فوائد وكلمات ضد الإلحاد ...!
بقلم وتجميع د./ السرداب .. منتدى التوحيد ..
1...
إن الدين والإلحـاد يقومـان على التأصيلات الميتافيزيقية والإستنتـاجات العقلية أكثر من قيامهمـا على الدعاوى التجريبية والمانشيتات البحثية بغض النظر عن عمق الإستنتـاج أوسطحيته .
2...
الإلحـاد ربمـا يبدو رائعـا لأول وهلة فهو يعطيك الحريـة .. يعطيـك مزيدا من الهواء والمـاء .. يعطيك صكـا مختومـا أن تفعل كل ما لا يخطر للشيطان على بال فالله غير موجود والدنيا فانية والمتعة هي أقصى غاية للإنسـان .
3...
الإلحـاد يقول لك اذنب وازنِ واستبح المحرمـات وأنت على حق ..الدين يقول لك أنت مذنب عليك أن تتوقف وتتوب وتشعر بعقدة الذنب ووخز الضمير ولا تهنأ بذنب.
4...
الإلحـاد يبرر لك أبشع الجرائم بإسم النسبية والعدمية والعبثية والحتمية المادية..الدين يُلزمك يُقديك إذا أخطأت عاجلك العقوبة ..
5...
الدين يؤسس لبداية العالم والإلحـاد لنهاية العالم.
6...
الإلحـاد هو أكبر ذنب عُصي الله به على الأرض .
7...
" خيرا لي أن أكون سقراطا ساخطا من أن أكون خنزيرا أرضيـا " !!..
جون ستيورات مل john stuart mill بعد أن اهتزت قناعاته الليبرالية بشدة في أواخر حياته.
8...
الإلحـاد بسيط لأقصى ممـا تتخيل .......... شبهات واهية وتقليعة غربية وحب للشهوات وأدلجة فلسفية ومعاناة سطحية وحب وقتي للظهور .
9...
الإلحـاد خرافة روج لها الهاربون من أحكام الشريعة وصدقهـا المنهزمون نفسيـا وطبَّل لهـا المنصرون وانساق وراءها كل عابث .
10...
داخل نفس الملحد يقين عميق بوجود الله .
11...
الإلحـاد هو حكم سطحي كسول للغاية على قضية عميقة للغاية ممتلئة بالأدلة.
12...
الإلحاد ليس حلا ولكنه اعتراف بالفشل في إيجـاد حل .
13...
فتش عن الملحد وستجد شخص مُفلس كئيب منهزم يبحث ولا قيمة لبحثه فكل المياه تذهب إلى البحر والبحر ليس بملآن .
14...
الإلحـاد خرافه روَّج لهـا الهـاربون من تكاليف الشريعة في خلسـة من الحُكمـاء .
15...
الإلحـاد هو تغير مرضي نفسي وقتي سببه التأثر العاجل أو الشعور الموقوت وهذا ما يسميه الفلاسفة بإسم الشك .
16...
لا يوجد تركيبة عقلية معينة يُمكن أن نُطلق عليهـا إلحـاد .
17...
بداية الإلحاد هي قبول الإنبهار بكل جديد ونهايته الخضوع للمذهب وقبول كل تبعاته اللاأخلاقية .
18...
الملاحدة يقررون اعتقادات يقينية استنادا على أدلة ظنية.
19...
جنة الملحد الشيوعي لن يدخلها الملحد الليبرالي.
20...
الإلحـاد هو هروب من الواقع ... هروب من التكاليف الشرعية ... هروب من الطرح العقلي بأطروحـات سلب ونفي مطلق بمنتهى التعميمية العشوائية.. بينمـا الدين يطرح الأدلـة .. يطرح الاعتراضـات .. يقدم الحلـول .. !!
21...
لو افترضنـا أن الدين يُقـدم حلا مليئـا بالإيمـان والحسابات الأُخرويـة ولا يدعم كلامه بالعلم فليس البديل هو اعتناق حل مليء بالعقارب والحسابات الصُدفيـة والتخمينـات الخرافيـة .
