التسميات

الأربعاء، 26 فبراير 2014


كبسولات فيسبوكية (5)

ورينا نفسك - Saif Alshaary

لماذا خلق الله الشر؟

قال صاحبي ساخرًا:
كيف تزعمون أن إلهكم كامل ورحمن ورحيم وكريم ورءوف وهو قد خلق كل هذه الشرور في العالم .. المرض والشيخوخة والموت والزلزال والبركان والميكروب والسم والحر والزمهرير وآلام السرطان التي لا تعفى الطفل الوليد ولا الشيخ الطاعن. إذا كان الله محبة وجمالا وخيرا فكيف يخلق الكراهية والقبح والشر.

والمشكلة التي أثارها صاحبي من المشاكل الأساسية في الفلسفة وقد انقسمت حولها مدارس الفكر واختلفت حولها الآراء. ونحن نقول أن الله كله رحمة وكله خير وأنه لم يأمر بالشر ولكنه سمح به لحكمة. {إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( 28 ) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ آُلِّ مَسْجِدٍ ( 29){ . الأعراف، الله لا يأمر إلا بالعدل والمحبة والإحسان والعفو والخير وهو لا يرضى إلا بالطيب.

فلماذا ترك الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟

لأن الله أرادنا أحرارا .. والحرية اقتضت الخطأ ولا معنى للحرية دون أن يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب .. والاختيار الحر بين المعصية والطاعة . وكان في قدرة الله أن يجعلنا جميعًا أخيارا وذلك بأن يقهرنا على الطاعة قهرا وكان ذلك يقتضي أن يسلبنا حرية الاختيار. وفي دستور الله وسنته أن الحرية مع الألم أكرم للإنسان من العبودية مع السعادة .. ولهذا تركنا نخطيء ونتألم ونتعلم وهذه هي الحكمة في سماحه بالشر.

ومع ذلك فإن النظر المنصف المحايد سوف يكشف لنا أن الخير في الوجود هو القاعدة وأن الشر هو الاستثناء.. فالصحة هي القاعدة والمرض استثناء ونحن نقضي معظم سنوات عمرنا في صحة ولا يزورنا المرض إلا أياما قليلة .. وبالمثل الزلازل هي في مجملها بضع دقائق في عمر الكرة الأرضية الذي يحصى بملايين السنين وكذلك البراكين وكذلك الحروب هي تشنجات قصيرة في حياة الأمم بين فترات سلام طويلة ممتدة. ثم أننا نرى لكل شيء وجه خير فالمرض يخلف وقاية والألم يربي الصلابة والجلد والتحمل والزلازل تنفس عن الضغط المكبوت في داخل الكرة الأرضية وتحمي القشرة الأرضية من الانفجار وتعيد الجبال إلى أماكنها كأحزمة وثقالات تثبت القشرة الأرضية في مكانها، والبراكين تنفث المعادن والثروات الخبيثة الباطنة وتكسو الأرض بتربة بركانية خصبة .. والحروب تدمج الأمم وتلقح بينها وتجمعها في كتل وأحلاف ثم في عصبة أمم ثم في مجلس أمن هو بمثابة محكمة عالمية للتشاكي والتصالح .. وأعظم الاختراعات خرجت أثناء الحروب .. البنسلين الذرة الصواريخ الطائرات النفاثة كلها خرجت من أتون الحروب. ومن سم الثعبان يخرج الترياق. ومن الميكروب نصنع اللقاح. ولولا أن أجدادنا ماتوا لما كنا الآن في مناصبنا، والشر في الكون كالظل في الصورة إذا اقتربت منه خيل إليك أنه عيب ونقص في الصورة .. ولكن إذا ابتعدت ونظرت إلى الصورة ككل نظرة شاملة اكتشفت أنه ضروري ولا غنى عنه وأنه يؤدي وظيفة جمالية في البناء العام للصورة.

وهل كان يمكننا أن نعرف الصحة لولا المرض .. إن الصحة تظل تاجا على رؤوسنا لا نراه ولا نعرفه إلا حينما نمرض. وبالمثل ما كان ممكنا أن نعرف الجمال لولا القبح ولا الوضع الطبيعي لولا االشاذ. ولهذا يقول الفيلسوف أبو حامد الغزالي: إن نقص الكون هو عين كماله مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ولو أنه استقام لما رمى. وظيفة أخرى للمشقات والكلام .. أنها هي التي تفرز الناس وتكشف معادنهم. لولا المشقة ساد الناس كلهم ... الجود يفقر والإقدام قتال إنها الامتحان الذي نعرف به أنفسنا .. والابتلاء الذي تتحدد به مراتبنا عند الله.

