديث الصحيحه التي تؤيد كتاب الله هو حديث موضوع فمن صححه من اهل الحديث غير معصوم.
يا أخي انا لست مكلف بدفع فواتير الاحاديث الموضوعه والتي تناقض القرآن الكريم والعقل السليم . انظر رعاك الله لوصف الله تبارك وتعالى للجنه


فما أشبه مرض إنكار السنة بفروعه ودرجاته بالمعتزلة في العصر الحديث !!!.. يأخذ ويترك من الأحاديث بغير منهج إلا قولهم بأنه ما وافق القرآن أخذنا به وما خالفه تركناه لأنه (بالتأكيد) سيكون ضعيف أو موضوع !!!.. ما شاء الله !!!.. يعني ما الفرق بينك الآن أخي الحبيب مثلا ً- وقد جئتنا بما خالف الأمة 1400 عام بلا دليل - : ما الفرق بينك وبين أن يأتي أحدهم فيدعي أن المسلمة يجب أن تصوم وتصلي وهي حائض ؟؟؟.. ويترك كل الأحاديث (الصحيحة) القائلة بغير ذلك : ويترك ما تعارف عليه المسلمون 1400 عام : فقط : لأنه لم يأت في القرآن أن الحائض لا تصلي ولا تصوم !!!..

وعلى هذا فكان الأولى بك أن ترفض حديث النبي المُعجز عن الذبابة والداء والدواء الذي فيها ؟!!..
ثم يتبدل رأيك (هكذا بكل تلاعب) بعدما يتبين الإعجاز الذي فيه : فتصححه ؟!!؟.. فهل تظن أن دينا ًمثل ذلك أخي الحبيب يمكن أن تجادل به نصراني ولا غيره ؟؟؟.. وماذا تركت للشيعة الروافض إذا ً؟!!!.. - إن كنت تعرف ضلالاتهم - ؟؟.. وإلا : 
فبرأي مَن سنأخذ أخي حسب فهمنا للقرآن ؟؟..
برأيك أنت وفهمك ؟؟.. أم رأيي وفهمي ؟؟... أم رأي وفهم شاب صغير ؟!!.. أم رأي وفهم مَن لم يقرأ كتاب لغة ولا فقه في حياته إلخ إلخ ؟
أدعو من الله تعالى أن تفهم ما أنت عليه من خطر عظيم .. وما تفتحه على غيرك من فتنة في الدين وأنت لا تدري :
والله المستعان ...

2...
أما دليل العناد في الخطأ والاستمساك بالرأي و(اختراع) المبررات لقولك ورأيك : حتى مع غرابتها الشديدة :
فخذ عندك المثالين التاليين :
>> الأول : وهو قولك :



ياعزيزي حملة العرش هم المقصودين بالفوقيه وليس العرش كله فهم فوق الملائكه واعلى منهم لانهم اكبر بالتأكيد والله تعالى اعلم.


فبالله عليك أخي .. لو غيرك قالها ؟؟؟..
وهل انعدم العلم بدلالات تركيب الجملة في اللغة العربية لديك ؟؟؟..
ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ : ثمانية " ...
فالذي أفهمه : أن الفوقية هنا للعرش !!!!.. وهذه لا يختلف عليها اثنان لم يقرآا ما كتبته أنت من افتراضات باطلة - ويمكنك أن تجرب مع أكثر من مائة شخص : اقرأ عليهم الآية ثم اسألهم الفوقية هنا لمَن أو لماذا ؟؟ -
ولكنك لما رأيت أن ذلك يهدم افتراضاتك رأسا ً: لأنه كيف سيقف الناس على الأرض : ثم تكون هي فوقهم لأنها العرش : فقمت بالهرب إلى افتراضك الذي اقتبسته لك من كلامك .. 