22...
الإلحـاد حُكم افتراضي بلا دليل على قضية مثبتة ممتلئه بالأدلـة .
23...
الإلحـاد هو عرض للقضية الكبرى والتساؤلات الرهيبة والمحيرة التي تشغل الإنسان بصورة سلبية وتفترض أن يلتزم بها ويعتنقها إنسان ويعتبرها موقف حياتي دائم يحيـا عليه ويموت عليه.
24...
بينما يوجد مئـات الأدلـة على وجود الله كدليل السببية و دليل التمانع و دليل الأنطولوجي و دليل الأخلاق و دليل الإبستمولوجي و دليل الإدراك والدليل الشهير لباركلي لا يوجد دليـل علمي واحد يقول بما يزعمه الملحد ومع ذلك يكـابر الملحد بكل بساطة .
25...
ما هو الإنسان من منظور إلحـادي ؟
الإنسان من منظور إلحـادي هو نمط تطوري ذو ثلاث أبعاد .. هو حيـوان اجتماعي .. هو ابن داروين نشـأ من خلال نظرية البقاء للأقوى ..
26...
الإنسان من منظور إلحـادي يحيـا ويموت ولا قيمة لا لوجوده ولا لموته ..
27...
الإنسان من منظور إلحـادي ابن الطبيعة .. ابن العقل والحسابات المادية .. ابن الأرض ..
28...
الإنسان من منظور إلحـادي بسيط للغاية ..
ولكن يبقى السؤال هل بعد ذلك يبقي الإنسان إنسان ؟
29...
الإلحـاد حُكم كسول وساذج وسطحي جدا على قضية قوية وثابتة وعظيمة جدا ولولا وجود مدافعين عنه لمات كما يموت كل قرن بضعة عقود ثم يصحو .
30...
ماذا تبقى للملاحدة بعد أن تركوا الإسلام ؟؟؟ إن وِطابهم خالٍ وتاريخهم صفر ..إنني أجزم بان امثال هؤلاء لا يصلحون لحمل أعباء أو مُخاصمة أعداء.. الشيخ محمد الغزالي رحمه الله .
31...
إن حل مذهبكم بأرض أجدبت أو أصبحت قفرا بلا عمران .
32...
العقل الإلحادي هو عقل يشبه أشعة إكس يمكن أن يعطينا صورة لهيكل الانسان العظمي لكن لا يمكن أن ينقل لنا صورة الوجه الانساني في أفراحه وأحزانه .
33...
المعركة الثقافية مع الغرب قد تركت في العقل الحديث أثرا لا يُمحى إلا بعد جهد جهيد .
34...
هندسة أقليدس نفسهـا الموغلة في الدقة العلمية لا تعتمد إلا على فرض لا برهان رياضي .
35...
الصدفة مفهوم يستعمله الملحد كي لا يفكر .
36...
حقيقتك هي في العمق .. في الجانب الذي يخفى عنا وعنك وعن جميع أجهزة الاستشعار هو في الجانب الغيبي فيك .
37...
خاطرة ...
كنت كلما أحضرت دليلا علميا في وجه مُلحد كان يتهمني بأني أنقل من الخلقيين المسيحيين الغربيين في أمريكا .. حتى انتابني شعور أن الخلقيين الغربيين مجموعة من الحثالة الحقيرة التي تختبيء في أحد الأكواخ وتدافع عن أفكار ماتت منذ زمن وما أن يظهر لهم مُلحد حتى يهرعوا ويهربوا مختبئين في المغارات بأفكارهم المريضة التي ماتت منذ قرون وعندما قررت فعليا أن أبحث عن هذه الشرذمة القليلة
اكتشفت أن :
اكتشفت أن :
الملحدون في أمريكا لا يتجاوزون 6% على أفضل تقدير
A 2008 Gallup poll showed that 6% of the US population believed that no god or universal spirit exists
واكتشفت أن :
أثبت استطلاع للرأي العام أن 96% من المجتمع الأمريكي يؤمنون بالله
المصدر:- نيويورك تايمز عدد 27-2-1993 .