ثم إن الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها فالموت ليس نهاية القص ولكن بدايتها. ولا يجوز أن نحكم على مسرحية من فصل واحد ولا أن نرفض كتابا لأن الصفحة الأولى لم تعجبنا. الحكم هنا ناقص.. ولا يمكن استطلاع الحكمة كلها إلا في آخر المطاف .. ثم ما هو البديل الذي يتصوره السائل الذي يسخر منا؟! هل يريد أن يعيش حياة بلا موت بلا مرض بلا شيخوخة بلا نقص بلا عجز بلا قيود بلا أحزان بلا كلام. هل يطلب كمالا مطلقا؟! ولكن الكمال المطلق لله. والكامل واحد لا يتعدد .. ولماذا يتعدد .. وماذا ينقصه ليجده في واحد آخر غيره؟! معنى هذا أن صاحبنا لن يرضيه إلا أن يكون هو الله ذاته وهوالتطاول بعينه.

ودعونا نسخر منه بدورنا .. هو وأمثاله ممن لا يعجبهم شيء. هؤلاء الذين يريدونها جنة.. ماذا فعلوا ليستحقونها جنة؟ وماذا قدم صاحبنا للإنسانية ليجعل من نفسه الله الواحد القهار الذي يقول للشيء كن فيكون. إن جدتي أكثر ذكاء من الأستاذ الدكتور المتخرج من فرنسا حينما تقول في بساطة : "خير من الله شر من نفوسنا." إنها كلمات قليلة ولكنها تلخيص أمين للمشكلة كلها.. فالله أرسل الرياح وأجرى النهر ولكن ربان السفينة الجشع ملأ سفينته بالناس والبضائع بأكثر مما تحتمل فغرقت فمضى يسب الله والقدر .. وما ذنب الله؟! .. الله أرسل الرياح رخاء وأجرى النهر خيرا .. ولكن جشع النفوس وطمعها هو الذي قلب هذا الخير شرا.

ما أصدقها من كلمات جميلة طيبة. "خير من الله شر من نفوسنا."

---------------------------------------------
---------------------------------------------

ورينا نفسك - أبو ذر الغفارى

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله 
(السرطان يدك أسس نظرية التطور)

هذه بإذن الله هى نهاية خرافة دارون وأرجو أن يوفقنى الله فى تبسيط المفاهيم وقد كتبت هذا الموضوع من قبل لكننى لم أكن أعلم كمية البحوث تلك التى تؤيد هذه الفكرة فلم يعد فى الأمر شك بفضل الله نظريا وعمليا وأرجو أن لا يعلق أحد على الموضوع حتى أنتهى منه

هناك مجموعة كبيرة جدا من الأبحاث فى مجالين الأول هو adaptive dynamic (وهو علم نظرى عبارة عن معادلات ونماذج رياضية تصف عملية التطور للفرد من خلال تفاعلاته البيئة ومدى تأثير ذلك عليه وعلى المجتمع الذى هو احد أفراده)
والثانى هو somatic evolution (وهو يطلق فى الغالب على تطور الورم السرطانى داخل الجسد لكن عندما كان هذا التطور مماثلا تماما للتصور الداروينى لنشوء الحياة وتطورها من حيث الآليات والتفاعلات البيئية أصبح هذا الأمر له أبحاثه الخاصة التى تتناوله)
adaptive dynamic نتج عنه شيء يسمى بevolution suicide (الإنتحار التطورى) وهو عبارة عن تدمير المجتمع وانقراضه نتيجة لان الإنتخاب الطبيعى والطفرات اختاروا أحد الأفراد أصحاب استراتيجية عالية وجيدة جدا تحقق له التكاثر والعيش(fitness) افضل من غيره من الأفراد أصحاب الإستراتيجيات الأخرى لكن النتيجة للأسف كانت عكس ما تصوره دارون وعكس ما تزعمه نظرية التطور دائما ....النتيجة كانت زوال هذا المجتمع كله بما فيهم هذا الفرد صاحب (fitness) العالية 

أضع بعض الأبحاث على المفاهيم الثلاثة (مع ملاحظة أن جميعها أبحاث peer review وفى أكبر المجلات العلمية وهذا سيكون دأبى طوال هذا الشريط )

بعض أبحاث adaptive dynamics
1-
2-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8691086
3-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8691085
4-http://prl.aps.org/abstract/PRL/v78/i10/p2024_1