والحق 
أنه حتى لو قلنا أن الفوقية هنا لحملة العرش : فوالله إنها لتحمل معنى أن العرش محمول معهم أيضا ً(فوق) !!!!.. وأما تكلف المعنى وتصويرهم بأنهم يحملون عرشا ًأقل منهم في الارتفاع وهو الذي يقف عليه البشر :
فوالله هو من أكبر العلامات البارزة على ضلال تأويلاتك التي ملأت موضوعك : ليصدق عليك قول الله تعالى - حتى ولو لم تعلم للأسف - :

هو الذي أنزل عليك الكتاب .. منه آيات محكمات (أي واضحات لا تحتمل أكثر من معنى أو تأويل) : هن أم الكتاب (لأنه عليهن تنبني العقيدة وأصل الدين) .. وأخر متشابهات (أي وآيات تحتمل أكثر من معنى وتأويل اختبارا ًمن الله تعالى للناس والمسلمين) .. فأما الذين في قلوبهم زيغ : فيتبعون ما تشابه منه (أي ويتركون محكمه) : ابتغاء الفتنة (أي بغرض صنع الشبهات والفتنة : كالذي يقول لك أن الله ثلاثة من القرآن بدلالة قوله : إنا أنزلناه !!) وابتغاء تأويله (أي ورغبة ًمنه في تأويل ما لا سبيل له لمعرفته) وما يعلم تأويله : إلا الله (وفي هذا بيان صريح بأنه هناك من القرآن آيات لا ولن يعلم تأويلها إلا الله) : والراسخون في العلم يقولون : آمنا به(أي بما عرفناه من القرآن وما لم نعرفه) : كل ٌمن عند ربنا .. وما يذكر (أي هذه الحقيقة الهامة لحدود عقله) : إلا أولو الألباب " !!!..

>> الثاني : وهو قولك :



اسمحلي أن اقول ان هذه الفقره بالذات اكدت لي اندفاعك في التعبير عن افكارك حتى 
ولو على حساب دقة النقل او حتى على حساب البداهه فانت تنتقد هنا وكأنك تنتقد كلام آخر فرجائي
ان تعيد قراءتك جيدا للمسأله ثم انقد على بينه.
اما قولك ماداخل الارض تحتها وماخارجه تحتها فرده بسيط
فما تحت رأس أحدنا هي رقبته وقد يكون ماتحت رأسه الوساده ايضا فهل في الامر تناقض
(ملاحظتك رائعه حقيقة لانها تزيل حاجز نفسي كبير عن الحقيقه).


فلا أعرف والله أخي الحبيب : هل كلامك هذا يوجه لي : أم لك ؟!!!..
فمَن هنا الذي رمى بالبداهة عرض الحائط ؟!!!..
وهل أدنتك إلا بما قلت أنت ؟؟..
أنت خرجت لنا بأن العرش : هو فوق الماء = الماء تحت الكرة الأرضية = الماء بداخل الكرة الأرضية ..

ثم :
الشمس تحت العرش = الشمس أيضا ًتكون تحت الكرة الأرضية ..!!
فتساءلت أنا (وبكل بداهة) :
كيف يكون الماء تحت الكرة الأرضية وكذلك تكون الشمس تحت الكرة الأرضية :
في حين أن الماء (بداخلها) : والشمس (بخارجها) ؟!!!!!!!!..
فبدلا ًمن اعترافك بالخطأ : 
ضربت لنا مثلا ً: أكثر غرابة : ولتثبت ذلك العناد الذي أخبرتك عنه أخي الحبيب - وأرجو ألا تغضب مني فأنا أناصحك في الله والله - ..
فقلت :



فما تحت رأس أحدنا هي رقبته وقد يكون ماتحت رأسه الوساده ايضا فهل في الامر تناقض


أقول : كلا الرقبة والوسادة : هما خارج الرأس أصلا ً!!!.. فلا إشكال في أن يكونا تحت الرأس ..
وأما اعتراضي أنا أن يتساوى ما بداخل الرأس (كالمخ مثلا ً) بما خارجه (كالرقبة أو الوسادة) مثلا ًفيقول قائل (وتماشيا ًمع مفهومك) :
الرقبة أو الوسادة تحت الرأس : وكذلك المخ تحت الرأس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!..
فهل صدقتني الآن أخي الحبيب ؟؟..

