الديوبندية
التعريف:
تنسب
الديوبندية إلى جامعة ديوبند - دار العلوم في الهند.
فهي
مدرسة فكرية عميقة الجذور طبعت كلَّ خريج منها بطابعها العلمي الخاص، حتى أصبح
ينسب إليها.
التأسيس
وأبرز الشخصيات:
·
أسس جامعة ديوبند مجموعة من علماء الهند بعد أن قضى الإنجليز على الثورة(*)
الإسلامية في الهند(*) عام 1857م فكان تأسيسها ردً فعل قويٍّ، لوقف الزحف الغربي
ومدنيته الماديَّة على شبه القارة الهندية لإِنقاذ المسلمين من مخاطر هذه الظروف،
خاصة وأن دلهي العاصمة قد خرِّبت بعد الثورة، وسيطر عليها الإنجليز سيطرة كاملة،
وخاف العلماءُ أن يُبْتَلع دينُهم، فأخذ الشيخ إمداد الله المهاجر المكي وتلميذه
الشيخ محمد قاسم الناناتووي وأصحابهم برسم الخطط للمحافظة على الإسلام وتعاليمه. فرأوا
أن الحل بإقامة المدارس الدينية، والمراكز الإسلامية. وهكذا أسست المدرسة
الإسلامية العربية بديوبند كمركز للدين والشريعة في الهند في عصر حكومة الإنجليز.
ـ
وقد بدأت دار العلوم بمدرسة دينية صغيرة بقرية ديوبند تأسست في 15 محرم 1283هـ
الموافق 30 أيار ( مايو ) 1866م، ثم أصبحت من أكبر المعاهد الدينية العربية في شبه
القارة الهندية.
ـ
وفي عام 1291هـ تم إنشاء البناء الخاص بالجامعة، بعد بقائها تسع سنوات بدون بناء
وكانت الدروس في ساحة المسجد الصغير وفي الهواء الطلق.
من
أبرز شخصيات هذه المدرسة الفكرية:
· الشيخ محمد قاسم ولد بناتوته سنة 1248هـ ورحل
إلى سهارنبور في صغر سنه وقرأ المختصرات على الشيخ محمد نواز الهارنبوري. ثم سافر
إلى دهلي وقرأ على الشيخ مملوك على النانوتي سائر الكتب الدراسية، وأخذ الحديث على
الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي، وأخذ الطريقة عن الشيخ الحاج إمداد الله
العمري التهانوي المهاجر المكي، وكان ممن قام ضد الاستعمار (*) البريطاني في
الثورة المشهورة سنة 1273هـ. وفي 15 محرم 1273هـ أسس مدرسة دار العلوم بديوبند
وتحمل مسؤلية إدارتها وشاركت في تربية طلابها رفيقة الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي. وقد
لخص هدفها في رده على اللورد ميكالي الإنجليزي بقوله: " إن غرضنا من التعليم
هو إيجاد جيل يكون بلونه وعنصره هندياً، يتنور قلبه وعقله بنور الإسلام، وتموج
نفسه بالعواطف الإسلامية، ثقافة وحضارة وسياسة ".
وذلك
رداً على قول اللورد ميكالي " إن الفرصة من خطتنا التعليمية هو إنشاء جيل من
الهند، يكون هندي النسل واللون، وأوربي الفكر والذهن ".
· الشيخ أحمد الكنكوهي: أحد أعلام الحنفية
وأئمتهم في الفقه والتصوف قرأ على كبار مشايخ عصره حتى برع وفاق أقرانه في المنقول
والمعقول واستفاد منه خلق كثير. وهو أحد الذين بايعوا الشيخ إمداد الله المهاجر
المكي على الطريقة. وكان زميلاً للشيخ محمد قاسم الناناتوي. وله مؤلفات عديدة منها مجموعة فتاواه في عدة
مجلدات، توفي عام 1323هـ.
·
الشيخ حسين أحمد المدني والملقب بشيخ الإسلام: ولد في التاسع عشر من شوال سنة
1296هـ وتلقى مبادئ العلوم في تانده من مديرية فيض آباد الهند وطن آبائه. وفي سنة
1309هـ سافر إلى دار العلوم الديوبندية وفيها تعلم الحديث عن الشيخ محمود حسن
الديوبندي الذي لازمه مدة طويلة وكذلك تلقى من الشيخ خليل أحمد السهارنفوري، وبايع
(*) على الطريقة (*) على يد الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي الذي أجازه على البيعة (*)
والإرشاد والتلقين. ولا شك أن هذا السلوك سلوك مبتدع لم يعرفه السلف الصالح.