بعض أبحاث evolutionary suicide
1-http://www.sciencedirect.com/.../pii/S0092824001902538
2-http://www.sciencedirect.com/.../pii/S0040580984710045
3-http://link.springer.com/article/10.1007%2Fs002850200151
4-http://rspb.royalsocietypublishing.org/content/277/1693/2493
5-http://www.sciencedirect.com/.../pii/S0040580903001308
6-http://www.pnas.org/content/102/30/10742
7- refhub.elsevier.com/S0022-5193(13)00151-3/sbref56
8-http://www.sciencedirect.com/.../pii/S0169534705003794
9-http://rspb.royalsocietypublishing.org/content/273/1589/983
10-http://onlinelibrary.wiley.com/.../abstract;jsessionid...
11-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23583808

بعض أبحاث somatic evolution 
1-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/959840
2-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3660034/
3-http://www.nature.com/nrc/journal/v6/n12/abs/nrc2013.html
4-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/14988930
5-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16987840
6-http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/14559806

داروين كان يعتقد أن الإنتخاب الطبيعى لا يمكن أن يأتى بعيوب للفرد أو للمجتمع (Natural selection will never produce in a being any structure more injurious than beneficial to that being, for natural selection acts solely by and for the good of each)

وهذا أمر باطل واضح البطلان لا يحتاج حتى إلى (الإنتحار التطورى) ليكشف بطلانه بل يكفى سلوك التعاون والتضحية فى الكائنات الحية لهدم هذه الفكرة ولذلك جاءت الداروينية الحديثة بمفهوم الkin selection و group selection و inclusive fitness لبيان أن الfitness قد تكون فى التضحية بالفرد من أجل أقاربه أو مجتمع كما يقول هالدين عالم البيولوجى الداروينى ( أننى مستعد أن أضحى بنفسى فى سبيل أخوين أو ثمانية أبناء عم) فهنا يمكن توجيه اختيار الإنتخاب الطبيعى لغير مصلحة الفرد إلى أنها مصلحة المجموعة فيكون الإختيار هنا على مستوى المجموعة أو النوع group selection لكن الذى تعجز عنه النظرية تماما هو تبرير اختيار الإنتخاب الطبيعى لغير مصلحة الفرد والمجموعة والنوع كما فى حالة (Evolution suicide) لكنهم يحاولون جعله نموذج رياضى نظرى ليس له تطبيقات عملية أو تطبيقاته العملية محصورة فى ظروف بيئية نادرة لكى يتسنى لهم الخروج من المأزق لأنه لو ثبت أنه ليس حالة نادرة أو تحدث فى ظروف بيئية خاصة ونادرة فهذا يعد دك لنظرية التطور لا قيام لها بعده فهل هناك أمثلة تجريبية للإنتحار التطورى تنهى الأمر ؟

نعم هناك أبحاث ترصد الأمثلة التجريبية (للتطور الإنتحارى ) 
1- Single-cell organisms)
2- Multi-cellular organisms http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16697906%5D)
4- Plants hWp://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1046/j.0022-
0477.2001.00609.x/full
)
لكنها للأسف تتحدث عن ظروف خاصة حدث بها هذا الأمر وهذا طبيعى جدا لأن الإنتحار التطورى نتيجة حتمية لمقدمات العملية التطورية حسب التصور الذى تزعمه النظرية وبما انها خرافة فطبيعى جدا ان لا نجد هذه النتيجة فى الحياة تطبق أمامنا فى الأنواع لكن الله قدر وجودها فى مكان آخر باعتراف الدراونة هو عملية تعكس تطور الانواع و بذلك امتلك الميزة التى افتقدها تلك الأمثلة التجريبية وحقق الغاية المنشودة فى خروج الإنتحار التطورى من الدائرة النظرية التى يزعم الدراونة أنها حالة نادرة تحدث فى ظروف بيئية خاصة لا يجب الإتفات اليها هذا البطل هو السرطان عفانا الله وإياكم منه