3...



بما ان للكرسي خاصية الاتساع للارض وسماواتها وايضا خاصية حمل قدمي الخالق عز وجل فأي الوظيفتين اعظم وأجل .؟( بالتاكيد حمل قدمي الخالق تبارك وتعالى ). فبرأيك من الاولى منهما بالاشارة في أية الكرسي؟
طبعا الاولى والاشرف للكرسي هو كونه موضع قدميه سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا . ولكن صاحب الفطرة السليمه لن يستسيغ ابدا وجود معنى مثل هذا المعنى التجسيمي في القرآن الكريم اساسا.


أيقنت الآن أنك لم تقرأ كتابا ًشرعيا ًفي حياتك على سبيل المدارسة والتحصيل وطلب العلم أخي الحبيب !!.. نعم : قد تكون تلجأ لبعض الكتب الشرعية ولكن : لتقطف منها ما تريد أو تبحث عن فقرة معينة أو رأي معين ولكن : والله لم تقرأ كتابا ًشرعيا ًفي حياتك على سبيل المدارسة والتحصيل وطلب العلم وإلا :
فما لك تزيد وتنقص وتقلب في كلامي على غير وجهته : وأنا في هذا المقام أمثل منهج أهل السنة والجماعة أهل الحديث والأثر ؟!!!..
وانظر كيف ذكرت لك أن الكرسي : موضع قدمي الرحمن : فقلبت أنت الكلام - أكثر من مرة - دون أن تدري لتجعل الكرسي : (((يحمل))) قدمي الرحمن !!!!!!!!!!..

وأسألك بالله عليك أخي الحبيب : هل ذكرت أنا ذلك المعنى مرة واحدة في كلامي ؟؟؟.. 
بل : وهل قال به أي عالم سنة محترم : أن الكرسي (((يحمل))) قدمي الله ؟!!!..

بل :
وقد نص أكابر علماء أهل السنة والجماعة (كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره) : على أنه حتى حملة العرش : لا يحملون العرش بقدرتهم !!!.. ولا الله تعالى في حاجة لهم أصلا ًوإنما هو من كمال عظمته التي ارتضاها الله تعالى وشاءها لنفسه : تماما ًكما جعل الملائكة لكتابة أعمال عباده وإحصائها : وهو العليم سبحانه : ولكن من عظمته أن جعل لنفسه من الملائكة عمالا ًيأتمرون بأمره : وليكونوا شهودا ًأيضا ًعلى الجن والإنس ...
وفي هذا المقام - وبالمناسبة - :
أذكر ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من نقض الدارمي لأباطيل المريسي وجهم - وذلك في نقض التأسيس عن الدارمي رحمه الله في رده على بشر المريسي - حيث ذكر :