واكتشفت أن :
رئيس أمريكا يحتقر الملاحدة ويعتبرهم حثالة المجتمع الأمريكي وأحقر طبقة فيه .. في عام 1987 سأل صحفي الرئيس بوش الأب :- ( هل يمكن اعتبار الملحد الامريكي متساوي في الجنسية والمواطنة مع غيره من الامريكان .) وأصبح رد السيد بوش مشهورا :- ( لا اعرف اذا كان من الممكن اعتبار أن الملحدين مواطنين أو حتى اعتبارهم محبين للوطن هذه أمة موحدة تحت راية الله .)
Atheist cannot be considered as patriotic citizen
يبدو أن الحثالة والشرذمة الحقيرة هم الملاحدة في الغرب
يقول المفكر إدوارد سعيد: (إن أمريكا هي أكثر دول العالم انشغالاً بالدين).
والى الان يتباهى الديموقراطيون والجمهوريون بتدينهم لكي يتم ترشيحهم .
أخزاكم الله يا ملاحدة يا كذابين !!
-------------
38...
-----------
71...
خاطرة أخرى حول القرآن والنبوات
ليس في كتاب الله آية واحدة يُمدح فيها أحد بنسبه ولا يُذم أحد بنسبه. مجموع الفتاوى ابن تيمية رحمه الله 35 /230
72...
الظاهرة القرآنية في استقلال تام عن ذات موضوع النبي فالنبي يتعرض لنكبات ونكبات وموت خديجة وموت عمه وحارسه أبو طالب ولا نجد لذلك أثرا في القرآن مع أن الفارق بين موتهما كما في بعض الروايات لم يزد على ثلاثة أيـام ومع أن هاتان الحادثتان تركتا أثرهما المدوي الرهيب على حياة رجل كان حتى آخر لحظاته يتأثر بخديجة وأبي طالب عندما كان اسمهما يُذكر أمامه وعلى الرغم من ذلك لا نجد أي صدى لموتهما في القرآن ولا نجد كلمة خديجة في القرآن كله بل ولا يوجد اسم لأي امرأة في القرآن كله إلا مريم التي لم تكن لها علاقة بحياته البتة .
73...
يؤكد القرآن دائما دور الكتب المقدسة في المسألة التوحيدية ومع ذلك يؤكد القرآن دائما على إخراج الذات الإلهية من نطاق الأنانية اليهودية – حيث الرب القومي لليهود - والتعدد المسيحي – حيث عقيدة الثالوث الموغلة في التشويش والارتياب - فالله رب العالمين - واحد أحد ليس كمثله شيء وهو السميع البصير - ولذا فقد خرجت التعديلات اللاهوتية اللاحقة على اليهودية والمسيحية على يد توما الاكويني وموسى ابن ميمون كإفراز لقراءتهم المنشور الإسلامي في عقيدته الصافية بالله والتي شوهتها معاصى اليهود والمسيحيين فحاول الرجلين تنسيق ديانتيهما بما يتناسب مع المنشور الجديد الذي سيجذب كل أتباع الديانات إليه إذا لم يحدث تدخل سريع لمواربة الصدع ومحاولة التقرب من عقيدة الإسلام النقية وإثبات أن كلتا العقيدتين الأخريين بناهما الأصلى وعمادهما أيضا على توحيد الله في الصيغة النهائية .. فالتحسينات التي أدخلت على العقيدتين لم يكن منها مناص لإيقاف أفواج الداخلين في الدين الجديد .... الحبيب الأخ حاتم (أو ادكتور الطيب بو عزة)
74...
المجاز القرآني ليس مثل أشعار العرب فهو لا يعكس مناخ الصحراء ولا كائنات الصحراء العربية ولا خيال الصحراء العربية فهو لوحة شاملة رائعة تختلط فيها الأنهار التي تجري في المروج الخضر مع الظلمات التي في البحار اللجية .