ـ
سافر إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، بصحبة والده أيام الحرب العالمية فأسره
ولاة الأمر ـ الشريف حسين بعد خروجهم على الدولة العثمانية ـ وتم ترحيله بصحبة
شيخه محمد حسن الديوبندي إلى مصر ثم إلى مالطا أسرى لمدة ثلاثة سنين وشهرين. وفي
عام 1338هـ أفرج عنه ثم عاد إلى الهند وقام بتدريس الحديث وإلقاء المحاضرات والخطب
الحماسية ضد الاستعمار (*) الإنجليزي فتم القبض عليه مرة أخرى في جماد الآخرة
1361هـ وسجن لمدة سنتين وعدة أشهر في سجن مراد آباد وسجن إله آباد إلى أن أطلق
سراحه في السادس من رمضان 1363هـ. استمر في جهاده (*) بالتعليم ومناهضة الاستعمار
إلى أن وافاه الأجل في الثالث عشر من جماد الأولى سنة 1377هـ. ومن مؤلفاته: نقش
حيات في مجلدين، وكتاب الشهاب الثاقب على المسترق الكاذب.
·
محمد أنور شاه الكشميري: أحد كبار فقهاء الحنفية وأساطين مذهبهم تخرج في جامعة
ديوبندي وولي التدريس في المدرسة الأمينية بدلهي، ثم شغل مشيخة الحديث في جامعة
ديوبند. في عام 1346هـ تولى رئاسة التدريس وشياخة الحديث فيها إلى جامعة دابهيل
كجرات وله مؤلفات عديدة. ويعد من أبرز علماء عصره في قوة الحفظ وسعة الإطلاع. وكان
أحد الذين لعبوا دوراً هامًّا في القضاء على فتنة القاديانية في شبه القارة
الهندية. توفي عام 1352هـ.
·
ومن أعلام الديوبندية الحديثة:
ـ
الشيخ أبو الحسن علي الحسني الندوي، رئيس جامعة ندوة العلماء في لكنهو ورئيس رابطة
الأدب الإسلامي العالمية ، وهو داعية مشهور .
·
والشيخ حبيب الرحمن الأعظمي .
الأفكار
والمعتقدات:
·
ترجح الديوبندية مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الفقه والفروع ومذهب أبي
منصور الماتريدي في الاعتقاد والأصول، وتنتسب من طرق الصوفية إلى طرق النقشبندية
الجشيتية والقادرية السهروردية طريقاً وسلوكاً.
·
ويمكن تلخيص أفكار ومبادئ المدرسة الديوبندية بما يلي:
ـ المحافظة على التعاليم الإسلامية، والإبقاء على
شوكة الإسلام وشعائره.
ـ
نشر الإسلام ومقاومة المذاهب (*) الهدَّامة والتبشيريّة.
ـ نشر الثقافة الإسلامية ومحاربة الثقافة
الإنجليزية الغازية.
ـ الاهتمام بنشر اللغة العربية، لأنها وسيلة
الاستفادة من منابع الشريعة الإسلامية.
ـ الجمع بين القلب والعقل (*) وبين العلم
والروحانية.
الجذور
الفكرية والعقائدية:
·
القرآن والسُّنة هما أساسها العقائدي والفكري وذلك على أساس:
ـ
مذهب (*) أبي منصور الماتريدي في الاعتقاد.
ـ
مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان في الفقه (*) والفروع.
ـ
سلاسل الطرق الصوفية من النقشبندية والجشتية والقادرية والسهروردية في السلوك
والإتباع.
الانتشار
ومواقع النفوذ:
·
لم تمض سوى فترة قصيرة على تأسيس دار العلوم بديوبند حتى اشتهرت وتقاطرت إليها
قوافل طلاب العلوم الإسلامية من أطراف القارة الهندية.
·
وقد لعبت دارُ العلوم دوراً هاماً في نشر الثقافة الإسلامية خارج الهند، وقد
انتشرت المدارس الشرعية التابعة لدار العلوم في أقطار عديدة منها الهند وباكستان.
·
وقد أسس أحد خريجي دار العلوم المدرسة الصولتيَّة في مكة المكرمة في بداية هذا
القرن. وهي المدرسة التي قدمت خدمة جليلة من نشر العلوم الشرعية، وكذلك المدرسة
الشرعية في المدينة المنورة - بجوار الحرم المدني وقد أسستها أسرة الشيخ حسين أحمد
المدني رئيس هيئة التدريس في دار العلوم سابقاً الذي ظل سبع عشرة سنة يدرس في
الحرم النبوي بعد هجرته إلى المدينة أثناء الاضطرابات في الهند.