قال عثمان بن سعيد الدرامي في نقضه على المريسي وصاحبه: وأعجب من هذا كله قياسك الله بقياس العرش ومقداره ووزنه من صغير أو كبير، وزعمت كالصبيان العميان أن الله أكبر من العرش أو أصغر منه أو مثله، فإن كان الله أصغر فقد صيرتم العرش أعظم منه، وإن كان أكبر من العرش فقد ادعيتم فيه فضلاً عن العرش، وإن كان مثله إذا ضم إلى العرش السموات والأرض كانت أكبر، مع خرافات تكلم بها وترهات يلعب بها وضلالات يضل بها، لو كان من يعمل لله لقطع قشرة لسانه، والخيبة لقوم هذا فقيههم والمنظور إليه مع التمييز كله وهذا النظر وكل هذه الجهالات والضلالات. 
فيقال لهذا البقباق النفاج: إن الله أعظم من كل شيء وأكبر من كل خلق، ولم يحمله العرش عظما ولا قوة، ولا حملة العرش حملوه بقوتهم ولا استقلوا بعرشه، ولكنهم حملوه بقدرته، وقد بلغنا أنهم حين حملوا العرش وفوقه الجبار في عزته وبهائه ضعفوا عن حمله واستكانوا وجثوا على ركبهم حتى لقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله، فاستقلوا به بقدرة الله وإرادته، ولولا ذلك ما استقل به العرش ولا الحملة ولا السموات ولا الأرض ولا من فيهن، ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته، فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات والأرض، وكيف تنكر أيها النفاج أن عرشه يقله والعرش أكبر من السموات السبع والأرضين السبع، ولو كان العرش في السموات والأرضين ما وسعته ولكنه فوق السماء السابعة، فكيف تنكر هذا وأنت تزعم أن الله في الأرض في جميع أمكنتها والأرض دون العرش في العظمة والسعة، فكيف تقله الأرض في دعواك ولا يقله العرش الذي هو أعظم منها وأوسع" !!..

فمَن فينا المجسم أخي الحبيب ؟؟...
أهل السنة الذين يُثبتون الأسماء والصفات كما هي بمعانيها : السميع من السمع والبصير من البصر والعليم من العلم : والعرش عرش والكرسي كرسي والاستواء استواء : ولكن كيفياتها مجهولة ؟؟؟..
أم أنت الذي تأولت السماء والصفات نفسها فأولتها لما لم يعلمه الأولون ولا الآخرون ؟؟؟..

وانظر يا رعاك الله لتأويلك العرش بالكرة الأرضية وغلافها الجوي : ولم يعرف العرب عرشا ًأبدا ًعلى شكل كرة وبهذا الوصف الغريب ؟!!..
وانظر يا رعاك الله للأغرب والأغرب :
وهو قولك أن الكرسي هو الجاذبية الأرضية !!!!!!!!..

حيث أسألك وبالله عليك :
ما علاقة معنى كلمة (كرسي) بالجاذبية الأرضية ؟!!!..
وراعي أني أسأل عن كلمة (كرسي) في حد ذاتها وليس بتأويلها الباطل الذي ذكرته أنت ؟؟؟...

بل وحتى بعد قراءة تأويلك للجاذبية : فما الذي يجعل الله تعالى يرمز لها بالكرسي يا رعاك الله ؟!!!..
أما كان هناك وصف أدق من ذلك وأنسب ملاءمة ًلوظيفتها التي اكتشفتها أنت بعد 1400 عام أن الكرسي : ليس كرسي ؟!!..
تماما ًمثل مَن يقول السمع : هو ليس سمع بل هو العلم مثلا ً!!!!.. والرحمة هي الجبروت ؟؟؟؟..
فما علاقة ذلك بذاك يا رعاك الله ؟...
وبعيدا ًعما تكلفته أنت من تأويلات ؟!!..

بل :
وكنت أتمنى - وفي سياق كلامك عن السماوات السبع لاسيما وهي أحد محاور بحثك الهامة - أن تفرد لها توضيحا ًأكبر - وبالاسم وعددها السبعة - لنعرف معا ًهل تستحق بالفعل أوصافها التي وصفتها بها أم لا ؟؟؟..
وأكتفي بهذا القدر على عجالة ...

ولي عودة أكثر تفصيلا ًوتتبعا ًلردك الأول علي إن شاء المولى سبحانه : رغم كثرة مشاغلي والله والتي لا يعلم بها إلا الله عز وجل ...
وأدعوه عز وجل أن تنظر لكلامي وشدتي بنظر المنصوح ممَن يحب له ما يحب لنفسه :
وممَن لا يحب له أن يكون فتنة ًللمؤمنين ...
والحمد لله رب العالمين ...