75...
لقد كانت الظاهرة القرآنية مباغتة في إعجازها البياني فالأسلوب البلاغي وبهذه الصياغة لم يعهده العرب في قوالبهم القوية أو في بحور أشعارهم الزجلة فجاء القرآن مباغتا في ثوريته البلاغية وبلا أي تمهيد على مستوى البيان عبر العقود التي سبقت الرسالة .
76...
ليس مدار التسليم برسالة النبي على ما يقدمه من برهان عقلي بقدر ما يكون مدار التسليم مبنيـا على صدق صاحب الرسالة وأمانته ...... زكي نجيب محمود في كتابه موقف من الميتافيزيقيا
77...
إن مبعث نبي ما ليس حدثا فردا ليكون غريبا نادرا بل هو على العكس من ذلك هو ظاهرة مستمرة تتكرر بانتظام منذ إبراهيم إلى محمد صلى الله عليه وسلم واستمرار ظاهرة تتكرر بالكيفية نفسها يُعد شاهدا علميا يمكن استخدامه لتقرير مبدأ وجودها بشرط التثبت من صحة هذا الوجود بالوقائع المتفقة مع العقل ومع طبيعة المبدأ . مالك ابن نبي الظاهرة القرآنية ص87
78...
إن حياة الأنبياء وتاريخهم يمنعاننا من أن نعدهم مؤمنين مندفعين دون تعقل وبكل بساطة إلى الخوارق والمعجزات .. فهم يمثلون على العكس الإنسان في أسمى حالات كماله البدني والخلقي والعقلي وشهاداتهم الإجتماعية تحظى في نظرنا بالثقة التي تستحقها وإذن فمن الواجب في المقام الأول أن نلجأ إلى هذه الشهادة لكي نثبت القيمة التاريخية للوقائع التي نُخضعها لنقدنا ثم يبقى علينا أن نُحلل مجموع هذه الوقائع في ضوء العقل المتحرر من ربقة الشك المطلق الذي لا هدف له . مالك ابن نبي .. الظاهرة القرآنية
79...
فيونس وأرميا ومحمد عليهم الصلاة والسلام أرادوا أولا أن يتملصوا طواعية من دعوة النبوة فقاوموا ولكن دعوتهم استولت عليهم أخيرا فمقاومتهم تدل على التعارض بين اختيارهم والحتمية التي تطوق إرادتهم وتتسلط على ذواتهم وفي هذه الدلائل قرينة قوية للنظرية الموضوعية عن الحركة النبوية . مالك ابن نبي .. الظاهرة القرآنية
---------
80...
خاطرة حول قيام الحجة على الأُمم
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ [النحل : 36]
81...
كل عبادي خلقت حنفاء فاجتالتهم الشياطين عن دينهم و أمروهم أن يشركوا بي غيري .. حديث قدسي
82...
قال أبو ذر : قلت يا رسول الله : كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا والرسل من ذلك : ثلاثمائة وخمسة عشر ، جما غفيرا ..الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح
83...
ويقول الله عز وجل :
" وإن من أمةٍ : إلا خلا فيها نذير " فاطر 24 .. ويقول أيضا ًسبحانه :
" ولكل قوم ٍ: هاد " الرعد 7 .. ويقول أيضا ً:
" وما كنا معذبين : حتى نبعث رسولا " .. الإسراء 15 .. ويقول كذلك :
" وما كان الله ليضل قوما ًبعد إذ هداهم : حتى يبين لهم ما يتقون " التوبة 115 .. ويقول :
" رسلا مبشرين ومنذرين : لئلا يكون للناس على الله حُجة ًبعد الرسل " النساء 165 ..
84...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّار . صحيح مسلم حديث رقم 153
85...