كيف يكون السرطان نموذج عملى على (الإنتحار التطورى)؟
يكون كذلك لأنه higher adaptive fitness phenotype drive population to extinction 
أى أنه قاد المجموعة التى ينتهى إليها كلها للإنقراض نتيجة قدرته على التعايش والتكاثر العالية التى يتفوق بها على غيره 
وما فائدة أن يكون السرطان نموذج عملى على الإنتحار التطورى ؟
أولا السرطان يعد النموذج العملى الوحيد الذى يحقق السيناريو التطورى الذى تفترضه نظرية التطور لوجود الحياة على ظهر الأرض (كما ذكرنا فى أبحاث somatic evolution)
فكونه يكون نموذجا عمليا على الإنتحار التطورى أيضا فهذه نهاية التطور لأنه بذلك يكون المعنى الوحيد عندما ندمج بين أبحاث المجالين :
1-أن تحقيق آليات التطور يؤدى إلى فناء كل أنواع الحياة على عكس ما يفترض ان تؤدى إليه كنظرية لتفسير الحياة 
2-أن الإنتحار التطورى يمكن وقوعه فى معظم الظروف البيئية المعروفة كالتطفل والإفتراس والتنافس على الغذاء والمكان لأن كل هذا ثابت فى حق السرطان فى الأبحاث التى ذكرناها (Competition, Amensal, Predation, Parasitism,
Commensalism, and Mutualism)
فإذا كانت نظرية التطور لا تملك أى آلية تمنع الإنتحار التطورى فى كل هذه الظروف البيئية فلا يمكن أن تكون نظرية لتفسير ظاهرة الحياة 
3-الإنتحار التطورى يعتبر نفس فكرة Hardin, G. (1968)
(tragedy of commons) أو بمعنى أصح هو تطبيق هذه الفكرة الإقتصادية فى مجال البيولوجى والتى تنتج عن الإستغلال المفرط للموارد الذى يؤدى إلى نفاذها وبالتالى إلى هلاك المجتمع وهذه المشكلة حلها يكون بالمفاوضات و الإتفاقيات والقوانين والحكومات (The lesson drawn from these
Studies is that solving the dilemma often requires negotiation and
sanctions on disobedient individuals. This Changes the payoffs, so that
group-beneficial behavior also becomes optimal for the individual) كما يذكر هذا البحث ذلك 

وهذا يؤدى بنا للقول بوجود العليم الحكيم الذى يملك intelligence التى لا تحل هذه الأزمة إلا به

---------------------------------------------------
---------------------------------------------------

ورينا نفسك - Ana Dody

( خاطرة رقيقة من الأخت وقد رأيت ذكرها هنا استئناسا في تعليقها على الآية وما استشعرته من صدقها فيها )

اليــــــــكم من اروع الايات الرومـنســـــــــــية الرقـــــــــــــــيقة التي تجبر الرجـل بمراعاة عواطف المراءة وطبيعتها ! 

( اللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيرا. ) 

نعم فالمرأة من طبيعتها الثورة والتمرد والاندفاع بعواطفها ومشاعرها والتدلل حقها دي طبيعتها فطرها الله عليها وقد 
تبلغ ثورتها ودلالها واندفاعها القمة فلا تعتبر لاي ضوابط حياتية او دينية ربما فهى الان في قمة ثورتها واندافعها وهو مايعرف 
(بالنشوز ) 

وقد جاءت الايات لتضع الرجل عند حدودوه وان يحترم طبيعة المراءة من الاندفاع والثورة والدلال وتضع له الضوابط 
التي تحكم انفعالاته الغاضبة تجاه افعال المرءة وطبيعتها 

علي عكس مانجد من افعال الرجال الغير ملتزمين بضوابط الدين تجاه طبيعة المراءة في هذه الاوقات فنجدهم 
اما يثارون لذكرويتهم وغطرستهم ومنتصرين لغضبهم بضرب المراءة باقسي الطرق والاساءة اليها بافظع الالفاظ مهما وصلو 
من العلم والتحضر فها هم عقول رجال المفروض انهم مثقفي قومهم ومتفحي العقول فقد قالو عن طبيعة المراءة هذه 
يقول الاب الروحي للملاحدة فريدريش نيتشه (المرأة فخ نصبته فإن كنت ذاهب للقائها فخذ معك السوط )!!!!!!!!
ويقول ايضا جوستاف لوبون في تفسيره لطبيعة المرأة من التدلل الثورة والاندفاع :
(المرأة اقرب للهمج اكثر منه للانسان الحديث المتطور..... 
ولكننا نستطيع ان نستوعب المرأة كاستثناء كحيوان مشوه اتي بنتيجته علي سلم التطور )

وايضا لو كان حتي متفتح ومتحضر كالرجل الغربي مثلا نجده يرحل عنها وينفصل عنها غير 
عابئ بطبيعة المرأة مما يعاقبها اقسي عقوووبة وهي ان يفراقها وهي تحبه دون ان ينظر الي طبيعتها ولم يحترم ثورتها واندافعها 
فينفصل عنها ويتركها بدل من ان يساندها حتي تهدا نفسها وترجع الي الاتزان بين عقلبها ومشاعرها الثائرة بالغضب !!! 