·
ومعلومٌ أن أغلب رجال جماعة التبليغ المشهورة في الهند والعالم الإسلامي، هم من
خريجي دار العلوم مثل الشيخ محمد يوسف مؤلف كتاب حياة الصحابة والشيخ محمد إلياس
مؤسس الجماعة.
·
بالنسبة لندوة العلماء في لكنهو بالهند فإنَّ أغلب علمائها من خريجي دار العلوم
أيضاً، ومنهم رئيسها الحالي العلاّمة الداعية أبو الحسن الندوي.
مما
يؤخذ على الديوبندية :
اتباعها
في العقيدة للمذهب الماتريدي المخالف للكتاب والسنة وعقيدة السلف ، وتعلقها
بالتصوف البدعي ، وتعصبها للمذهب الحنفي في الفقه .
ويتضح
مما سبق:
أن
الديوبندية مدرسة فكريَّة أسسها مجموعة من علماء الهند ونمت حتى أصبحت أكبر
المعاهد الدينية العربية للأحناف في الهند. ومن أعلامها المعاصرين الشيخ أبو الحسن
علي الحسني الندوي. ومن أهداف هذه المدرسة المحافظة على التعاليم الإسلامية ونشر
الإسلام ومقاومة المذاهب (*) الهدَّامة ومحاربة الثقافة الأجنبية والاهتمام بنشر
اللغة العربية باعتبارها أداة فهم الشريعة الغراء. وترجِّح الديوبندية المذهب
الحنفي في مجال الفقه - مع تعصب شديد له -
والعقيدة الماتريدية في مجال الاعتقاد والطرق الجشتية والسهوردية والنقشبندية
والقادرية والصوفية في مجال السلوك والإتباع. وهذا كله مما يؤخذ عليها . فالواجب
على عقلاؤها التخلص من هذه الانحرافات ، والعودة إلى دعوة الكتاب والسنة .
-------------------------------
مراجع
للتوسع:
مراجع
الديوبندية:
ـ
جامعة ديوبند رسالتها وإنجازاتها لعدد من العلماء.
ـ
جامعة دار العلوم بديوبند تاريخها وخدماتها.
ـ
مائة وسبعة عشر عاماً للجامعة الإسلامية ـ دار العلوم بديوبند ـ الهند ـ في ضوء
خدماتها العلمية والدعوية والاجتماعية.
ـ
(هذه المطبوعات من نشر مكتب الاحتفال المئوي للجامعة الإسلامية ـ دار العلوم ـ
ديوبند ـ الهند).
ـ
أرواح ثلاثة "أردو" نجم الدين حفقاني مطبعة كتب خانه مظهري كراجي.
ـ
الشهاب الثاقب "أردو" حسين أحمد مدني ـ مطبعة مكتبة مدينة لاهور.
ـ
عقائد وكمالات ديوبند "أردو" مولانا الله بار ـ مطبعة مكتبة رشيدية
لاهور.
ـ
نقش حيات "أردو" حسين أحمد مدني ـ مطبعة الأشاعت كراجي.
ـ
مقدمة مسلك علماء ديوبند "أردو" مولانا يوسف بنوري ـ مطبعة الأشاعت
كراجي.
ـ
سوانح قاسمي ـ مناظر أحمد كيلاني، مكتبة رحمانية لاهور.
ـ
شمائم إمدادية حاج إمداد الله المهاجر المكي.
ـ
مقالات حكمت، أشرف علي تهانوي ـ إدارة التأليف.
ـ
المهند على المفند ـ أحمد سهارنفوري ـ مكتبة المدينة لاهور.
ـ
نشر الطيب، أشرف علي تهانوي.
ـ
كرامات إمدادية ـ أشرف تهانوني.
ـ
جريدة الداعي من إصدار الجامعة الإسلامية دار العلوم ديوبند الهند العدد 17 ـ 18
السنة 16 العدد 10 السنة 17.
كتب
ورسائل لغير الديوبنديين:
ـ
دعوة شيخ الإسلام ابن تيمية وأثرها على الحركات الإسلامية المعاصرة ـ صلاح الدين
مقبول أحمد.
ـ
دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ أبو المكرم بن عبد الجليل في شبه القارة الهندية
بين مؤيديها ومعانديها ـ مكتبة دار السلام ـ الرياض.
ـ
الديوبندية ـ سيد طالب الرحمن ـ نازكوبرنترز راولبندي "باكستان".