قال الإمام النووي رحمه الله : " َأَمَّا الْحَدِيثُ فَفِيهِ نَسْخُ الْمِلَلِ كُلِّهَا بِرِسَالَةِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ ) : أَيْ مِمَّنْ هُوَ مَوْجُودٌ فِي زَمَنِي وَبَعْدِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَكُلُّهُمْ يَجِبُ عَلَيْهِ الدُّخُولُ فِي طَاعَتِهِ . وَإِنَّمَا ذَكَرَ الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيَّ تَنْبِيهًا عَلَى مَنْ سِوَاهُمَا ، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَهُمْ كِتَابٌ ؛ فَإِذَا كَانَ هَذَا شَأْنَهُمْ مَعَ أَنَّ لَهُمْ كِتَابًا ، فَغَيْرُهُمْ مِمَّنْ لَا كِتَابَ لَهُ أَوْلَى . وَاللَّهُ أَعْلَمُ ." انتهى .
86...
عن عمران بن الحصين أن النبي قال لأبيه يا حصين كم تعبد اليوم إلها قال سبعة ستة في الأرض وواحد في السماء قال فأيهم تعده لرغبتك ولرهبتك قال الذي في السماء .. فأكفر الناس وأكثرهم تعديدا للآلهة يعلم أن كل الآلهة الأرضية محاولة لتجسيد الإله السماوي الأوحد فالكافر اعترف أن إله العالمين في السماء وأنه إله أوحد ..
87...
يقول الشهرستاني عن أوثان العرب قديما :- أما الأصنام فلم يكن العرب يعبدونها لذاتها ولم تكن عندهم مجرد قطعة من حجر وإنما اتخذوها على شكل الهياكل العلوية فكانوا يعبدونها باعتبارها رمزا للهياكل العلوية .
88...
يوجد في الهند قريبا من أربعة آلاف من الآلهة وهذا لا مثيل له في العالم ومع ذلك يُنظر لهذه الكثرة الكاثرة من الآلهة أنها صور وتجسيدات للكائن الواحد الأعلى وهذا ما ذكره التقرير المرفوع إلى الحكومة البريطانية في الهند وفيه أن : النتيجة العامة التي انتهت إليها اللجنة من البحث هي أن كثرة الهنود الغالبة تعتقد عقيدة راسخة في كائن واحد أعلى .. المصدر :- قصة الحضارة للملحد ول ديورانت مجلد 3 ص 209
89...
ويرى ول ديورانت أن هذه الألوف من الآلهة هي نفس ما تفعله الكنائس المسيحية من تقديس لآلاف القديسين فلا يتطرق إلى ذهن الهندي ولو للحظة واحدة أن هذه الآلهة التي لا حصر لها لها السيادة العليا .. المصدر السابق
90...
لقد وُجدت وتوجد جماعات من غير فنون ومن غير علوم ومن غير فلسفات لكن لا توجد جماعة من غير ديانة ... هنري برجسون.
91...
الغريزة الدينية مشتركة بين كل أجناس البشرية حتى أشدها عجمية وأقربها إلى الحياة الحيوانية ....... والاهتمام بالمعنى الإلهي هو إحدى النزعات الخالدة للإنسانية ... معجم لاروس.
92...
تدشين علم الميتوكوندريا بالتوافق مع دراسة علم اللسانيات أثبت وحدة الجنس البشري .
93...
الإعتراف بوحدة الإله الخالق كان موجودا في مذهبي عين شمس ومنف قبل اخناتون بكثير. د. عبد العزيز صالح wilson-the culture of ancient egypt p.228
94...
نزعة التوحيد بمصر استمرت من الفترة 1575-1087 ق.م
95...
التمثال النصفي الذي اكتشفوه لإخناتون في تل العمارنة بمحافظة المنيا وردت به بعض الفقرات مثل لا إله إلا إله النور الأعظم ونهى اخناتون عن رسم صور لإله النور الأعظم خالق الروح والجسد والنيل خالق كل شيء.
96...