ولكـــــــــن وكان الايــة جاءت لتقول للرجل انضــــــــــــــــــــــبط في تعاملك مع زوجتك وهي 
في قمة غضبها ثورتها لان دي طبيعتها اللي فطرها الله عليها 
اوعظها الوعظ الجميل لم تستسجب ولازالت ثائرة غاضبة ضاربة بمشاعرها المنفعلة كل الضوابط والقواعد عرض الحائط 
وهو في قمة الغضب والانفعال ومشاعره الذكورية تسيطر عليه من الكبرياء لنفسه وعليه في ذلك الوقت ووسط هذا كله 
يأمره الله ان يضبط نفسه يقوم بوعظ المرأة الوعظ الرحيم يهجرها الهجر الجميل دون ان يسئ اليها او ان يجرحها بكلمة واحدة 
والا فقد تعدي علي حدود الله التي وضعها 

ثم في النهاية مازلت وهو مازال ايضا عليه ان يمسك السواك ويزجرها برفق وكانه يداعبها والامر اكيد
بعدما رأت المراءة من حلم الرجل وصبره رغم ثورتها واستفزراه له ستنقلب بمزحة 
بالتأكيد الا فيما ندر لان المراءة من طبيعتها ان تعشق الرجل الذي صبر عليها واحترم ثورتها طبيعتها وساندها 

الحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة الذي حمي المرأة وانصفها واعطها الحقوق كاملة وراعي طبيعة المراءة كاملة 
واجـــــــــــــــبر الرجل ووضع له حــــــــــدوده الذي لا يتعداها في معاملة المراءة حتي في اوقات ثورتها وتمردها !!! 

-------------------------------------------
-------------------------------------------

ورينا نفسك - أبو ذر الغفاري 

بحث David L Abel هذا 
وهو الذى ذكرته الأخت طالبة علم وتقوى جزاها الله خيرا

وبه فقرات هامة جدا سوف أضعها و أترجم معناها حين أتفرغ بإذن الله لكن مؤقتا الفكرة العامة للبحث هى عن نشأة الحياة التى يستحيل أن نتكلم عن التطور قبل أن ننتهى منها لأنها لو كانت مستحيلة بالطفرات والإنتخاب الطبيعى والفيزياء والكيمياء فلا حاجة لنا لنكمل الجدل حول الذى سيتطور منها وهنا بدأ المؤلف بالوظيفة الأولى التى لا يمكن تصور حياة بدونها وهى التمثيل الغذائى وهو يحتاج إلى آلاف البروتينات الوظيفية مجتمعة ليبدأ العمل وهى بدورها تحتاج إلى برمجة رقمية متطورة جدا تحتاج إلى كيميائى عبقرى على حد قول المؤلف فى أحد الفقرات وأيضا يحتاج كل بروتين وظيفى منه إلى البروتين الذى يعطيع الشكل الثلاثى الأبعاد وهذه فى حد ذاتها وظيفة وتكوين النيوكليدات فى البروتين وتشكيلها أثناء التجميع فى شكل ثلاثى الأبعاد كله محكوم بنظام تشفيرى رقمى يجب وضع كل نيوكلوتيدة فى مكانها 

وهذه الشفرة لا مجال للحديث عن الإنتخاب الطبيعى فيها لانه لا يعمل إلا على الإختيار من الوظائف البيولوجية الموجودة بالفعل أما قبل وجود أى وظيفة فلا مكان للحديث عنه وكذلك الطفرات التى أثبتت أبحاث ذكرها المؤلف أنها لا تزيد المعلومات فى الجينوم إلا نسبة ضئيلة جدا لا يمكن تصور أنها تبنى هذا النظام التشفيرى المتقن أبدا وكذلك التعويل على الفيزياء والكيمياء لا مكان للحديث عنهما لأنهما لا يصنعون برامج تشفيرية بشهادة فيزيائيين أمثال نيلز بور وتطوريين أيضا أمثال ارنست ماير 
فمن الذى وضع هذا النظام التشفيرى الرقمى المعقد جدا ؟

The most perplexing problem for evolutionary biology is to provide a natural mechanism for setting functional configurable switch-settings at the genetic level. These logic gates must be locked in open or closed positions with strong covalent bonds prior to folding of biopolymers. At the point of polymerization of informational positive single strands, no selectable three-dimensional shape exists for the environment to favor. In addition, the environment does not select for isolated function. The environment only selects for fittest already-living organisms.

The challenge of finding a natural mechanism for linear digital programming extends from primordial genetics into the much larger realm of semantics and semiotics in general. Says Barham: "The main challenge for information science is to naturalize the semantic content of information. This can only be achieved in the context of a naturalized teleology (by 'teleology' is meant the coherence and the coordination of the physical forces which constitute the living state)." (42) The alternative term "teleonomy" has been used to attribute to natural process "the appearance of teleology" (43-45). Either way, the bottom line of such phenomena is selection for higher function at the logic gate programming level