ذكر كولومبس في رسائله ومذكراته أنه رأى جزيرة حمراء (في رحلاته لأمريكا) يحكمها رجل عربي يُنادى بأبي عبد الله، كما اكتشف أن أهالي جزيرة سان سلفادور يتكلّمون ببعض الكلمات ذات العربية مع بعض التحريف في النطق، وذكر أنه رأى في الهندوراس قبيلة سوداء مسلمة يطلق عليهم لقب إمامي. وفي مذكراته الشخصية ذكر كولومبس أنه شاهد مسجدًا في كوبا فوق رأس جبل، كما أن الأسلحة التي يستخدمها سكان هاييتي هي نفسها التي كانت تستعمل في إفريقيا
97...
وقد كتب المؤرِّخ الأمريكي وينر (يشغل منصب أستاذ للتاريخ بجامعة هارفرد) يقول: إن كولومبس اعترف بوجود مسلمين في العالم الجديد.
98...
لا يوجد دليل واحد على أن التدين تأخر على نشأة الإنسان بل هم قرينان منذ القدم .... الدين ص76
99...
يقول ديوجين لاإرس المؤرخ الإغريقي الشهير الذي عاش في القرن 3 ق.م يقول في كتابه حياة الفلاسفة أن اليونانيين أخذوا أصول فلسفتهم من أديان الشرق الأوسط .
100...
إننا كشفنا وجود طقوس للموت عند النياندرتاليين وهم المجموعة الإنسانية التي سبقت ظهور الإنسان العاقل والتي يظن العديد من الباحثين بعدم وجود مقدرة لغوية مميزة بين أفرادها، وهذا يعني أنهم كانوا مؤمنين .
101...
نيوتن كان موحدا مسيحي يؤمن بيسوع النبي.
102...
وبعد كل ما سبق لازال :
الدين في القبائل البدائية لم يُدرس الدراسة الكافية ...بليخانوف
109...
إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ [فاطر : 24]
110...
يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه . حديث قدسي
111...
دعائم الأخلاق عند كانظ ثلاثة وبدون هذه الدعائم أو بنقصان واحدة منها فلا وجود للأخلاق أو قُل هي مجرد لغو فارغ وهذه الدعائم هي :- حرية الإرادة وخلود الروح ووجود الله .
112...
ألابد للخير أن يكون خالدا حتى يكون جديرا عندنا بالتقدير .
113...
الفيزياء لا تعلمنا كيف نعامل جيراننا ( بل الدين ) ... ستيفن هاوكنج
114...
جميع الحضارات قامت على أساس الجزاءات الأخروية التي قدمها الدين للأخلاق ...بنيامين كيد Kad
115...
دستويفسكي أعظم قصصي في العالم، كتب جميع رواياته ليُبين كيف أصبح الإنسان «متلبساً» بالشياطين حين هجر الله... (من كتاب "مباهج الفلسفة" ول ديوارنت ج 2 ص 276).
116...
إن شخصا مؤمنا يملك من القوة ما يساوى مئة ألف شخص ليس لديهم سوى مصالح....الفيلسوف الإنجليزى جون ستوارت ميل
117...
ودعاة الإلحـاد في مختلف العصور يعارضون العقائد والأخلاق والقيم عند مختلف الشعوب بأساليب المضاربة حينا والسفسطة حينا آخر فشككوا الناس في العقل والحق والخير والشر والعدل والظلم .
118...
الالحاد هو الايمان بالشيء وضده والكفر بالشيء وضده ... الملحد جون وينتسون أونو لينون John Winston Ono Lennon
119...
ليس ثمة ما يدعو إلى التمرد لأن كل فرد هو بالفعل حر... ديوجنز الكلبي
120...
والبشرية إما أن تعيش _ كما يريدها الإسلام _ أناسيّ تتجمع على زاد الروح وسمة القلب وعلامة الشعور .. وإما أن تعيش قطعانا خلف سياج الحدود الأرضية ، أو حدود الجنس واللون .. وكلها حدود مما يقام للماشية في المرعى كي لا يختلط قطيع بقطيع ... سيد قطب رحمه الله
121...
الله لا يُدرك بالعقل ولا بالحس وإنما بالوعي الكوني المركب في طبيعة الانسان .. العقاد
122...
الدين جواب لسؤال آخر لا يتعلق بالكشوف الحديثة العلمية.
123...
إن مَن ينكر الميتافيزيقيا يتفلسف ميتافيزيقيا .. أرسطو
124...
إن وضع الأطروحات الفيزيائية الآن أشبه ما يكون بوضع الطروحات الميتافيزيقية . الطروحات العلمية الآن تفتقر التجربة التي تتمناها.
125...
هل المفهوم العقلي أو التجريد العقلي لا يصح تمثيله وضرب أمثله عليـه؟
126...
الأرقـام الحسـابية من صفر إلى ما لا نهايـة هي أيضـا تجريدات عقليـة ومفاهيم عقليـة مُجـردة فلا يوجد شيء مثلا اسمه صِفر .. ولا يوجد شيء اسمه واحد ولا نعرف ما معنى كلمة واحد إلا إذا أَُضيفت لشيء ومع ذلك يقوم علم كـامل على الأرقـام الحسابية المُجردة وهو علم الرياضيات فما المانع من تمثيل التجريـد العقلي وضرب أمثـلة عليـه
127...
هل علم ما بعد الطبيعة سينال غرضه يوما ما ؟ أو سيظل صاغرا متسولا أمام ساحة تلك القوة الخفية الكبرى لا يستطيع أن يطأ حماها عاجزا إلا عن تخيل ما فيها محاربا للصعاب التي تعترضه في سبيل كشف النقاب عن الغاز هذا العلم الكثيرة .. كل هذه الأسئلة كانت ولا تزال عبئا ثقيلا عن العلم والفلسفة .. الاستاذ ا.س. رابوبورت في كتاب مباديء الفلسفة ص13
128...
إن كل باحث في علم ما بعد الطبيعة إنما يبحث اعمال عقله ولم يكن من وراء ذلك البحث استكشاف في اي فرع من فروع العلم .. بكل في كتاب المدنية في انجلترا.
129...
ما هي الخرافة :- الخرافة من منظور العلم هي كل قضية أو تجربة أثبت العلم خطئهـا بالمقاييس المُعتبرة ...
130...
من خلال هذا التعبير فكل القضايا الدينية والغيبية وبما أنها أصلا لا تخضع لمقاييس العلم فهي تسير في خط مواز للعلم ولا تقطعه ..!! بمعنى أدق الدين مواز للعلم فأنت بعد مليون سنة من الآن لن تستطيع أن تقول بمقاييس العلم توجد جنة أو لا توجد نـار فهذه كلها قضايا لا تخضع لمقاييس العلم ولا يلزمك الإيمان بها إلا لو آمنت بالأصل فتؤمن بهـا تبعـا .
131...
أجمع العلماء على إمكان إخراج طاقة نووية من الإنشطار الذري مع أنه لم يباشر هذه التجربة منهم إلا نفر قليل فما يمنعنا أن نؤمن بالتجارب الروحية المتكررة التي شهدها الأنبياء في مجتلف العصور وآمن بها البشر .. يوسف قرضاوي الدين في عصر العلم ص25
132...
الدين سفينة والعقل لوح خشب وقل من نجا بلوح خشب .. شيخ الأزهر السابق عبد الحليم محمود رحمه الله
133...
إن فكرة التدخل الإلهي في الكون أتصور أنها فكرة عادلة ومنطقية تماما طبقا للمُعطيات التي وفرهـا لنـا العلم ..آرثر إدنجتون عالم الفيزياء الفلكية الشهير
134...
كلما دققنا الأدلة واجهتنـا على الدوام الحقيقة نفسهـا وهي أن هناك قوة عاقلة فوق الطبيعة تدخلت في نشوء الكون .. جورج جرينستين
The symbiotic universe 1988 p.27